الرياض على عتبة اكتمال مشروعات النقل العام عبر قطار آلي بصناعة ألمانية

النقل
27 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الرياض على عتبة اكتمال مشروعات النقل العام عبر قطار آلي بصناعة ألمانية

economy-240216-5

كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض٬ عن اكتمال تصنيع القطار الأول من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض٬ الذي جرى تصنيعه للخط الأحمر (محور طريق الملك عبد الله) في مصنع شركة SIEMENS الألمانية.
وفي ضوء هذه الخطوة٬ زار وفد من الهيئة العليا لتطوير الرياض٬ وائتلاف باكس الذي يتولى تنفيذ خطي الأزرق من مشروع قطار الرياض٬ بزيارة لمصنع شركة SIEMENS في مدينة فيينا٬ للاطلاع على القطار الأول في المشروع٬ وما يشتمل عليها من خدمات وتجهيزات٬ وما يتضمنه من مواصفات وتقنيات ونظم هي الأحدث من نوعها في العالم.
وأوضح المهندس الوليد العكرش؛ مدير المشروع مدير إدارة تنفيذ المشروعات التطويرية متكاملة المرافق بالهيئة٬ أن اكتمال تصنيع القطار الأول في المشروع في الوقت المحّدد ضمن البرنامج الزمني للمشروع٬ يشّكل منجًزا جديًدا يحققه المشروع الذي يحظى بكل الرعاية والدعم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين٬ وبالمتابعة والعناية من قبل الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

وعن الخدمات والتجهيزات الحديثة بّين المهندس العكرش٬ أن مشروع قطار الرياض يشتمل على 190 قطاًرا٬ انطلقت أعمال تصنيعها من قبل ثلاث من أكبر مصنعي القطارات في العالم٬ هم: شركة SIEMENS الألمانية٬ وشركة BOMBARDIER الكندية٬ وشركة ALSTOM الفرنسية٬ ويستخدم المشروع نظام تشغيل آلي (دون سائق) صّمم وفق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.
وأشار المهندس الوليد العكرش٬ إلى أن قطارات المشروع تضم 470 مقصورة٬ بواقع مقصورتين أو أربع مقصورات لكل قطار٬ مبيًنا أنه بحسب عدد المقصورات يحتوي كل قطار على ما بين 55 و123 مقعًدا٬ بقدرة استيعابية تتسع لنقل ما بين 251 و522 راكًبا خلال الرحلة الواحدة٬ في الوقت الذي يتوزع فيه كل قطار إلى ثلاث فئات هي الدرجة الأولى٬ والعائلات٬ والأفراد عبر فواصل مرنة يجري عبرها تقسيم عربات القطار بحسب الحاجة٬ مفيًدا بأن عربة القطار الأولى التي اكتمل تصنيعها ضمن المشروع٬ تخضع حالًيا لاختبارات الجاهزية النهائية في المصنع في ظروف مناخية مشابهة للمناخ في مدينة الرياض٬ على أن تنقل إلى السعودية٬ خلال الأشهر المقبلة.
من جانبه٬ أوضح المهندس خالد بن عبد الله الهزاني؛ مدير إدارة برنامج المشروعات المعمارية بالهيئة٬ أن قطارات المشروع تتميز بتصاميمها الداخلية والخارجية العصرية٬ ومعايير الراحة والأمان الأعلى في صناعة القطارات في العالم٬ مضيًفا: «كل مقصورة من مقصورات القطار تتوافر على مجموعة من الخدمات والتجهيزات الحديثة٬ من أبرزها شاشات العرض الإلكترونية٬ وأنظمة المعلومات المرئية والسمعية للتواصل مع الركاب٬ ونظم الاتصالات والإضاءة والتكييف٬
الرياض على عتبة اكتمال مشروعات النقل العام عبر قطار آلي بصناعة ألمانية إضافة إلى أنظمة التحكم في الأبواب الكهربائية٬ ونظم الأمن والسلامة٬ وكاميرات المراقبة داخل المقصورات».
وأكد المهندس الهزاني٬ أن تصميم مقصورات القطارات٬ راعى متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة٬ وأخذ بعين الاعتبار انسجام التصميم مع متطلبات النظافة والصيانة٬ وفق خصائص البيئة الطبيعية في مدينة الرياض٬ حيث جرى تصنيع جميع عناصر وتجهيزات القطارات الداخلية والخارجية٬ وفق أحدث المواصفات وباستخدام المواد الأعلى جودة ومتانة٬ والأكثر تحملاً وملاءمة للأحوال الجوية السائدة في المدينة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.