السوق السعودي يواصل التراجع انتظاراً لنتائج “سابك”

admin
البورصات العربية
admin19 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
السوق السعودي يواصل التراجع انتظاراً لنتائج “سابك”
ارامكو وسابك  - مجلة مال واعمال

واصل مؤشر السوق السعودي تراجعه للجلسة الثالثة على التوالي، ليغلق بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لينزلق أسفل حاجز الـ6600 نقطة، وسط حالة من الترقب في انتظار نتائج “سابك” التي سيتم إعلانها غداً الأربعاء، ويعول عليها الكثير من المستثمرين والمحللين في تحديد مسار السوق خلال الفترة المقبلة، وأغلق المؤشر العام متراجعاً بنسبة 0.8 بالمئة عند 6588 نقطة، فاقداً نحو 52 نقطة، وهو أدنى إغلاق للمؤشر خلال ثلاثة أسابيع.

وشهدت الجلسة تداولات متراجعة بنحو 5.4 مليار ريال، موزعة على 287 مليون سهم من خلال 148 ألف صفقة، تراجعت من خلالها أسهم 109 شركات من بين 155 سهماً تم التداول عليها، فيما ارتفعت أسعار 28 سهماً، وجاءت بقية الأسهم على ثبات سعري عند مستوياتها السابقة.

وقال محلل أسواق الأسهم “الأهلي كابيتال” إياد غلام، “اليوم انخفاض السوق كان بانتظار نتائج “سابك”، والسوق يتوقع أنها ستكون أقل من التوقعات، وهو ما يمثل ضغطاً على المؤشر، ولكن عقب إعلان “سابك” لنتائجها غداً، وبعد ذلك سيتضح مسار السوق وفقاً لما ستعلنه الشركة”.

وحول نتائج الشركات التي ظهرت اليوم، قال غلام في مقابلة مع قناة “العربية”، إن نتائج قطاع البتروكيماويات حتى الآن جاءت مخيبة للآمال، وكل الشركات التي أعلنت حتى الآن جاءت نتائجها أقل من المتوقع، باستثناء “سبكيم”، أما “الصحراء” فجاءت أرباحها أقل بكثير من التوقعات، رغم ارتفاع المبيعات بشكل كبير خلال الربع الثاني، ولكن ارتفاع التكلفة بشكل كبير كان هو السبب الأساسي لتراجع الأرباح بالغضافة إلى وجود صيانة مجدولة لمدة شهر، أسهمت في تخفيض الأرباح، التي جاءت من الاستثمارات الأخرى، وليس من التشغيل”.

أما “سابك”، فأوضح غلام، أن شركته كانت تتوقع انخفاض أرباح الشركة بنحو 18 بالمئة، ولكن بعد نتائج “ينساب” و”سافكو” و”كيان” خفضنا توقعاتنا من 6.7 مليار ريال، إلى نحو 6.4-6.5 مليار ريال، وممكن أن تكون أقل من ذلك”.

وتراجع سهم “مصرف الراجحي” بنحو 2 بالمئة عند 72.25 ريال، وأغلق سهم “سابك” على انخفاض طفيف بأقل من 1 بالمئة عند 86.25 ريال.

وتراجعت جميع أسهم شركات التأمين بنسب متفاوتة باستثناء سهمي “التعاونية” و”أمانة” المغلقين دون تغيير.

وارتفع سهم “زين” 5 بالمئة عند 12.50 ريالا، بتداولات نشطة بلغت نحو 60.6 مليون سهم، كما ارتفع سهم “الحكير” على ارتفاع 4.6 بالمئة عند 85.75 ريالا، عقب تحقيق الشركة أرباحا فاقت التوقعات بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، كما ارتفع “العبد اللطيف” بنحو 5 بالمئة، عند 28 ريالاً.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.