الدولار يرتفع مدفوعا بتكهنات رفع “الفائدة”

15 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الدولار يرتفع مدفوعا بتكهنات رفع “الفائدة”

57375884599ae

ارتفع الدولار لأعلى مستوياته في أسبوعين أمام سلة من العملات مسجلا أفضل أداء له في فترة أسبوعين منذ فبراير، مدعوما بتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لا يزال في طريقه لرفع أسعار الفائدة قبل غيره من البنوك المركزية الكبرى.

وأظهرت بيانات نشرت زيادة مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 1.3% في أبريل مسجلة أكبر ارتفاع في أكثر من عام بما يعطي إشارة على أن الاقتصاد يستعيد قوته الدافعة بعدما كاد النمو يتوقف في الربع الأول.

وبعد استبعاد السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، ارتفعت مبيعات التجزئة 0.9 في المائة الشهر الماضي بعدما زادت 0.2 في المائة بعد التعديل بالرفع في آذار (مارس).

وحصل الدولار خسائر حادة منذ بداية العام وبلغ هذا الشهر أدنى مستوياته في 16 شهرا في السوق السوداء مع انحسار توقعات السوق بأن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرتين على الأقل في 2016 لكن مع تراجع المخاوف المتعلقة بالاقتصاد العالمي واضطراب السوق يقول بعض المحللين: إن هناك علامات على أن اتجاه الدولار ربما يتغير، وإن المستثمرين الذين يرون حاليا أن نسبة احتمال رفع الفائدة هذا العام تقارب 60 بالمئة ربما رفعوا هذه التوقعات كثيرا. وتلقى المؤشر دعما آخر بعد أن صعد مؤشر جامعة ميشيجان لمعنويات المستهلكين إلى 95.8 هذا الشهر، وهو أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2015 مقابل 89 في قراءة أبريل نيسان.

وبعد بيانات معنويات المستهلكين هبط اليورو 0.8 في المائة إلى 1.1291 دولار.

وانخفض الاخضر 0.4 بالمئة أمام الين إلى 108.60 ين بعيدا عن أدنى مستوى في 18 شهرا الذي بلغ 105.55 ين الأسبوع الماضي وسجله بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي سياسته النقدية دون تغير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.