العقيل: الاستثمارات الصناعية في الخليج 394.9 مليار دولار عام 2016 تحت رعاية خادم الحرمين “جويك” تشارك في المنتدى الإحصائي الخليجي الأول

عربي
22 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
العقيل: الاستثمارات الصناعية في الخليج 394.9 مليار دولار عام 2016 تحت رعاية خادم الحرمين “جويك” تشارك في المنتدى الإحصائي الخليجي الأول

unnamed (5)

شاركت “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” (جويك) في المنتدى الإحصائي الخليجي الأول، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مدينة الرياض تحت شعار: تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون، وذلك بتنظيم الهيئة العامة للإحصاء والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج وبمشاركة من جهات وهيئات دولية وإقليمية معنية بهذا القطاع.

وكشف سعادة الأمين العام الأستاذ عبد العزيز العقيل خلال المنتدى عن أحدث البيانات المتعلقة بالنشاط الصناعي في دول مجلس التعاون، حيث أوضح أن حجم الاستثمارات بلغ 394.9 مليار دولار أمريكي وبلغ عدد المصانع العاملة 17596 مصنعاً عام 2016، يعمل فيها قرابة 1663.9 ألف عامل.

ولفت العقيل على أن بيانات البوابة التفاعلية المطورة لمعلومات الأسواق الصناعية في “جويك”، أظهرت أن صناعة المنتجات المعدنية (عدا الماكينات والمعدات) حازت على أكبر عدد من المصانع بلغ 3125 مصنعاً، تلتها صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (منتجات غير معدنية) بعدد 2978 مصنعاً، ثم صناعة منتجات المطاط واللدائن بعدد 2025 مصنعاً، ثم باقي الصناعات بنسب متفاوتة.

وأظهرت البيانات كما أوضح العقيل أن حجم الاستثمارات التراكمية الأكبر تركز في صناعة المواد والمنتجات الكيميائية حيث بلغ 110.6 مليار دولار أميركي. تلتها صناعة فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة باستثمارات بلغت 98.9 مليار دولار ثم الصناعات الأساسية للمعادن بحوالي 59.0 مليار دولار أميركي، وتلتها صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (منتجات غير معدنية) بحوالي 40.2 مليار دولار، ثم باق الصناعات بنسب متفاوتة.

وأشار العقيل إلى أن القطاع الصناعي الخليجي وظف قرابة 1663.9 ألف عامل، تركزت النسبة الأكبر منهم (16.7 %) في صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (منتجات غير معدنية) بعدد 278.4 ألف عامل، ثم في صناعة المنتجات المعدنية (عدا الماكينات والمعدات) بعدد 255.7 ألف عامل، تلتها صناعة المنتجات الغذائية بعدد 194.6 ألف عامل، وفي صناعة منتجات المطاط واللدائن بعدد 137.4 ألف عامل، ثم باقي الصناعات بنسب متفاوتة.

وأوضح العقيل أن المصانع توزعت بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة، حيث بلغ عدد المنشآت الصناعية الصغيرة في دول المجلس 11969 مصنعاً في العام 2016، والمتوسطة 2701 مصنع، والكبيرة 2926 مصنعاً. وقد تركز العدد الأكبر في دول المجلس من المنشآت الكبيرة في المملكة العربية السعودية بعدد 1774 مصنعاً، وايضاً حازت المملكة العربية السعودية على العدد الأكبر من المنشآت المتوسطة بعدد و1531 مصنعاً، بينما حازت دولة الإمارات العربية المتحدة على النسبة الأكبر من المصانع الصغيرة بعدد 5433 مصنعاً تلتها سلطنة عمان بعدد 1284 مصنعاً ، وتعتمد منظمة الخليج للاستشارات الصناعية في تقسيم الصناعات على معيار رأس المال المستثمر بشكل موحد للتمييز بين أنواع الصناعات الخليجية وذلك بعد مراجعة شاملة لمكونات قاعدة بيانات الصناعة التحويلية بدول المجلس، حيث اعتبرت من الصناعات الصغيرة تلك التي يستثمر في كل منها أقل من مليوني دولار، أما الصناعات المتوسطة فهي التي يبلغ رأس مال كلِ منها ما بين مليوني دولار وأقل من 6 ملايين دولار، وتعتبر الصناعات كبيرة تلك التي يستثمر كل مصنع فيها 6 مليون دولار فأكثر.

يشار إلى أن “جويك” شاركت في المعرض المقام على هامش المنتدى من خلال منصة عرض قدمت فيها لمحة عن برامجها المتنوعة، مثل: برنامج المناولة والشراكة الصناعية الخليجية GSPX، وبرنامج معلومات السوق الصناعية وبوابته التفاعلية المطورة IMI Plus، وبرنامج التدريب وتطوير القدرات TCD، وبرنامج الدعم الفني للصناعات الصغيرة والمتوسطة ITA، وبرنامج فرص الاستثمار الصناعي MIOP، وبرنامج الدراسات والسياسات الصناعيةISP.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.