«الطرق» تنظم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في أكتوبر

أخبار الإمارات
8 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«الطرق» تنظم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في أكتوبر

355

تنظم هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة إعمار العقارية، الدورة الثالثة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في الفترة من 22 إلى 25 أكتوبر المقبل، تحت شعار (استشراف المستقبل)، تتويجاً للنجاح الكبير الذي حققته النسخة الثانية من المنتدى التي شهدت إطلاق جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع.
وأكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، أن تنظيم المنتدى يأتي في إطار حرص مدينة دبي للعب دور محوري في ريادة مسيرة التطوير والتنمية في المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة ووفق أرقى المعايير والممارسات من خلال استقطاب أهم الخبراء وأبرز المتخصصين من ذوي الكفاءة والسمعة الدولية الواسعة والاستعانة بهم كمنصات فعالة لنقل المعرفة، كما يأتي انطلاقاً من حرص إمارة دبي كذلك أن تكون حلقة وصل تساهم في تبادل الخبرات والأفكار والرؤى بين أقطاب العالم المختلفة.

برنامج المنتدى

وقال: حققت الدورة الثانية للمنتدى نجاحاً كبيراً من حيث التنظيم الجيد والدقيق، والحضور الكبير الذي تجاوز 1500 مشارك من 28 بلداً بزيادة قدرها 17% عن الدورة الأولى، وكذلك التنوع في المواضيع والفعاليات والأنشطة التي أقيمت خلال فترة المنتدى التي ناقشت محاور إدارة المشاريع الهندسية والإنشائية بالإضافة إلى إدارة المشاريع في المجالات الفنية والرياضية والطاقة والاستدامة.
وأضاف: بناءً على نتائج المُسوحات واستطلاع آراء المشاركين وتحليل المخرجات والتوصيات المستخلصة من عملية إدارة وتنظيم الدورة الثانية للمنتدى، تم اعتماد شعار (استشراف المستقبل) كعنوان رئيسي للنسخة الثالثة من المنتدى، كما تم استحداث مواضيع جديدة أهمها جلسة نقاشية عن إدارة المشاريع للشباب (PM for Youth) تتناول التعريف بمبادئ إدارة المشاريع وممكنات نجاحها، وسيستضيف المنتدى بالتعاون مع معهد إدارة المشاريع (PMI)، ورشة عمل لمناقشة أفضل الوسائل التعليمية لتدريس علوم إدارة المشاريع ضمن مناهج المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأوضح مطر الطاير، انه تم تقسيم محاور المنتدى إلى أربع حلقات نقاشية، وست جلسات متزامنة، وخمس دورات تدريبية متخصصة، حيث ستتناول الحلقات النقاشية مواضيع إدارة المشاريع في مجال الاستدامة، ومدن المستقبل، وإدارة المشاريع في البرامج الأكاديمية (إدارة المعرفة)، ورواد الأعمال، فيما خصصت الدورات التدريبية لمواضيع إدارة الجداول الزمنية للمشاريع، وإدارة تكاليف المشاريع، وإدارة جودة المشاريع، وإدارة مخاطر المشاريع، وتحليل الأعمال، أما الجلسات المتزامنة فتتناول مواضيع الحوكمة وإدارة المشاريع المؤسسية، والقيادة في بيئة متعددة الثقافات، وتحقيق الاستفادة من المشاريع، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإدارة المشاريع العملاقة، وإدارة المواهب.
التحديات والحلول

وأكد أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) تركز على استمرار الاستثمار في تطوير البنية التحتية نظراً لأهميتها في تعزيز التنافسية ودعم التنمية الحضرية والاقتصادية، حيث أنفقت حكومة دبي أكثر من 80 مليار درهم لتطوير البنية التحتية للطرق والنقل.وأضاف: يعد توفير التمويل اللازم لتطوير وتحديث البنية التحتية والخدمات أحد اهم التحديات التي تواجه الهيئات والمؤسسات، ومواجهتها يتطلب تطبيق أساليب تمويل غير تقليدية، فمثلاً طبقت هيئة الطرق والمواصلات بعض الأساليب المبتكرة، منها مبادرة حقوق تسمية محطات المترو، وأسلوب الهندسة القيمية (Value Engineering) لتقليل تكاليف المشاريع الرئيسية، وتقوم الهيئة حاليا بدراسة أساليب أخرى تتضمن الدمج ما بين تمويل البنية التحتية للنقل والاستثمار العقاري بأسلوب التنمية الموجهة لتشجيع النقل الجماعي (Transit Development Oriented)، وتعزيز دور الشراكة مع القطاع الخاص.

المدن الذكية

من جانبه، قال محمد العبار رئيس مجلس إدارة (إعمار العقارية): يقدم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع منصة استثنائية لتسليط الضوء على مشاريع البنى التحتية عالمية المستوى والتي يجري تطويرها في المدينة بما ينسجم مع خطة دبي 2021 التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وبالتزامن مع الاستعدادات المستمرة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.
وأضاف: تحرص (إعمار) على دعم هذه الرؤى التنموية الطموحة عبر مشاريعها العملاقة التي يجري تطويرها وفق أعلى معايير الجودة على المستويات كافة، وأنه انطلاقاً من مكانتها الرائدة في تطوير مجمعات متكاملة تضيف قيمة حقيقية للاقتصاد الوطني، تعتمد (إعمار) أفضل الممارسات في تصميم المشاريع وتنفيذها وإدارتها، وهو ما أثمر عن تطوير مشاريع أصبحت معالم دولية بكل المقاييس ومدعاة فخر واعتزاز أهل المدينة.
وقال: يشرفنا في (إعمار) أن نتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، الذي سيكون له مجدداً دور بارز في ترسيخ مكانة دبي كمحور عالمي للابتكار في مجال تطوير المدن الذكية، عبر استقطابه ألمع الخبراء من جميع أنحاء العالم، وسيكون المنتدى منطلقاً للترويج لمبادرات مشاركة المعارف والخبرات، وتشجيع جيل جديد من المبتكرين على المضي قدماً في العمل لإيجاد حلول تلبي احتياجات قطاع التطوير العمراني في المستقبل.

تميز دبي

إلى ذلك، أعرب سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سروره بالتعاون مع هيئة الطرق في تنظيم الدورة الثالثة للمنتدى، في إطار تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أن تكون دبي في الصدارة دائماً من خلال مبادرات خلاقة وإنجازات مبدعة، ومشاريع متفردة حققت لها السبق وجعلتها على قمة المقارنات المعيارية ومؤشرات الأداء العالمية في مختلف المجالات، ورسخت مكانتها كمركز عالمي في مجال المال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر.
وقال: يعكس نجاح المنتدى في دورتيه السابقتين واستقطابه لعدد من الشخصيات العالمية المرموقة تميز دبي وتفردها في مجالات التخطيط الحضري ومكانتها كمركز لإدارة المشاريع.
وأضاف: إن المنتدى رسّخ مكانته خلال العامين الماضيين كمنصة عالمية لطرح أفضل الممارسات والخروج بالحلول المبدعة في مجال إدارة المشاريع بمشاركة خبرات عالمية ذات رؤى وأفكار وإبداعات».

مليونا درهم لفئات الجائزة

شهدت الدورة الثانية إطلاق جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع، التي تبلغ القيمة الإجمالية لمجموع فئاتها مليوني درهم»550 ألف دولار».
تتوزع الجائزة لثلاث فئات، الأولى فئة الأفراد وتبلغ قيمة جوائزها 30 ألف دولار، وتنقسم إلى قسمين هما جائزة مدير المشاريع المبتكر، وجائزة مدير مكتب إدارة المشاريع المبتكر، والفئة الثانية هي فئة الفريق المبتكر، وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف دولار، الفئة الثالثة هي الأفكار المبتكرة في المؤسسات، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الفئة 450 ألف دولار».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.