الشوكولا تقلل خطر السكتة الدماغية

صحة
10 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الشوكولا تقلل خطر السكتة الدماغية
5af302ea5ae32_552337_large

كشفت دراسة جديدة لأكثر من 33 ألف امرأة سويدية أن أولئك اللواتي تناولن 66 غراماً من الشوكولا، وهو ما يعادل لوحاً ونصف لوح، مرة في الأسبوع قلت لديهن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%، وأن اللواتي استهلكن 8 غرامات أو أقل أسبوعياً كان الخطر لديهن أعلى.

وتضيف النتائج التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لطب القلب أهمية إضافية لدراسات سابقة تؤكد الفوائد الصحية لتناول الشوكولا.

وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية أن خبراء من جامعة كامبريدج اكتشفوا في وقت سابق من هذا العام أن تناول جرعات منتظمة من الشوكولا يمكن أن يقلل خطر أمراض القلب إلى الثلث، بينما أشارت دراسة منفصلة إلى إمكانية أن تكون الشوكولا جيدة للصحة كالرياضة.

ويشار إلى أن العلماء بمعهد كارولينسكا في استكهولم استنطقوا 33372 امرأة عن عاداتهن الغذائية عام 1997 وعلى مدار العقد التالي عن 1600 حالة أصيبت بالسكتة الدماغية.

وقالت سوزان لارسون، وهي من الباحثين الثلاثة الذين شاركوا في الدراسة، إنهم تابعوا 33000 امرأة على مدار عشر سنوات ووجدوا أن اللواتي تناولن كميات من الشوكولا كان خطر الإصابة بسكتة دماغية لديهن أقل بنحو 20%.

وأضافت لارسون أنه كان من المتوقع أن تساعد الشوكولا في الوقاية من السكتة الدماغية لأنها تقلل ضغط الدم، وبالتالي تخفض أحد عوامل الخطر الرئيسة.

يشار إلى أن النسوة اللواتي شاركن في التجربة لم يتم سؤالهن هل كانت الشوكولاتة التي تناولنها غامقة أو فاتحة، وهو الفارق الذي كان سيساعد في تحديد صلة أكثر إحكاماً بين الكوكا (العامل الوقائي في الشوكولا) وخطر السكتة الدماغية.

ومن المتوقع أن يجري الباحثون الآن دراسة مشابهة على الرجال ويتوقعون أن يجدوا نتائج مماثلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.