مجلة مال واعمال

الذهب يثبت فوق علامة 1800 دولار بسبب مخاوف التضخم

-

مجله مال واعمال – دبي –استعادت أسعار الذهب علامة 1800 دولار يوم الاثنين ، مدعومة بالمخاوف المستمرة بشأن التضخم ، حيث يتطلع المستثمرون إلى الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن توقعاته بشأن السياسة النقدية.

وارتفع الذهب الفوري 0.5 بالمئة إلى 1801.22 دولار للأوقية بحلول 1203 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1802.50 دولار.

قال مايكل هيوسون ، كبير محللي السوق في CMC Markets UK ، في حين أن هناك تصورًا بأن التضخم سيكون مؤقتًا ، إلا أن هناك عنصر ضغط مستمر.

كرر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الجمعة وجهة نظره بأن التضخم المرتفع من المرجح أن ينحسر العام المقبل ، مما أدى إلى تراجع أسعار الذهب عن أعلى مستوياتها في سبتمبر في الجلسة السابقة.

وقال أيضًا إن على البنك المركزي الأمريكي أن يبدأ عملية تقليص دعمه للاقتصاد من خلال تقليص مشترياته من الأصول ، ولكن لا يلمس معدل الفائدة بعد.

قال هان تان ، كبير محللي السوق في Exinity: “قد تكون تعليقات باول الأخيرة قد ضاعفت المخاوف من استمرار التضخم لفترة أطول ، وهو ما يبدو أنه يزيد من تآكل الدعم” المؤقت “للفريق ويغذي محاولة أقوى للذهب كوسيلة للتحوط من التضخم”.

وقال تان: “ومع رؤية باول مدرجًا أطول قبل أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة ، فإن مثل هذا الرأي يشجع المضاربين على ارتفاع الذهب على استعادة المقبض البالغ 1800 دولار في بداية الأسبوع”.

ومن المقرر عقد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادم في 2-3 نوفمبر.

كما سيراقب المستثمرون اجتماعات بنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي المقرر عقدها يوم الخميس.

قال دانييل بريسمان المحلل في كومرتس بنك في مذكرة إن الأسواق تضع معدلات تضخم أعلى ويعتقد العديد من المشاركين بوضوح أن المستوى المرتفع الحالي للتضخم لم يعد مجرد مؤقت.

وأضاف “يجب أن يستفيد الذهب من ذلك في دوره كمخزن للقيمة”.

في غضون ذلك ، ارتفعت العوائد على السندات القياسية لأجل 10 سنوات والدولار الأمريكي ، مما قلل من جاذبية المعدن الثمين.

غالبًا ما يُعتبر الذهب تحوطًا من التضخم ، على الرغم من أن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية ، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للسبائك غير المدرة للعائد.

وارتفعت أسعار الفضة الفورية 0.4 بالمئة إلى 24.40 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1041.06 دولار ، وزاد البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 2039.87 دولار.