مجلة مال واعمال

الخام يستقر بعد هبوط حاد، مع استمرار حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط

-

ارتفعت أسعار النفط قليلا وسط حالة من عدم اليقين بشأن ما قد يحدث بعد ذلك في الصراع في الشرق الأوسط، بعد أن دفعت مخاوف الطلب السوق إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 74.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:30 صباحا بتوقيت السعودية. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 70.82 دولار للبرميل.

هبطت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين يوم الثلاثاء بسبب توقعات أضعف للطلب وبعد تقرير إعلامي قال إن إسرائيل لن تضرب المواقع النووية والنفطية الإيرانية مما خفف المخاوف من تعطل الإمدادات.

ومع ذلك، لا تزال المخاوف بشأن تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران قائمة، حيث قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها تعارض نطاق الضربات الجوية الإسرائيلية في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في آي جي: “بعد التراجع الأخير في الأسعار، قد نتوقع بعض المجال لاستقرار الأسعار في الأمد القريب، حيث يعيد المشاركون في السوق تقييم المزيد من التطورات على الصعيد الجيوسياسي”.

وقال ييب “إننا ننتظر أيضا مزيدا من الوضوح بشأن السياسة المالية للصين، ويبدو أن الافتقار إلى التفاصيل يلقي ببعض الشكوك حول التأثير النهائي على توقعات الطلب على النفط”.

بكين 11 فبراير شباط (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام محلية أن الصين قد تجمع ستة تريليونات يوان إضافية (850 مليار دولار) من سندات الخزانة الخاصة على مدى ثلاث سنوات لتحفيز الاقتصاد المتراجع، رغم أن ذلك فشل في إحياء المعنويات في سوق الأسهم في البلاد.

وعلى صعيد الطلب على النفط، خفضت كل من أوبك ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، وكانت الصين مسؤولة عن الجزء الأكبر من تخفيضات التوقعات.

في الوقت الحالي، سوف يترقب السوق أحدث بيانات مخزون النفط في الولايات المتحدة، حيث من المقرر أن يصدر معهد البترول الأمريكي تقريره الأسبوعي في وقت لاحق من يوم الأربعاء وبيانات إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس. وسوف تأتي التقارير بعد يوم واحد من المعتاد بعد عطلة اتحادية.

وتوقع المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع مخزونات الخام بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر/تشرين الأول.