«الصناعة والتجارة» تشتري 100 ألف طن قمح الأربعاء المقبل

admin
منوعات
admin8 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«الصناعة والتجارة» تشتري 100 ألف طن قمح الأربعاء المقبل

وزير الصناعة  - مجلة مال واعمالتشتري وزارة الصناعة والتجارة الاربعاء المقبل 100 الف طن قمح لتعزيز مخزون المملكة الاستراتيجي وفقا لأفضل الاسعار المقدمة،حيث تتمتع المملكة بمخزون استراتيجي مطمئن يكفي لمدة 10 شهور.

ولم تفض الوزارة الاربعاء الماضي ظروف العطاء المختومة المقدمة وعددها عطاءين ذلك ان الاحكام الخاصة بالعطاءات تشترط الا يقل عدد الطلبات المقدمة عن ثلاثة الا في الحالات الضرورية وقد تم اعادة طرح العطاء مرة أخرى ولم يكن السبب كما أوردته وكالة الانباء « رويترز « لارتفاع الاسعار بحسب مصدر مطلع في الوزارة .

ويأتي شراء كميات اضافية من القمح في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة، وتتميز كميات القمح التي يتم استيرادها بمواصفات ذات جودة عالية وهي من افضل أنواع القمح في العالم حيث يتم شراؤها من مناشئ مختلفة.

وتفرض الوزارة اجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة به.

من جانبه اكد نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي ان كافة المخابز المنتشرة في انحاء المملكة تعمل بشكل طبيعي وبكامل طاقتها وذلك لتأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز، وان هناك وفرة في المخزون الاستراتيجي من مادة الطحين في كافة المخابز.

وبين ان النقابة تتابع باستمرار كافة اوضاع المخابز من خلال الاتصالات المستمرة لمتابعة عملها ، مشيرا إلى انه لايوجد اي نقص والنقابة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة على استعداد لمتابعة اية شكوى بخصوص عدم توفر الخبز.

ويشار ان أجمالي حجم الدعم الحكومي للمواد التموينية والأعلاف كالقمح والشعير والنخالة بلغ خلال الخمسة اشهر الأولى من العام الحالي 92 مليون دينار ، مشيرا الى ان دعم مادة القمح بلغ 70.04 مليون دينار، وبلغ حجم الدعم لمادة الشعير 18.3 مليون دينار، في حين بلغ حجم الدعم لمادة النخالة 3.46 مليون دينار في الخمسة اشهر الأولى من العام الحالي.

وتبيع وزارة الصناعة والتجارة ماده الطحين المدعوم الى المخابز حاليا 60,1 دينار للطن الواحد وتوزع الوزارة 48 الف طن من الدقيق المدعوم، فيما تقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.