العراق يستبعد شيفرون من العقود النفطية بعد اتفاقها مع كردستان

admin
عربي
admin24 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
العراق يستبعد شيفرون من العقود النفطية بعد اتفاقها مع كردستان
نفط العراق  - مجلة مال واعمال

قالت وزارة النفط العراقية في بيان يوم الثلاثاء إنها قررت حظر شيفرون كورب ومنعها من توقيع أي صفقات نفطية مع الوزارة بعدما اشترت الشركة الأمريكية الكبرى حصصا في امتيازين في اقليم كردستان العراق.

وقال البيان “تماشيا مع سياسة وزارة النفط المستندة إلى أحكام الدستور فإن الوزارة تعلن عن إلغاء تأهيل شركة شيفرون الأمريكية ومنعها من الدخول في أي عقد أو إتفاقية مع وزارة النفط الاتحادية وشركاتها.”

وأكدت شيفرون الأسبوع الماضي أنها اشترت 80 في المئة في إمتيازين في كردستان العراق لتصبح ثاني أكبر شركة نفطية أمريكية تسير على خطى إكسون موبيل في تلك المنطقة التي تشهد نزاعا مريرا حول حقوق النفط.

واشترت شيفرون إمتيازي سارتا وروفي من ريلاينس إندستيريز الهندية لتصبح الشريك الجديد لاو.إم.في النمساوية التي تملك نسبة 20 في المئة المتبقية.

ودخلت بغداد في نزاع طويل الأجل مع حكومة إقليم كردستان حول النفط والأراضي والمشاركة في الإيرادات وتصر على أن لديها دون غيرها السلطة لإدارة الحقول النفطية وإبرام الصفقات في الشمال.

وقال البيان “إن سمعة ومصداقية شركة شيفرون وشركات أخرى تمتحن اليوم ونحنى على ثقة تامة بأن نتيجة امتحانها هي الفشل التام وعليها أن تشعر بالخجل مما قامت به.”

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.