اللواء الشيخ سلطان النعيمي يشارك في مؤتمر أجهزة إنفاذ القانون لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية

أخبار الإمارات
27 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اللواء الشيخ سلطان النعيمي يشارك في مؤتمر أجهزة إنفاذ القانون لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية

i279568 - مجلة مال واعمال

شارك سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد الله النعيميقائد عام شرطة عجمان في المؤتمر الدولي الثاني عشرلأجهزة إنفاذ القانون لمكافحة الجرائم الماسة بالملكيةالفكرية، الذي نظمته القيادة العامة لشرطة دبي،والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الإنتربول )،بالتعاون مع وزارة الداخلية، وجمعية الإمارات للملكيةالفكرية، وشركة UL والتحالف الدولي لمكافحة التقليد.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بهدف مكافحة الجرائمالمنظمة ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية، وتبادلالمعلومات بين هيئات إنفاذ القانون، والأدوات الذكيةفي محاربة الملكية الفكرية بالإضافة إلى استعراضأفضل الممارسات في مكافحة الجرائم المنظمة ذاتالصلة بحقوق الملكية الفكرية.

افتتح المؤتمر معالي الفريق ضاحي خلفان نائب رئيسالشرطة والأمن العام في دبي والرئيس الفخري لجمعيةالإمارات للملكية الفكرية في فندق جراند حياة دبي،وسط مشاركة رفيعة المستوى لخبراء ومختصين منعدة دول على مستوى العالم إضافة إلى عدد منمسؤولي الدوائر المحلية والشرطية في الدولة.

وشارك سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد اللهالنعيمي قائد عام شرطة عجمان في ورقة عمل حول ” مناطق التجارة الحرة – تحقيق التوازن بين التيسيروالسيطرة على مكافحة الإتجار بالسلع غير المشروعة ” ، أوضح خلالها أن مشاركته في المؤتمر جاءت انطلاقامن أهمية الملكية الفكرية وحرصاً على مكافحة الجرائمالماسة بها، ولاسيما المخاطر الجسيمة الناجمة عنانتشار البضائع المقلدة، مشيراً إلى أن الإتجاربالمنتجات غير المشروعة من أكبر التحديات للأجهزةالأمنية في إنفاذ القوانين الدولية، ولما ذلك من أثر علىالصحة العامة والإقتصاد بشكل عام.

وعرض سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبد اللهالنعيمي خلال مشاركته في المؤتمر أنواع السلع الغيرمشروعة المطلوب كشفها ومنع دخولها، والغشوالتجارة في المنتجات المشروعــــة، وإحصائيـــــــــاتالخسائر العالمية الفادحة التي تتكبدها الدول العظمىللبضائع المقلدة في أوربا والتي بلغت 60 مليار يوروفي 13 قطاع، مبيناً الأضرار الناجمة عن التقليــدمثـــل انخفــاض أعمـــال المؤسســات وفقــدانحصصها السوقية، والإضرار بالشركات المنتجةللمنتجات المشروعة، والخسائر المادية من عائداتالضرائب للحكومات على المنتجات التي تباع فيالسوق السوداء، إضافة إلى تعريض صحة المستهلكينللخطر لعدم استيفاء السلع معايير الصحة العامة،وحدوث حوادث مميته للمستهلك نتيجة استخدامالسلع غير المطابقة لشروط السلامة.

كما ذكر سعادته في ورقة العمل أن شرطة عجمانأثبتت مكانتها في محاربة البضائع المقلدة وحمايةحقوق الملكية الفكرية من خلال حرصها على متابعةقضايا وبلاغات الملكية الفكرية وجهودها في مكافحةالبضائع غير المشروعة من خلال الكميات المضبوطة،وذلك إسهاماً منها في حفظ حقوق الملكية الفكريةوالعلامات التجارية العالمية وفق مانص عليه القانون،مشيراً إلى انخفاض مؤشر بلاغات البضائع المقلدة فيإمارة عجمان إلى 10 بلاغات خلال عام 2017 مقارنةبعام 2016 والتي وصلت إلى 24 بلاغ .

وفي ختام مشاركته أكد سعادة قائد عام شرطة عجمانعلى ضرورة تكثيف التعاون الدولي في مجال مكافحةالبضائع المقلدة المصدرة والمستوردة بين الأجهزةالجمركية والأمنية على مستوى العالم، ودعم القوانينوتعزيز العقوبات في مجال حماية حقوق الملكيةالفكرية، مشدداً على أهمية مراقبة الأسواق الداخلية،واستعمال التكنولوجيا الذكية والأنظمة المعلوماتيةللتصدي لعمليات التقليد، وزيادة بناء قدرات العاملين على الضبط ، وجمع البيانات والمعلومات التي تساعد على منع الجريمة ، بالإضافة إلى نشر التوعية العامةللمستهلك بأخطار الاستخدام الأمثل للمنتجات غيرالمشروعة على الصحة العامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.