الصين تعتبر صربيا جزءاً من «طريق الحرير»

دولي
20 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الصين تعتبر صربيا جزءاً من «طريق الحرير»

Chinese President Xi Jinping reviews the guard of honour during a welcoming ceremony in Belgrade

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ إن صربيا قد تضطلع بدور كبير في الخطط الطموحة لبكين لإقامة «طريق حرير» جديد بهدف تعزيز التجارة مع أوروبا وآسيا وأفريقيا. وقال شي إن الصين مستعدة لمزيد من التعاون مع بلغراد وذلك أثناء زيارة إلى صربيا شهدت ترسيخ بلاده لحضورها الاقتصادي في البلقان من طريق أكثر من 20 صفقة للتمويل والبنية التحتية. وتتضمن مبادرة الصين «حزام واحد… طريق واحد» الهادفة إلى فتح منافذ تجارية جديدة للشركات الصينية في ظل تباطؤ الاقتصاد المحلي إقامة طريق حرير جديد من غرب الصين إلى آسيا الوسطى ثم إلى أوروبا عبر منطقة البلقان الراغبة في جذب الاستثمارات الصينية.
وقال شي مخاطباً العمال والمسؤولين بمصنع صلب اشترته شركة صينية: «نعكف على مشروع حزام واحد.. طريق واحد… وبموقعها ومزاياها فسيكون لصربيا دور مهم فيه». وأضاف: «ينبغي لهذا التعاون أن يصبح مثالاً يحتذى للتعاون الصيني مع دول جنوب أوروبا وشرقها».
وكانت «هيستيل» الصينية اشترت مصنع «سميديريفو» للحديد والصلب في نيسان (أبريل) في مقابل 46 مليون يورو. وكانت الشركة التي تأسست قبل 100 عام جزءاً من «يو اس ستيل» في السنوات الأولى للقرن الحالي قبل أن تنتقل ملكيتها إلى الحكومة الصربية. وقال رئيس مجلس إدارة «هيستيل» يونغ يو إن الشركة ستجعل «سميديريفو» واحداً من أقدر المصانع على المنافسة في أوروبا.
ووقع البلدان أول من أمس 22 اتفاقاً تتعلق بالتمويل والبنية التحتية. وجاءت الاتفاقات في مجالات مثل الطاقة المتجددة وبناء الطرق السريعة خلال زيارة شي صربيا. وقال شي إن الدولة الواقعة في البلقان لها دور مهم في مبادرة «طريق الحرير» في حين قال الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش إن بلاده مستعدة لأن تصبح واحدة من الشركاء الصينيين الأكثر أهمية في المبادرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.