اللون الأخضر يزين الأسهم العالمية لأول مرة في 2016

24 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اللون الأخضر يزين الأسهم العالمية لأول مرة في 2016

56a478a671901

تعافت الاسواق العالمية بعد البداية السوداء التي عاشتها في بداية العام الحالي بسبب تباطؤ ثاني اكبر اقتصاد في العالم وهو الصين واستمرار انخفاض اسعار النفط العالمية والتي وصلت لمستويات لم يكن يتوقعها الكثير من المحللين والتي كسرت مستويات 30 دولارا للبرميل بسبب وفرة المعروض وقلة الطلب بعد صدور تقارير تشير الى ان موسم الشتاء في اوروبا وامريكا لن يكون شديد البرودة.
وبعد صدور تصريحات ايجابية وصعود اسعار النفط بنسب قياسية، ارتفعت المؤشرات العالمية او اذا جاز التعبير “قلصت” من تراجعاتها في الاسبوع المنصرم.
وفي إطار التصريحات الايجابية، قال محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي أن البنك سوف يستمر في دعم الاقتصاد، وأن مجلس المحافظين لديه العزم والإرادة والقدرة على التحرك واستخدام الأدوات للقيام بالدور المنوط به البنك.
وأعربت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد عن ثقتها في الاقتصاد الصيني، مشيرة إلى أن الظروف التي يمر فيها طبيعية في ظل انتقال الصين من اقتصاد يعتمد على الصادرات والاستثمار إلى اقتصاد استهلاكي.
واستجابت مؤشرات الأسهم الأمريكية لتلك التصريحات بصورة ايجابية جدا، وساد اللون الأخضر المؤشرات الأمريكية في اخر تعاملاتها يوم الجمعة، حيث ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 1.33%، لمستوى 16094 نقطة.
وشهدت أسعار النفط يوم الجمعة ارتفاعات قياسية، حيث صعد النفط الخام بنسبة 9.13%، لمستوى 32.25 دولارا للبرميل، وارتفع خام برنت بنسبة 10.02% لمستوى 32.18 دولارا للبرميل.
وأغلقت المؤشرات الاوروبية على أول مكاسب أسبوعية لها منذ بداية 2016 وأكبر زيادة أسبوعية أيضا منذ نوفمبر الماضي، متجاهلة بعض المؤشرات السلبية والتي ذكرت إنّ ثقة المستهلكين بمنطقة اليورو تراجعت خلال شهر يناير الحالي مسجلة ( 6.3- ) مقارنة بتوقعات ( 5.7- )، وكان الرقم المسجل للشهر الذي يسبقه ( 5.7- ).
الاسهم الامريكية
سجل مؤشر الداو جونز ارتفاعا بنسبة وصلت الى 0.7% ليكسب 105 نقاط الى مستويات 16093 نقطة مستفيدا من ارتفاع اسعار النفط والتصريحات الايجابية من محافظ البنك المركزي الأوروبي ومديرة صندوق النقد الدولي.
مؤشر الفوتسي البريطاني
صعد مؤشر الفوتسي البريطاني 95 نقطة اي بنسبة 1.7% الى مستويات 5900 نقطة في تداولاته الاسبوعية.
مؤشر الكاك الفرنسي
وارتفع مؤشر الكاك الفرنسي بنسبة وصلت الى 3% مضيفا 126 نقطة الى قيمته السوقية ليصل مستويات 4336 نقطة.
مؤشر الداكس الالماني
لم يختلف اداء مؤشر داكس الالماني عن بقية المؤشرات الاوروبية، حيث اشار 219 نقطة الى رصيده ليرتفع 2.3% الى مستويات 9764 نقطة في تداولاته الاسبوعية.

الاسواق الاسيوية
الحال في الاسواق الاسيوية كان مغايرا بشكل طفيف، حيث انخفض مؤشر النيكاي الياباني بنسبة 1.1% فاقدا 188 نقطة ويصل مستويات 16958 نقطة، ليواصل خسائره للأسبوع الثالث على التوالي.

مؤشر الشانغهاي الصيني
السوق الصيني اغلق في المنطقة الخضراء مرتفعا 0.5% ويضيف 14 نقطة فقط في تداولاته الاسبوعية ليصل الى مستويات 2916 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.