العراق يدعو إلى اتخاذ خطوات “عادلة” لمكافحة تغير المناخ

14 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
العراق يدعو إلى اتخاذ خطوات “عادلة” لمكافحة تغير المناخ

مجله مال واعمال – بغداد – قال مسؤول عراقي رفيع المستوى إن البلدان النامية والمتخلفة “هي ضحايا لأكثر من 300 عام من النشاط الصناعي مع انبعاثات عالية من الكربون”.
في حديثه على هامش مؤتمر COP26 في غلاسكو،اسكتلندا،أعرب نائب وزير الصحة والبيئة العراقي لشؤون البيئة عن أسفه للضغوط المتزايدة من الدول المتقدمة لعدم تنفيذ مبدأ المسؤولية المشتركة ولكن المتباينة.
قال جاسم عبد العزيز حمادي: “أعتقد أن المنطقة العربية هي المنطقة الأكثر ضعفًا (والأكثر) تأثرًا بتغير المناخ”.
وقال إن الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط تم تصنيفها على أنها “أكثر الدول عرضة للخطر” عندما يتعلق الأمر بتأثير تغير المناخ ويجب التعامل معها “بعناية” في القضايا المتعلقة بالعمل المناخي.
وقال إنه منذ توقيع اتفاقيات باريس تعمل الدول العربية على التصديق على الاتفاقية وإتمامها بكافة إجراءاتها القانونية والدستورية.
وقال الحمادي إن الدول الغنية والمتقدمة لم تف بالتزاماتها حتى الآن لم تكن الدول النامية،بل لم تتم مناقشة العديد من القضايا الرئيسية ولم يتم إحراز أي تقدم مع صندوق المناخ الأخضر،وهو آلية مالية للمساعدة. البلدان النامية في التكيف والتخفيف من الممارسات لمواجهة تغير المناخ.
وقال الحمادي إن الدول العربية تشجع التحول نحو الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الاحتباس الحراري،لكن هذه المسؤولية يجب أن تكون مشتركة ويجب أن تدعم الدول النامية وتشجعها على تكييف بنيتها التحتية وفقًا لذلك. وأضاف أن خارطة الطريق لكل دولة واضحة للغاية من خلال المساهمة المحددة وطنيا،والعراق ملتزم بذلك على الرغم من الصعوبات التي واجهتها خلال العقد الماضي بسبب الحرب وعدم الاستقرار ومحاربة داعش.
وقال “لا توجد معايير واضحة وفي كل مؤتمر،قضينا الكثير من الوقت في المناقشات،لكننا لم نتوصل (إلى أي استنتاج بشأن) متى سيدعموننا ماليًا لتنفيذ خطتنا”.
كما دعا المسؤول العراقي إلى انتقال تدريجي نحو الطاقة المتجددة حتى لا يزعج الاقتصاد. وقال الحمادي “إنهم (الدول المتقدمة) يريدون منا التخلص من النفط كمصدر رئيسي للطاقة والاقتصاد.” “أين هي عملية الاستبدال؟ لذلك أعتقد أنه ليس عدلاً “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.