العائد على الاستثمار: كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار (ROI)

منوعات
15 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
العائد على الاستثمار: كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار (ROI)

16d51afd 5a6c 4605 b803 0b38c72943b5 - مجلة مال واعمال

نستثمر للحصول على عائد إمّا في شكل دخل منتظم (مثلا شراء أصل وتأجيره) أو زيادة في رأس المال (مثلا شراء أصل و إعادة بيعه). وقبل الدخول في أي استثمار، نحتاج إلى تقييمه ودراسة جدواه. وهناك العديد من الطرق لقياس أداء الاستثمار، إلا أن أكثرهم شعبية هما معدل العائد على الاستثمار والذي غالباً ما يشار إليه بالرمز ROI (اختصار لعبارة Return On Investment).

بخلاف المعتقد السائد، معدل عائد الاستثمار هو معادلة حسابية بسيطة وسهلة، تمنح للمستثمرين فكرة عن العائد الذي قد يدره أيّ استثمار. بالنسبة لغير المحاسبين، قد يبدو هذا مربكاً وصعباً للوهلة الأولى، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير و تحتاج فقط للتركيز في هذه المقالة.

سيساعد هذا الدليل على معرفة مفهوم عائد الاستثمار وأهميته بالإضافة للعوامل التي يجب أن يأخذ بها بعين الاعتبار أثناء حساب العائد على الاستثمار.

معدل العائد على الاستثمار
العائد على الاستثمار هو أحد أشهر المصطلحات الاقتصادية، وأكثر المقاييس المالية المستعملة في عالم المال والاستثمار. وهو أداة قياس الربحية من خيار استثماري معين، أو المقارنة بين عدة خيارات استثمارية. ويعبر عن النسبة المئوية لزيادة أو نقصان الاستثمار خلال فترة زمنية محددة. فكلما ارتفعت النسبة المئوية للعائد على الاستثمار كان ذلك لصالح الاستثمار.

يعرف العائد أيضا بالعائد المادي، وفي أبسط تعاريفه، هو عبارة عن نسبة صافي الربح إلى التكاليف. ويمكن التعبير عن العائد عادة كتغير في قيمة دولار الاستثمار على مدار الوقت، ويمكن التعبير عنه كنسبة مئوية مشتقة من نسبة الربح إلى الاستثمار.

الهدف النهائي من حساب معدل العائد على الاستثمار هو تحديد مدى جدوى الاستثمار.

يعتبر أداة قياس رائعة إذا تم استخدامه لقياس أداء الاستثمار، على مدى عام واحد فحسب. ولا يمكن الاعتماد عليه وحده كأداة للقياس، في حالة طول مدة الاستثمار.

كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار
يحسب العائد على الاستثمار عن طريق طرح قيمة كلفة الاستثمار الإجمالية أو القيمة الأولية للاستثمار (Cost of investment) من القيمة النهائية للاستثمار (Final investment أو Total revenue) ثم قسمة الناتج على كلفة الاستثمار الإجمالية، وذلك حسب هذه المعادلة البسيطة:

حساب معدل العائد على الاستثمار
أو بصيغة أخرى من خلال المعادلات الآتي :

العائد ROI = صافي الربح / إجمالي تكاليف الاستثمار

صافي الربح = إجمالي إيرادات الاستثمار – إجمالي تكاليف الاستثمار

نسبة العائد على الاستثمار (٪) = { صافي الربح / إجمالي تكاليف الاستثمار × 100 } ٪

مثال للتبسيط : قيمة استثمار تم في البداية بمبلغ 500 دولار، وهو الآن بقيمة 700 دولار. ستكون معادلة معدل العائد على الاستثمار كالآتي:

[(700 – 500) / 500] × 100 = ٪40

هذا الحساب يعمل لأي فترة زمنية، ولكن هناك مخاطر في تقييم عوائد الاستثمار طويلة الأجل مع عائد الاستثمار – فمثلا عائد الاستثمار بقيمة 80٪ تبدو كبيرة للاستثمار لمدة خمس سنوات ولكن ليست كبيرة جدا للاستثمار 35 عاما.

مزايا العائد على الأستثمار
سهولة فهم العائد على الاستثمار.
العائد على الاستثمار يعطي مقارنة مباشرة إلى تكلفة راس المال.
يسهل العائد على الاستثمار النشاطات المتبانية حتى تصبح المقارنة مفهومه.
العائد على الأستثمار إداة شامل تنعكس على كل سمات النشاط التجاري.
يظهر العائد على الأستثمار قرارات الأستثمار الراسمالي.
العوامل المؤثرة على عائد الاستثمار
يتأثر معدل العائد من الاستثمار بعدد من العوامل تؤدي إلى زيادته أو نقصانه، لذلك يجب على المستثمر أخذ ذلك في الاعتبار. ويأتي في مقدمة هذه العوامل التكلفة و النتائج و رأس المال :

التضخم :

على المدى الطويل ، يمكن أن يكون لمعدلات التضخم تأثير على الاستثمار. يميل التضخم المرتفع والمتغير إلى خلق مزيد من عدم اليقين والارتباك ، مع عدم اليقين بشأن تكلفة الاستثمار. إذا كان التضخم مرتفعًا ومتقلبًا ، فستكون الشركات غير متأكدة من التكلفة النهائية للاستثمار ، وقد تخشى أيضًا أن يؤدي ارتفاع التضخم إلى حالة من عدم اليقين الاقتصادي وتراجع في المستقبل. البلدان ذات فترة طويلة من التضخم المنخفض والمستقر شهدت في كثير من الأحيان معدلات أعلى من الاستثمار.

الاقتصاد العام :

تؤثر الظروف الاقتصادية الكلية على معدلات عائد الاستثمار. الاقتصاد المتنامي يعني أن المزيد من الناس لديهم وظائف ، مما يعني أنهم ينفقون أكثر. بالنسبة للشركات ، يؤدي هذا إلى زيادة في المبيعات والأرباح والاستثمارات في الموظفين الجدد والمعدات. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي النمو الاقتصادي السريع إلى ارتفاع أسعار الفائدة. وهذا يجعل الائتمان أكثر تكلفة ، مما يقلل من الإنفاق الاستهلاكي والاستثمارات التجارية.

التباطؤ الاقتصادي يؤدي إلى انخفاض العمالة ، وهو ما يعني عادة انخفاض الأرباح وأسعار الأسهم. يمكن أن يؤدي الضعف الناجم عن ذلك في أسواق الأسهم إلى تحسين أسعار السندات حيث يحول المستثمرون الأموال إلى الأمان النسبي للسندات.

مخاطر الاستثمار:

قد يتأثر معدل العائد على الاستثمار بمخاطر متعددة خارجة عن سيطرة الإدارة، وتشمل مخاطر الأعمال ومخاطر المشروع ومخاطر السوق. تشير مخاطر الأعمال إلى الضغوط التنافسية ومخاطر الصناعة والمخاطر الدولية. تشمل مخاطر الصناعة بيئة تنظيمية متغيرة وتقنيات متطورة وخطر ارتفاع أسعار المواد الخام. تنطوي المخاطر الدولية على عدم الاستقرار السياسي وتقلبات العملة. تعني مخاطر السيولة أن الشركة قد تواجه صعوبة مالية خطيرة وتنفد من النقد. معدل العائد المطلوب يكون أعلى عندما تكون المخاطر عالية ، وأقل عندما تكون المخاطر منخفضة.

العوامل الحكومية والسياسية:

تؤثر السياسة المالية واللوائح والاستقرار السياسي على معدلات عائد الاستثمار. العجز المالي الكبير يقلل من مرونة الحكومة وقد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات. يخلق الاستقرار السياسي ثقة المستثمرين والأعمال لأن هناك وضوح أكبر في عوائد الاستثمار المحتملة. يميل المستثمرون إلى تجنب البلدان التي تغير الحكومات بشكل متكرر أو تعاني من نزاعات أهلية.

معدل الضريبة المفروض على الأرباح : إن ارتفاع الضريبة تؤدي إلى اقتطاع إقساط اكبر وهذا يؤدي إلى تخفيض صافي الربح المتبقي القابل للتوزيع.

خاتمة

على الرغم من وجود العديد من العوامل الخارجة عن إرادتك عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، إلا أن البقاء على اطلاع ومعرفة ما يحدث في الأسواق يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل من شأنها زيادة عوائدك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.