«الضمان» تدعو المنشآت لتزويدها ببيانات العاملين لديها تفادياً للغرامات

admin18 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«الضمان» تدعو المنشآت لتزويدها ببيانات العاملين لديها تفادياً للغرامات
14

 دعت المؤسسة العامة الضمان الاجتماعي المنشآت المشمولة بالضمان في القطاعين العام والخاص إلى ضرورة تزويدها بالبيانات الخاصة بالعاملين لديها خلال مدة أقصاها نهاية شهر آذار القادم تفادياً لترتب غرامات مالية في حال تأخرها عن الوقت المحدد.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي أمس بأن المنشآت ملزمة بتزويدها ببيانات مفصلة تتضمن أسماء العاملين لديها وأجورهم وذلك على النماذج المعتمدة لدى المؤسسة وأن تكون هذه البيانات مطابقة لدفاترها وسجلاتها التي تحتفظ بها وفق أحكام التشريعات النافذة والتي تحسب الاشتراكات على أساسها, والتي تتضمن كشوفات بأسماء ورواتب المؤمن عليهم الذين هم على رأس عملهم في كانون الثاني من العام الحالي  وذلك خلال مدة أقصاها نهاية شهر آذار القادم.
واضافت المؤسسة أن على المنشآت تزويد المؤسسة أيضاً بكشوفات سريان للمؤمن عليهم الذين يلتحقون بالعمل لديها خلال العام في مدة أقصاها الشهر التالي لالتحاقهم بالعمل, وكذلك كشوفات إيقاف للمؤمن عليهم الذين انتهت خدماتهم خلال مدة أقصاها نهاية الشهر التالي لانتهاء خدماتهم.
وحثت المؤسسة المنشآت على الإلتزام بتزويد المؤسسة بالبيانات تفادياً  لدفع غرامة قدرها (واحد بالمئة) من الاشتراكات المستحقة عن كل شهر تتأخر فيه عن تزويد المؤسسة ببيانات الذين هم على رأس عملهم في كانون الثاني من كل عام, وكذلك الذين التحقوا بالعمل بالإضافة لمن انتهت خدماتهم خلال العام, وخلال المدة المحددة.
وحذرت المؤسسة المنشآت التي لا تقوم باقتطاع الاشتراكات عن كل أو بعض العاملين لديها بسبب تهرّبها عن شمولهم بالضمان, أو التي لم تؤدِّ الاشتراكات على أساس الأجور الحقيقية زيادة أو نقصانا, من تغريمها بدفع غرامة قدرها (%30) من قيمة الاشتراكات التي لم تؤدّها أو التي قامت بتأديتها زيادة عن هذه الأجور, حيث أن شمول العامل بالضمان وبأجره الحقيقي هو أحد أهم حقوقه في حال التحاقه بعمل لدى أي منشأة لما يرتبه هذا الشمول من مزايا وحقوق للعامل نفسه, وفي الوقت ذاته لما يحققه من مصلحة لصاحب العمل, كونه يمنح العامل أماناً واستقراراً أكثر, مما يدفع إلى رفع إنتاجيته, كما أنه يعفي صاحب العمل من تحمل دفع مبالغ مالية قد تكون كبيرة جداً في حال تعرض العامل لإصابة عمل جسيمة ويعفيه من دفع تعويضات نهاية الخدمة, وبدل راتب للمؤمن عليها في فترة إجازة الأمومة, وغيرها الكثير من الحقوق العمالية, وبنفس الوقت يجنبه دفع كامل قيمة الاشتراكات مع غرامات وفوائد تأخير في حال تم شمول العامل بأثر رجعي نتيجة شكوى منه أو نتيجة التفتيش الذي تقوم فيه المؤسسة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.