الخوالدة: تجربة دبي الاقتصادية بنيت على رؤية وخطط وإدارة سليمة

معارض ومؤتمرات
29 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الخوالدة: تجربة دبي الاقتصادية بنيت على رؤية وخطط وإدارة سليمة

download (1)

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عبدالله الخوالدة «إن تجربة حكومة إمارة دبي الاقتصادية والاستثمارية بُنيت على رؤيا وخطط وإدارة سليمة».
وأضاف، عقب زيارة أعضاء من اللجنة إلى إمارة دبي أخيرا، للاطلاع على أحدث الممارسات الاقتصادية والاستثمارية في العالم، «أن هذه التجربة أصبحت عنواناً لجميع دول العالم في جذب الاستثمارات»، مؤكداً ضرورة أن يستفيد الأردن من هذه التجربة، وذلك بـ»تعديل وتسهيل التشريعات، وخلق البيئة الاستثمارية والتشريعية الجاذبة للاستثمارات العالمية».
وأشار الخوالدة إلى أن حكومة دبي تعمل من خلال رؤيا واضحة ومتزنة لجذب الاستثمارات، بحيث «أصبح اعتمادها على البترول لا يتجاوز 5بالمائة ، وهي تعمل على أن يصل إلى نسبة الصفر».
وأشار إلى أن اللجنة زارت مركز دبي المالي العالمي، الذي يتمتع باستقلال مالي وإداري كاملين وفقاً لتشريعات خاصة.
وأوضح أن هذا المركز استطاع جذب العديد من الشركات العالمية الكبرى بالمجالات الصناعية والاستثمارية والتجارية والخدمية، وكذلك شركات التنقيب عن البترول، مؤكداً أن موجودات الشركات المسجلة بهذا المركز، الذي يحقق أرباحاً سنوية تصل لمئات الملايين من الدولارات، «تزيد على مائتي مليار دولار أميركي».
وأضاف الخوالدة إن السبب الرئيس لنجاح المركز يعود إلى موائمة قوانين المركز للقوانين العالمية، من حيث الشفافية والنزاهة وحل النزاعات من خلال قضاء خاص بالمركز لا تزيد فترة التقاضي به عن ستة أشهر.
كما قامت اللجنة بزيارة إلى هيئة الأوراق المالية، والتي حازت على العديد من الجوائز نظراً للتطور الهائل في منظومتها على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وقال الخوالدة إن القائمين على الهيئة اعربوا عن شكرهم وتقديرهم للدور الأردني في تأسيس هذه الهيئة، والتي تضم نخبة مميزة من أبناء الأردن.
وزارت اللجنة أيضاً شركة نازدك دبي، والذي يملك سوق دبي المالي 67بالمائة من أسهمها، وقال الخوالدة إنه تم تقسيم نشاط السوق المالي إلى جزئين، حيث تهتم «نازدك دبي» بالسوق العالمي والشركات العالمية، فيما يوجه سوق دبي المالي نشاطه إلى الأسواق المحلية والخليجية.
واضاف «لقد لاحظنا وجود صناديق سيادية عالمية محترمة مثل صندوق التقاعد الكندي والصيني والأميركي، إضافة إلى العديد من الشركات العالمية المدرجة في سوق نازدك دبي أو بسوق دبي المالي».
إلى ذلك بين الخوالدة أن اللجنة زارت معرض الخليج للأغذية، إذ اجتمعت مع تجار وصناعيين أردنيين، لافتاً إلى أنها ستقوم بالعمل على تسهيل قيامهم بأعمالهم.
وشارك في الزيارة كل من النواب: هيثم العبادي، خير أبو صعيليك، رائد الخلايلة، نايف الخزاعلة، يوسف أبو هويدي، ونضال الحياري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.