القطاع السياحي: الحكومة اخفقت في استثمار «الربيع العربي»

admin
سياحةقطاعات اقتصادية
admin23 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
القطاع السياحي: الحكومة اخفقت في استثمار «الربيع العربي»

أكد مختصون في قطاع السياحة الاردنية أن الحكومة لم تبد اهتمامها في قطاع السياحة على مدى الاعوام السابقة، برغم اهمية هذا القطاع، مشيرين الى ان القطاع يساهم بما نسبته 14 % من الناتج القومي الاجمالي.

وقالوا إن نسبة اشغال الفنادق في المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي وصلت إلى 60 %، معتبرين ان هذه النسبة مقبولة لما تمر به المنطقة من نزاعات، خصوصا في الدول المجاورة للأردن في سورية ومصر والعراق.

مدير عام جمعية الفنادق الأردنية يسار المجالي قال لـ “العرب اليوم”: ان نسبة اشغال الفنادق خلال الربع الاول بلغت 60 من مئة، مضيفا ان السياحة الداخلية ساهمت في رفع نسبة الاشغال خلال الاسبوعين الاخيرين قبيل شهر رمضان المبارك.

وأوضح المجالي أن نسبة الاشغال الفندقي خلال الاسبوعين الاخرين من الساحة الداخلية بلغت 80 %.

وفي الحديث عن الموسم السياحي خلال الستة اشهر الماضية قال المجالي: ان نسب الاشغال كانت متخبطة، وأن زيارة البابا فرانسيس الأول لللأردن ساهمت في رفع نسبة الاشغال، وتنشيط الحركة السياحية.

وأكد المجالي أن الحكومة لم تستفد من الظروف التي مرت بها المنطقة، حيث اشتعلت الدول المجاورة بالنزاعات الداخلية ما عمل على ايقاف تدفق السياح إليها، مشيرا إلى أن الحكومة لم تقم باية حملات ترويجية للسياحة في الاردن لجذب السياحة من مختلف دول العالم.

وأوضح أن الحكومات المتعاقبة للأردن لا تؤمن بقطاع السياحة أنه من الممكن أن يكون ممولا أساسيا للخزينة، وعليه لا تولي قطاع السياحة اية اهمية.

من جانبه قـــــال نــــائب رئيس جميعة الادلاء السياحيين خالد الأعمر إن نسبة اشغال الادلاء السياحيين خلال الربع الاول لم تتجاوز 20 %.

وأشار إلى أن جمعية الادلاء السياحيين اتفقت مع وزارة السياحة ومكاتب السياحة والسفر بمشاركة الادلاء السياحيين بحملة الاردن احلى إلا أن مكاتب السياحة والسفر لم تلتزم هذا الاتفاق الذي كان سيساهم في تشغيل اكثر من 80 % من الادلاء السياحيين المتعطلين من العمل.

وقال الأعمر ان عددا كبيرا من الادلاء السياحيين يواجهون صعوبات كبيرة اثناء عملهم، اهمها الاعتداء عليهم في البترا تحديدا، وفي محافظة الكرك.

واضاف، ان على الحكومة تسهيل دخول المجموعات السياحية إلى المواقع الاثرية، بالاضافة إلى خفض الاسعار لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية.

ويؤكد الاعمر أن على الحكومة أن تستثمر انخفاض اعداد السياح إلى الدول المجاورة بجذبهم إلى الاردن من خلال حملات ترويجية للسياحة في الاردن.

وفي سياق متصل، ارتفعت عائدات المملكة من الدخل السياحي للشهر الخامس على التوالي، اذ ارتفعت خلال شهر أيار الماضي 16.7 % لتــــــصل إلى 379.3 مليـــــون دولار اي نحـــــو 268.9 مليون دينار.

ونما الدخل السياحي 14 % خلال الخمسة اشهر الأولى من عام 2014 ليصل إلى 1835.1 مليون دولار اي نحو 1301.1 مليون دينار مقارنة مع 1609.5 مليون دولار اي نحو 1141.1 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.