العراق يتفق على مدفوعات حقل غرب القرنة النفطي

admin
الشركات العربية
admin13 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
العراق يتفق على مدفوعات حقل غرب القرنة النفطي
676767676 - مجلة مال واعمال

قال مسؤول نفطي عراقي إن شركة اكسون موبيل وبغداد توصلتا لاتفاق بشأن مدفوعات للشركة الأمريكية عن العمل في حقل غرب القرنة-1 العملاق بعد مفاوضات استمرت شهور على شروط العقد.
وعادة ما تفضل شركات النفط الأجنبية العاملة في توسعة قطاع النفط العراقي الحصول على نفط مقابل ما تنفقه من رأسمال ورسوم خدمات لأن ترتيبات المدفوعات النقدية أكثر تعقيدا.
ووقعت بي.بي التي تقود مشروع الرميلة وإيني الإيطالية التي تقود مشروع حقل الزبير اتفاقات مبيعات نفط مع العراق منذ البداية وهي الخطوة الأولى التي تضمن الحصول على مدفوعات عينية.
وقال مصدر من القطاع إن اكسون موبيل وشريكتها الاصغر رويال داتش شل استمرتا في التفاوض لسد ثغرات في العقد.
وقال المسؤول العراقي إن الأطراف توصلت بعد مفاوضات طويلة الأمد إلى اتفاق تحصل بموجبه أكبر شركة نفط مدرجة في البورصة في العالم على مستحقاتها على هيئة خام. وانفقت أكسون وشل 910 ملايين دولار على حقل غرب القرنة-1 العام الماضي وصرف للشركتين 470 مليون دولار نقدا.
ووقع العراق عدة عقود مع شركات نفط دولية مستهدفا زيادة الانتاج إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول 2017. لكن مراقبين للقطاع يرجحون أن يقتصر الانتاج على نصف هذه الكمية بسبب مشكلات البنية الأساسية ومشكلات لوجيستية.
وحسب شروط عقود الخدمات النفطية العراقية من المهم ان تحصل الشركات على مدفوعاتها في موعدها كي يتسنى لها تحقيق ارباح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.