السيارات «الاختبارية» أفكار تسير على الأرض

السيارات
5 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
السيارات «الاختبارية» أفكار تسير على الأرض

264

عندما يستخدم أحدنا منتجاً جديداً قد يكون النسخة التجريبية، والتي يطلق عليها «بيتا» كما في أنظمة تشغيل الكمبيوترات، وتتيح النسخ التجريبية معرفة مواطن القوة والضعف في المنتج أياً يكن..

ولا تشذ السيارات عن هذا الأمر، حيث تتيح السيارات النموذجية أو التجريبية لمصنعي السيارات التعرف على المشكلات قبل بيع الطراز الجديد للجمهور. يأتي دور السيارات التجريبية بعد النماذج الأولية أو نماذج الاختبار التي تسبقها سيارات العرض. ويتبع السيارات التجريبية سيارات الإنتاج في الإنتاج الشامل لها لتوزيعها عبر وكالات بيع السيارات.

كميات

عادةً ما يتم تصنيع السيارات التجريبية بكميات قليلة على خط إنتاج تابع، أو في بعض الحالات عبر خط الإنتاج الفعلي بجانب الطراز الحالي. كذلك، يتم تصنيع الأجزاء المستخدمة في هذه السيارات لتكون منفصلة عن المنتج، ولكنها تكون على الأقل مصممة لتشبه الجزء النهائي إلى حد كبير.

وفي بعض الأحيان، تكون المكونات المستخدمة في صناعة السيارة التجريبية خليطا من طُرز النماذج الأولية وإصدارات الإنتاج الشامل التي سيتم طرحها. ومن المحتمل أن يتم تدميرها أثناء اختبارات التصادم. أما معظم السيارات المتبقية منها، فيتم تحويلها إلى خردة؛ إذ ان بعضها قد لا يستوفي قوانين سلامة السيارات أو معايير الانبعاث.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام السيارات التجريبية كنماذج أولية لاختبار الطراز التالي عليها.

ومثال آخر على هذا النوع من السيارات نماذج التقييم أو السيارات «التجريبية» التي يتم تصنيعها مبكرا أثناء فترة بيع الطراز مع إضافة بعض التغييرات أثناء تصنيع طُرز العام المقبل. وغالبا ما يتم اختبار هذه السيارات التجريبية على الطريق مع توقع إدخال تغييرات عليها حسب متطلبات العملاء ووفقا للقوانين التنظيمية.

إنفينيتي

وتُمثّل السيارة التجريبية «كيو اكس 30» رؤية التصميم من إنفينيتي لفئة سيارات الكروس أوفر المدمجة والفاخرة الجديدة، والتي تستهدف جيلاً جديداً من العملاء المميزين.

تتميز بالدمج بين الخطوط الأنيقة للكوبيه مع خاصتي الجلوس المتمكن ونمط القيادة بكامل العجلات في فئة الكروس أوفر.

أما السيارة التجريبية «كيو60» فتمنح الزائرين لمحة عن الكوبيه الرياضية القادمة من إنفينيتي. وتمثل السيارة التجريبية ذات البابين بوتقة فريدة تجمع الحواف ذات الشكل الرائع والنواحي الديناميكية المتقدمة التي تعد بها إنفينيتي واللمسات النهائية ذات الجودة العالية.

وتتميز بانخفاضها وعرضها ومظهرها الواثق على الأرض ما يوحي بانسيابيتها الاستثنائية ومتعة قيادتها. وتشبه في بعض نواحي التصميم سيارة Q80 انسبيريشن، حيث يذكرنا خط السقف المنخفض والمقاعد الجلدية المُنجّدة بسيارة Q80 انسبيريشن الأنيقة، بينما استوحيت الفتحات الانسيابية خلف أقواس العجلتين الأماميتين من سيارة السيدان الرياضية التجريبية Q50.

أودي

طرحت أودي في نوفمبر 2014 مفهوم سيارات «برولوج» وقدمت لمحة عامة عن لغة التصاميم المستقبلية للعلامة. وتمزج سيارة أودي برولوج أفانت عناصر الانسيابية والشكل والوظيفة في توليفة مثالية. ويبلغ طول السيارة ذات الأبواب الخمسة 5.11 أمتار وعرضها 1.97 متر، ويسهم المفهوم التصميمي المميز لهيكلها في تعزيز مكانتها ضمن فئة السيارات الفاخرة.

وتمتاز السيارة بخصائص رياضية متنوعة، وقدرات تقنية متطورة داخل السيارة وخارجها. ويمكن للسائق وثلاثة ركاب آخرين الاستمتاع بفخامة المقصورة الداخلية للسيارة عبر أحدث تقنيات الاتصال الرقمي وهندسة المعلومات والترفيه.

تويوتا

تعتبر سيارة تويوتا C-HR بمثابة مفهوم جديد لمركبة الكروس أوفر هايبرد المدمجة وتمثل لغة تصميمية جديدة مفعمة بالحيوية وتوفر أداءً استثنائياً يرتقي بتجربة القيادة. وتجسد C-HR هايبرد رؤية تويوتا لمستقبل محركات الهايبرد والذي يعتبر خلاصة 20 سنة من الابتكار.

وتم تطوير مركبة تويوتا C-HR التجريبية على منصة جديدة وبقياسات 4,350 ملم طول، 1,850 ملم عرض، و 1,500 ملم ارتفاع. ويسهم انخفاض مركز الثقل والهيكل الأكبر حجماً للمركبة في تطوير ديناميكية القيادة، فيما تسمح آلية توليد ونقل الحركة الجديدة المتقدمة بنظام الهايبرد بالكامل بتوفير تجربة قيادة تلائم ازدحام حركة المرور في القرن الحادي والعشرين، علاوة على تحسين كفاءة استهلاك الوقود.

فولكس واجن

يمثل طراز «سبورت كوبيه جي تي آي» حالة ثورية وتطورية في آن واحد بمفهومه الذي يقوم على الملامح الرئيسية لهوية الشركة، ولكن مع تعديل التصميم بهدف تحسينه من الناحية البصرية.

ولا يتوقف امتياز طرازات جي تي آي الهجينة من فولكس واجن عند تصميمها المبتكر، وإنما يشمل تقنياتها الثورية أيضا، بما فيها نظام توليد ونقل الحركة المبتكر.

ويمكن أن تأتي طرازات جي تي آي ضمن كافة فئات السيارات، مثل فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض.

ولا يمكن اعتبار «سبورت كوبيه جي تي آي» سيارة صالون، وإنما هي عبارة عن سيارة كوبيه حقيقية بأربعة أبواب مع صندوق ذي غطاء. وقد أثمرت هذه الرؤية عن تصميم رياضي الطابع يتسم بخطوطه الطويلة وانخفاض ارتفاعه، وتنعكس هذه الفلسفة الرائدة في ملامح السيارة عند النظر إليها من الجانب، حيث يبدو السقف وكأنه خط منحنٍ يمتد من العمود A المثبت في أقصى الجزء الخلفي من السيارة، ليجعل من غطاء المحرّك طويلاً للغاية.

كيا

كشف المشروع المشترك لشركة كيا موتورز كوربوريشن في الصين، المتمثل في شركة دونغفنغ يويدا كيا، عن السيارة التجريبية KX3 في مدينة غوانزو الصينية..

وقد صمم شكلها لجذب العملاء الصينيين الشباب الذين يبحثون عن السيارات ذات القيمة العالية وعالية الجودة التي تعكس شغفهم وسعيهم لأسلوب حياة منطلق نحو آفاق واعدة. وتبين السيارة التجريبية KX3 المفهوم الأحدث للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة من العلامة التجارية الكورية في فئة تتميز بسرعة نموها في سوق السيارات في الصين.

وتمزج السيارة التجريبية KX3 بين شكل السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات مع اللمحات الرياضية، ومنطقة زجاجية مستوحاة من أسلوب سيارات الكوبيه، وجناح خلفي صغير والخط الجانبي المرتفع بلطف وأقواس العجلات ذات الملامح القوية. وقد أعطي الشبك الأمامي بأسلوب كيا المميز «أنف النمر» محيطاً من الكروم غير اللامع تحت المصابيح الأمامية بتقنية LED الملفوفة.

أما ارتفاعها عن الأرض والهيكل ذو المظهر المطلي بالكروم حول قاعدتها فيعطي لمحة عن قدراتها المتعلقة بالدفع الرباعي وثباتها على الأرض. وتأتي النتيجة في سيارة رياضية متعددة الاستخدامات مدمجة وأنيقة المظهر وعلى درجة عالية من العملانية والمتعة في القيادة.

كما كشفت كيا موتورز النقاب عن سيارتها التجريبية «كيا سبورت سبيس» المصممة للقيادة لمسافات طويلة مثاليةً للسفر الطويل والفعَّال، لضمان أقصى درجات الراحة وأقل درجات الضغط.

وتمثل «سبورت سبيس»، التي تم تصميمها في مركز تصميم «كيا» الأوروبي في فرانكفورت بألمانيا بإشرافٍ مباشرٍ من غريغوري غيوم كبير مصممي كيا في أوروبا سيارةً رياضيةً مذهلة ذات انحناءات بديعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.