السوق السعودي يستعيد طعم المكاسب رغم شحّ السيولة

admin
البورصات العربية
admin10 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
السوق السعودي يستعيد طعم المكاسب رغم شحّ السيولة

بورصة خليج1  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

تمكّن السوق السعودي من العودة إلى المربع الأخضر مرة أخرى، عقب سلسلة تراجعات متواصلة منذ بداية الأسبوع الجاري، وأغلق المؤشر العام للسوق اليوم على مكاسب طفيفة السعودي جلسة الثلاثاء على مكاسب طفيفة بنسبة 0.17 بالمئة عند 7371 نقطة.

وشهدت الجلسة انحساراً كبيراً لحركة التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 6.1 مليار ريال، كأدنى مستوى لها منذ منتصف يناير الماضي، وتوزعت السيولة على نحو 313 مليون سهم، من خلال 125 ألف صفقة.

وحول أداء السوق ومدى استمرار عملية التصحيح خلال الفترة الحالية، قال الرئيس التنفيذي في “دار الإدارة للتطوير والاستثمار”، محمد الضحيان، “بحسب اعتقادي أن السوق السعودي له اتجاهات ثابت ومحددة، فهناك أسباب فعلية وعملية، نتيجة تراجع الأسواق العالمية، وهو أمر طبيعي، ولكن يؤخذ في الحسبان الامور المفتعلة، وهي محاولة إرضاء صغار المستثمرين من جانب كبار المستثمرين في السوق، عن طريق عملية تخفيض السوق بحدة ليتمكنوا من تخفيض أسعار شكات المضاربة لأنها وصلت إلى مستويات لا يمكن لأحد أن يبقلهن وخوفاً أن يكونوا على محك من السوق أو المحللين، وكما هو معلوم فإن أسهم المضاربة او المقامرة كان لابد أن تتراجع بنسب معينة”.

وأضاف الضحيان في مقابلة مع قناة “العربية” أن هناك سبباً آخر لهذه التراجعات، وهو نظام العمل في السوق السعودي، حيث يعمل السوق والأسواق الأخرى معطلة، وحينما نفيق يكون السوق قد أخذ حظاً أوفر من الانخفاض، وهو أمر مطروح على هيئة السوق للنظر فيه”.

وجاءت أغلب قطاعات السوق على ارتفاع، يتقدمها “الإعلام والنشر” 3.1 بالمئة، و”الإسمنت” 1.7 بالمئة، واستحوذ قطاعا التطوير العقاري والبتروكيماويات على 43 بالمئة من إجمالي قيمة التداولات في السوق اليوم، بنحو 1.4 مليار ريال للأول الذي ارتفع 0.2 بالمئة، و1.2 مليار ريال على الثاني الذي جاء على استقرار.

وتصدر سهم “إسمنت ينبع” لائحة الرابحين، بارتفاع 8.5 بالمئة عند 79.75 ريال، و”تهامة للإعلان” 6.4 بالمئة عند 83 ريال، وارتفع “المملكة القابضة” 3 بالمئة إلى 12.25 ريال، و”دار الأركان” 3.3 بالمئة إلى 12.40 ريال على التوالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.