المؤشر السعودي يرتفع .. ومسقط يتراجع

أسواق المال
2 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
المؤشر السعودي يرتفع .. ومسقط يتراجع
11

ارتفعت البورصة السعودية، مع تركز جانب كثير من النشاط على الأسهم من الفئتين الثانية والثالثة بدلاً من الأسهم القيادية، بينما هبطت سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عمان تحت ضغط زيادة الضرائب على شركات الاتصالات.
وزاد المؤشر الرئيس للسوق السعودية 0.4%. وسجلت أسهم البنوك أداء ضعيفاً، لكن المكاسب الكبيرة كانت من نصيب أسهم قليلة مثل سهم جازان للتنمية الذي صعد 5.4% بعدما أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح لعام 2016 بواقع 0.50 ريال للسهم.
وقفز سهم السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) بالحد الأقصى اليومي 10% بعدما قالت الشركة إنها حققت مكاسب خاصة بواقع 4.4 مليون ريال (1.2 مليون دولار) في الربع الأخير من 2016 بعد بيع اثنتين من محافظها للاستثمار في الأسهم.
وارتفع سهم مجموعة الطيار للسفر -الذي تضرر بشدة العام الماضي جراء خفض إنفاق المستهلكين السعوديين- بنسبة 7.4% في تداول مكثف غير معتاد.
وهوى سهم نماء للكيماويات بالحد الأقصى اليومي 10% للجلسة الثانية على التوالي. وتم استئناف تداول أسهم نماء بعد تعليق تداولها لجلسة واحدة نظراً لتراكم خسائر الشركة التي تجاوزت 75% من رأسمالها. وتخطط نماء الآن لخفض رأس المال.
وفي سلطنة عمان تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.7% مع هبوط سهم العمانية للاتصالات (عمانتل) 4.3%، بينما انخفض سهم منافستها العمانية القطرية للاتصالات -وفقاً لموقع رويترز الإخباري- 7.9%.
وفي يوم الخميس قالت الهيئة العامة لسوق المال، إن شركات الاتصالات العمانية ستدفع رسوم امتياز للحكومة بواقع 12% من إيراداتها ارتفاعاً من 7%. وأُغلقت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى وأيضاً البورصة المصرية في عطلة العام الجديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.