المؤشر السعودي يعود للمنطقة الحمراء فاقداً 33 نقطة

admin
البورصات العربية
admin5 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
المؤشر السعودي يعود للمنطقة الحمراء فاقداً 33 نقطة

بورصة خليج1  - مجلة مال واعمالعاد مؤشر السوق السعودي إلى المنطقة الحمراء مرة أخرى، عقب مكاسب محدودة سجلها خلال الجلستين السابقتين، وأنهى السوق تعاملاته اليوم على تراجع بنسبة 0.5 بالمئة عند مستوى 6736 نقطة، فاقداً نحو 33 نقطة، في ظل تراجع غالبية الأسهم المتداولة.

وبلغت قيمة التداولات عند الإغلاق نحو 5.1 مليار ريال، كثاني أدنى تداولات يشهدها السوق السعودي خلال العام الحالي، وتوزعت على 240 مليون سهم من خلال 144 ألف صفقة، واستحوذ قطاع “التأمين” على 22 بالمئة من إجمالي التداولات، فيما بلغت حصة قطاع “البتروكيماويات” نحو 17 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي شركة “منافع القابضة” ياسر بن فيصل الشريف، “شهد السوق ارتفاعا كبيرا جداً وصل إلى 24 بالمئة، ومهما كانت مقومات الاقتصاد السعودي، ولكن يظل السوق ضمن المنظومة العالمية، وبالتالي فلن يكون هناك صعود كبير، بعيداً عن أداء الأسواق العالمية، ولذلك فالهبوط بالمكاسب إلى نحو 5 بالمئة يعتبر نزول سريع جداً أيضاً”.

وأشار الشريف، في مقابلة مع قناة “العربية”، إلى أن التراجعات الحالية جعلت الأسعار مغرية، ولكن “ضغوط الأسواق الخارجية، قد تدفع للهبوط مرة أخرى بنحو 1 إلى 2 بالمئة”.

وجاءت مؤشرات 11 قطاعاً على تراجع، فيما ارتفعت مؤشرات 4 قطاع فقط، وتصدر قطاع “النقل” قائمة المتراجعين بنسبة 1.6 بالمئة، وتلاه “التطوير العقاري” بنسبة 1.1 بالمئة، و”البتروكيماويات” بنسبة 0.7 بالمئة، بينما شمت القائمة الخضراء قطاعات “الفنادق والسياحة” بنسبة 0.7 بالمئة، و”التأمين” 0.6 بالمئة، و”الإعلام والنشر” 0.5 بالمئة.

وسجل سهم “الطيار” في ثاني أيام تداوله بالسوق، تداولات بنحو 431 مليون ريال، وضعته في صدارة الأسهم النشطة، وتوزعت هذه القيمة على نحو 7.2 مليون سهم، وأغلق متراجعاً 1.3 بالمئة إلى 58.5 ريال.

مكررات الربحية

وحول مكررات الربحية في السوق السعودي، أشار ياسر الشريف إلى أن مكرر السوق السعودي تقف عند 14 مرة، وفي السوق الأمريكي 13 مرة، والبريطاني نحو 12 مرة، وبالتالي المقارنة بالمكررات فالسوق متقارب مع مثيلاته في العالم، لكن يظل هناك فرص مميزة في السوق السعودي ضمن القطاعات مثل “البتروكيماويات” بمكرر يبلغ نحو 10 مرات، و”البنوك” 12 مرة، في الوقت نفسه توجد قطاعات مضاربية، يرتفع فيها المكرر، ليصل إلى 40 مرة في “التأمين”.

وتراجع سهم “سابك” 1 بالمئة عند 91 ريالاً، وتصدر سهم “الغذائية” لائحة الخاسرين منخفضاً بنسبة 5.8 بالمئة إلى 23.4 ريال، وتلاه “مدينة المعرفة” 4.5 بالمئة إلى 16 ريال، و”إسمنت الجوف” 4.4 بالمئة عند 17.1 ريال.

وعلى الجانب الأخضر، تصدر “بروج للتأمين” لائحة الرابحين مرتفعاً بالحد الأعلى إلى 48.6 ريال، وتلاه “العالمية” بنسبة 6.1 بالمئة إلى 41.9 ريال، ثم “اسيج” بنسبة 5.1 بالمئة الى 26.6 ريال، وارتفع “المملكة القابضة” 2 بالمئة عند 10.55 ريال.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.