الخام يواصل التعافي لينهي أسبوعا متقلبا

mall2
طاقة و نفط
mall213 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ 6 أيام
الخام يواصل التعافي لينهي أسبوعا متقلبا

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة مواصلة موجة صعود بدأت بسبب اضطرابات في الإنتاج في خليج المكسيك بالولايات المتحدة حيث أجبر الإعصار فرانسين المنتجين على إخلاء المنصات قبل أن يضرب ساحل لويزيانا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 72.31 دولار للبرميل بحلول الساعة 6:22 صباحا بتوقيت السعودية. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 39 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 69.36 دولار للبرميل.

إذا صمدت هذه المكاسب، فإن كلا المعيارين سيكسران سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية، على الرغم من البداية الصعبة التي شهدت انخفاض خام برنت إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء لأول مرة منذ أواخر عام 2021. عند المستويات الحالية، من المقرر أن يسجل برنت زيادة أسبوعية بنحو 1.7 في المائة، ومن المقرر أن يرتفع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 2 في المائة.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في آي جي، في رسالة بالبريد الإلكتروني: “الانخفاض السابق إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات تقريبًا دعا إلى بعض الراحة القصيرة الأجل لإنهاء الأسبوع، حيث قام المشاركون في السوق بتسعير الاضطرابات في إمدادات النفط قصيرة الأجل الناجمة عن إعصار فرانسين”.

قام منتجو النفط بتقييم الأضرار وإجراء فحوصات السلامة يوم الخميس بينما كانوا يستعدون لاستئناف العمليات في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، مع ظهور تقديرات لخسارة الإمدادات من فرانسين.

وتوقع محللو يو بي إس أن ينخفض ​​الإنتاج في المنطقة في سبتمبر/أيلول بمقدار 50 ألف برميل يوميا على أساس شهري، في حين توقع محللو إف جي إي انخفاضا بمقدار 60 ألف برميل يوميا إلى 1.69 مليون برميل يوميا.

وأظهرت بيانات رسمية أن نحو 42 بالمئة من إنتاج النفط في المنطقة متوقف اعتبارا من يوم الخميس.

وقال ييب “لكن إذا ثبت أن تأخيرات الإنتاج قصيرة الأجل وأن الأضرار التي لحقت بمنصات النفط ضئيلة، فقد تتلاشى هذه المكاسب، حيث لا تزال توقعات الطلب الأوسع نطاقا بمثابة رياح معاكسة رئيسية تحد من أي تعاف مستدام”.

وظلت توقعات الطلب قاتمة مع قيام كل من أوبك ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع بخفض توقعاتهما لنمو الطلب، مشيرين إلى الصعوبات الاقتصادية في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال ييب من آي جي: “إن سلسلة البيانات الاقتصادية الصينية الأضعف في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الطلب على النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يظل ضعيفا لفترة أطول، في حين كان الطلب ضعيفا في دول أخرى خارج الصين أيضا”.

أظهرت بيانات الجمارك اليوم الثلاثاء أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت بنسبة 3.1 بالمئة في المتوسط ​​هذا العام من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال محللون في إف.جي.إي في مذكرة للعملاء: “أصبح ضعف الطلب المحلي على النفط في الصين موضوعا ساخنا، وقد تأكد ذلك بشكل أكبر من خلال بيانات التجارة المخيبة للآمال في أغسطس”.

كما تزايدت المخاوف بشأن الطلب في الولايات المتحدة. فقد تم تداول العقود الآجلة للبنزين والمقطرات في الولايات المتحدة عند أدنى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع، حيث سلط المحللون الضوء على الطلب الأضعف من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للنفط.

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع تراجع الطلب بشكل حاد. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.