الحلول الاستراتيجية لأزمة الطاقة في الأردن».

admin
2014-10-01T11:55:19+02:00
fbmjo
admin1 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الحلول الاستراتيجية لأزمة الطاقة في الأردن».

2
عمان –  نظم مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون الاتحاد الأوروبي ومؤسسة كونراد والمركز الاردني للتربية المدنية مساء امس الثلاثاء، اجتماع مائدة مستديرة بعنوان «الحلول الاستراتيجية لأزمة الطاقة في الأردن».

وهدفت المائدة التي شارك فيها ممثلون عن احزاب وجامعات ومراكز ومنظمات مجتمع مدني، الى زيادة فاعلية ودور الاحزاب السياسية في الاستراتيجيات والقضايا الوطنية، منها: قضية الطاقة من خلال الالتقاء بالخبراء والمختصين في هذا المجال وبلورة رؤية وطنية.
وعرض المجتمعون في المائدة التي ادارها رئيس لجنة الطاقة النيابية جمال قموه، ابرز الحلول الاستراتيجية لأزمة الطاقة في الاردن والمتمثلة في الطاقة النووية والطاقة المتجددة واسغلال الصخر الزيتي.وتناول المشاركون الطاقة النووية باعتبارها احد ابرز الحلول لأزمة الطاقة في الاردن .

وقدم رئيس الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي ماهر حجازين ورئيس قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صلاح ملكاوي ورقتا عمل حول الصخر الزيتي والحلول البديلة والاستراتيجية لازمة الطاقة في الاردن، فيما عرض الدكتور احمد السلايمة من  الجامعة الاردنية قراءة وضح خلالها الحلول المتعلقة بالطاقة المتجددة. كما سيشهد العام 2016 مشاريع طاقة متجددة تقدر بحولي 500 ميجاوط ومشاريع الربط الكهربائي مع السعودية ومشروع الربط الكهربائي مع العراق وانجاز مشروع السعات التخزينية الاستراتيجية للمشتقات النفطية بقيمة 210 ملايين دولار، الممول من المنحة الخليجية، ومشروع السعات تخزينية للغاز البترولي المسال بسعة 9 آلاف طن, وتنفيذ مشروع زيادة السعات التخزينية باستطاعة 100 ألف طن للنفط الخام والمشتقات النفطية، بالاضافة إلى سعات تخزينية للغاز البترولي بسعة 6 الاف طن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.