الدمام تتصدر المدن السعودية بمكاسب كبيرة في مؤشر كيرني العالمي

mall2
أخبار المال و الاعمالعربي
mall222 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ 9 ساعات
الدمام تتصدر المدن السعودية بمكاسب كبيرة في مؤشر كيرني العالمي

برزت مدينة الدمام السعودية كأحد أبرز المدن أداءً في مؤشر كيرني للمدن العالمية 2024، حيث حققت زيادة قدرها 19 مرتبة في بُعد “النشاط التجاري”.

ويعود هذا الارتفاع إلى نمو قطاع الخدمات بنسبة 71 في المائة، بفضل دخول خمس شركات خدمات عالمية كبرى.

ويقيم مؤشر التنافسية العالمي، الذي نشرته شركة الاستشارات الإدارية العالمية Kearney ومقرها لندن، مشاركة المدن في جميع أنحاء العالم عبر خمسة أبعاد رئيسية، بما في ذلك النشاط التجاري، ورأس المال البشري، وتبادل المعلومات، والخبرة الثقافية، والمشاركة السياسية.

ويؤكد النمو في الدمام، عاصمة المنطقة الشرقية، الجهود المستمرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها وتعزيز قدرتها التنافسية العالمية.

وقال رودلف لومير، الشريك في شركة كيرني ومعهد التحولات الوطنية: “إن الأداء المتميز الذي حققته الدمام في بُعد النشاط التجاري في تقييمنا، على سبيل المثال، يوضح كيف أصبح قطاع الخدمات حجر الزاوية في الرؤية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، ويسلط الضوء على الإمكانات التي لم يتم إطلاق العنان لها بعد”.

وأضاف: “يظهر تحليلنا شكلاً جديدًا من أشكال العولمة الناشئة – وهو شكل أكثر توزيعًا وترابطًا ويتميز بدرجة عالية من عدم اليقين في الأمد القريب”.

وقال لوهماير إنه في ظل المشهد المتغير للتجارة العالمية وتدفقات رأس المال، فإن المدن في المنطقة، بما في ذلك تلك الموجودة داخل المملكة، لديها الفرصة للاستفادة بشكل أكبر من موقعها الاستراتيجي واقتصاداتها المتنامية.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن الدمام ومكة والمدينة المنورة كانت من بين المدن الأكثر تحسناً في منطقة الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى أدائها القوي في مؤشر الابتكار العالمي، حققت مكة أيضًا مكاسب في تقرير آفاق المدن العالمية، حيث صعدت ثمانية مراكز، مدفوعة في المقام الأول بالاستثمارات الخاصة في قطاع الابتكار. ويؤكد هذا الارتفاع على الأهمية المتزايدة للمملكة على الساحة العالمية.

ويتناول التقرير أيضًا التحديات البيئية التي تواجه المدن، والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ. وذكر تقرير كيرني: “لقد تسببت الكوارث المناخية في خسائر مالية كبيرة، والمدن – باعتبارها مستهلكين رئيسيين للطاقة ومنتجين لانبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي – هي ضحايا ومساهمون في هذه القضايا”.

وأكد ساشا تريبتي، الشريك في شركة كيرني الشرق الأوسط وأفريقيا، على ضرورة أن تتبنى المدن نهجاً أكثر استباقية وشاملة للاستدامة.

وقال “إننا نشهد جهودا كبيرة من جانب المدن لمعالجة التحديات المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ، ولكن في كثير من الأحيان تكون هذه ردود أفعال مجزأة لأعراض فردية”.

وأضاف تريبت أن المدن يجب أن تغير منظورها نحو أن تصبح أكثر توجهاً نحو الأنظمة وأكثر استباقية. “هذا ممكن من خلال ما نسميه النهج التجديدي – وهو النهج الذي يركز على بناء القدرات المؤسسية والاستعداد لمواجهة تحديات اليوم والغد بشكل شامل ولصالح الجميع”.

يركز تقرير توقعات المدن العالمية على كيفية استعداد المدن للقيادة العالمية المستقبلية من خلال تقييم أدائها عبر أربعة أبعاد، بما في ذلك الرفاهية الشخصية والاقتصاد والابتكار والحوكمة.

وأضاف التقرير أن “مؤشر المدن العالمية مصمم لتسليط الضوء ليس فقط على القادة الراسخين ولكن أيضًا على المدن التي قد تكون في أفضل وضع – بفضل الاستثمارات الاستراتيجية في الأداء المستقبلي – لتحدي تفوقهم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.