مجلة مال واعمال

الحدود هي السماء..شاهد أغلى ناطحات السحاب تكلفة !

-

181916-dubai-towers-01

لا يعد مصطلح ناطحة السحاب من المصطلحات الحديثة في حياة البشر فتاريخ يعود إلى القرن الـ 18 على وجه التجديد للدلالة على ما كانت تتمتع به سفن الأسطول البحري الانجليزي من أعمدة مرتفعة وعالية.

ومع بقاء مصطلح “ناطحة سحاب” مع مرور القرون والعقود دخلت البشرية القرن الـ 20 احتدت المنافسة بين المئات من المهندسين المعماريين الأمريكيين من أجل بناء ناطحات السحاب والمباني شاهقة الارتفاع خصوصاً في الفترة ما بين عام 1920 و عام 1940 .

ولقد كانت مدينة مانهاتن الأمريكية في نيويورك هي الأرض الحاضنة الأولى لتلك الثورة العمرانية الأمريكية لتصبح بعد ذلك من أبرز مراكز الأمريكية والعالمية في التقدم العلم والتكنولوجي لمختلف المجالات .

وبالرجوع إلى أقدم ناطحات السحاب في العالم فإننا يجب أن لا ننسى ذكر مبنى كرايسلر الذي بُني عام 1931 بارتفاع 319 متراً و77 طابقاً وبناء شركة جنرال الكتريك في نفس العام بارتفاع 270 و 70 طابقاً بالإضافة إلى مبنى الإمباير ستيت الذي يعد من أشهر العلامات الأمريكية والذي يصل ارتفاعه إلى 381 متراً و102 وتم الانتهاء منه أعمال البناء أيضاً في عام 1931 .

ومع التطور ازداد حب البشر في الشرق والغرب لبناء ناطحات السحاب التي تحولت إلى معالم تعبر عن تقدم وتميز الدول ودليل على مدى التطور العمراني والتكنولوجي لتلك الدول .

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على أعلى ناطحات السحاب الموجودة في دول العالم تكلفة على الإطلاق .

15- برج الأميرة – دولة الإمارات العربية المتحدة

يقع هذا البرج السكني في إمارة دبي ويصل ارتفاعه إلى 414 متراً ويعد البرج السكني الأكبر في العالم حيث يحتوي على 763 وحدة سكنية وتم افتتاحه عام 2012 بتكلفة 650 مليون دولار أميركي .

14- أنطاليا – الهند

تكلف إنشاء هذا المبنى في مدنية بومباي الهندية والذي يعد برجاً سكنياً للصفوة وأثرياء العالم حوالي مليار دولار أميركي ويعتبر المبنى السكني الأكثر فخامة داخل الهند .

13- برج المملكة – المملكة العربية السعودية

بالتأكيد هو أبرز علامة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ومن بين ناطحات السحاب الأكثر عراقة في اَسيا ومنطقة الخليج العربي ولقد تم إنشاء برج المملكة في عام 2002 بتكلفة بلغت المليار دولار أميركي .

12- البنك المركزي الأوروبي – ألمانيا

يعد مبنى البنك المركزي الأوروبي الذي بلغت تكلفته 1.3 مليار دولار والذي تم الانتهاء من بنائه عام 2014 أحد أبرز المعالم لتلك المدينة .

11- برج خليفة – الإمارات العربية المتحدة

لاشك أن دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على وجه التحديد من أبرز بقاع الأرض التي تحتوي على أجمل وأطول ناطحات السحاب في العالم وبكل تأكيد برج خليفة الذي تكلف بنائه 1.5 مليار دولار وافتتح عام 2010 أبرز العلامات التي تفتخر بها دولة الإمارات .

10- برج تايبيه 101 – تايوان

ليس غريباً أن تحتوي تايوان التي تعتبر من أهم الدول السياحية في القارة الصفراء والعالم على ناطحات سحاب بمستوى راق مثل برج تايبيه 101 الذي كلف خزينة الدولة 1.8 مليار دولار أميركي وانتهى العمل فيه عام 2004.

9- ذا بلازو – الولايات المتحدة الأمريكية

لابد من تواجد العديد من ناطحات السحاب في أكبر ولاية أمريكية للترفيه وسياحة الفنادق مثل لاس فيغاس ويعتبر ذا بلازو من أكبر وأفخم فنادق تلك ولاية وتم افتتاحه عام 2007 بتكلفة 1.9 مليار دولار أميركي .

8- برج فينتين مكاو – الصين

هو أحد الفنادق الأكثر فخامة في بلد المليار نسمة والذي ينافس رقي الفنادق المتواجدة في ولاية لاس فغاس الأمريكية ولقد تم الانتهاء من أعمال البناء في عام 2007 وبلغت التكلفة النهائية للبناء 2.4 مليار دولار أميركي .

7- فندق وين – الولايات المتحدة الأمريكية

تستحوذ ولاية لاس فيغاس على صفوة الفنادق الفخمة داخل الأراضي الأمريكية وفندق وين الذي تم بنائه عام 2005 بتكلفة 2.7 مليار دولار إحداها بكل تأكيد .

6- قصر الإمارات – دولة الإمارات العربية المتحدة

على الرغم من أن هذا الفندق الحاصل على عدة جوائز عالمية لا يرتفع سوى 72.6 عن سطح الأرض إلا أن هذا الارتفاع لا يعد تقليدياً بالنسبة للفنادق لهذا استحق أن يكون على قائمة ناطحات السحاب الأغلى في العالم فلقد تكلف بنائه 3 مليار دولار .

5- ون ورلد تريد سينتر – الولايات المتحدة الأمريكية

يقع في ولاية نيويورك الأمريكية وكلفت أعمال البناء التي انتهت عام 2103 ما يقارب الـ 3.8 مليار دولار أميركي

4- The Cosmopolitan of Las Vegas – الولايات المتحدة الأمريكية

3.9 مليار دولار هي تكلفة هذا المبنى الكبير في ولاية لاس فيغاس الأمريكية والذي تم بنائه عام 2010

3- اَبل بارك – الولايات المتحدة الأمريكية

بكل تأكيد سوف يصبح مقر شركة اَبل الأمريكية العملاقة هو الأبرز في العالم فهذا البناء الذي يتم العمل به داخل ولاية كالفورنيا الأمريكية سوف يكلف 5 مليارات دولار أميركي .

2- خليج رمال مارينا – سنغافورة

تعد سنغافورة من أبرز أعضاء منظمة النمور الاَسيوية الاقتصادية والتي تعد قوة عالمية لا يستهان بها ووجود مبنى يكلف 5.8 مليارات دولار أميركي أمر ليس غريب على واحدة من الدول الأكثر جذباً لحركة السياحة في العالم .

1- روابي أبراج البيت – المملكة العربية السعودية

تقريباً هو الأغلى بين القائمة فلقد تكلف هذا المشروع 15 مليار دولار يتربع على القائمة دون منازع .