الصندوق الزراعي السعودي يعزز قطاع الأغذية بـ 533 مليون دولار قروضاً وتسهيلات ائتمانية

mall2
أخبار المال و الاعمالعربي
mall222 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
الصندوق الزراعي السعودي يعزز قطاع الأغذية بـ 533 مليون دولار قروضاً وتسهيلات ائتمانية

وافق صندوق التنمية الزراعية السعودي على قروض وتسهيلات ائتمانية بقيمة 2 مليار ريال سعودي (533.33 مليون دولار) بهدف تعزيز الاستدامة والأمن الغذائي في جميع أنحاء المملكة.

وسيدعم هذا التمويل الاستراتيجي مجموعة من المبادرات الزراعية، بما في ذلك إنتاج اللحوم الحمراء والدواجن، والزراعة في البيوت المحمية، وتربية الأسماك، ومرافق التخزين المبرد. وتم اتخاذ القرار خلال الاجتماع الثالث لمجلس إدارة الصندوق لهذا العام، والذي عقد في 18 سبتمبر برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي.

ورغم أن نحو 90% من أراضي المملكة العربية السعودية صحراوية، فإنها تشهد نهضة زراعية تركز على زيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل والحد من الاعتماد على الأغذية المستوردة. ووفقاً للهيئة العامة للإحصاء، حققت المملكة بالفعل الاكتفاء الذاتي الكامل من التمور ومنتجات الألبان الطازجة والبيض.

ومن خلال تعزيز الإنتاج المحلي وضمان استقرار سلاسل التوريد، يلعب صندوق التنمية الزراعية دورًا حيويًا في تعزيز أهداف الأمن الغذائي في البلاد مع تعزيز الاستدامة الزراعية على المدى الطويل، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.

وأشار منير بن فهد السهلي الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية إلى أنه سيتم تمويل رأس المال العامل بالتعاون مع البنوك لدعم استيراد المنتجات الزراعية الرئيسية، مؤكداً أن هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية شاملة للأمن الغذائي تهدف إلى تعزيز الاحتياطيات واستقرار سلاسل التوريد.

كما اطلع المجلس على تقرير عن أداء المشاريع الزراعية التي يدعمها الصندوق خلال السنوات الخمس الماضية، وتقييم عملياتها وإنتاجها وأهداف تمويلها، كما اطلع المجلس على تقرير الأداء العام للصندوق للعام المالي الحالي حتى نهاية شهر أغسطس.

أكد نائب وزير البيئة والمياه والزراعة الدكتور منصور المشيطي، خلال كلمته في الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في يوليو 2023، على ارتفاع الاستثمارات في القطاع الزراعي السعودي. مشيراً إلى أن الإنتاج الزراعي المحلي وصل إلى 100 مليار ريال في عام 2022، وهو أعلى مساهمة في التاريخ، وأن المملكة حققت مستويات جديرة بالثناء من الاكتفاء الذاتي، خاصة في المحاصيل التي تستخدم التقنيات الحديثة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.