التضخم بمنطقة اليورو يتباطأ أكثر من المتوقع في فبراير

دولي
17 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
التضخم بمنطقة اليورو يتباطأ أكثر من المتوقع في فبراير

355

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو ارتفعت بوتيرة دون المتوقعة في فبراير/شباط، بسبب انخفاض أسعار الأغذية غير المصنعة وتباطؤ التضخم في أسعار الطاقة.
وبلغ التضخم في تسع عشرة دولة الأعضاء بمنطقة اليورو 0.2 بالمئة على أساس سنوي، في فبراير/شباط، و1.1 بالمئة على أساس سنوي. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم، أن تبلغ الزيادة الشهرية ذلك المستوى، لكنهم قدروا الزيادة السنوية عند 1.2 بالمئة، بما يتماشى مع التقديرات الصادرة عن يوروستات في وقت سابق.
وانخفضت أسعار الأغذية غير المصنعة 0.3 بالمئة على أساس شهري في فبراير/شباط، و0.9 بالمئة على أساس سنوي، مما خصم 0.07 نقطة من الرقم النهائي للتضخم السنوي الكلي.
كما تراجعت أسعار الطاقة 0.3 بالمئة على أساس شهري، فيما زادت 2.1 بالمئة على أساس سنوي لتتباطأ من 2.2 بالمئة في يناير/كانون الثاني.
وباستبعاد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة الشديدة التقلب، فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.3 بالمئة على أساس شهري، و1.2 بالمئة على أساس سنوي دون تغيير عن المعدل السنوي المسجل في يناير/كانون الثاني.
ويراقب بعض الخبراء الاقتصاديين مقياساً للتضخم يستبعد مزيداً من الأسعار المتقلبة مثل أسعار المشروبات الكحولية والتبغ، التي يمكن أن تتغير مع رفع الحكومة للضريبة المفروضة عليهما. ويظهر هذا المقياس للتضخم أن الأسعار زادت 0.4 بالمئة على أساس شهري، و1 بالمئة على أساس سنوي، دون تغيير أيضاً عن المعدل المسجل في يناير/كانون الثاني.ويرغب البنك المركزي الأوروبي في الإبقاء على التضخم عند أقل من اثنين بالمئة في الأجل المتوسط، ويشتري سندات حكومية من منطقة اليورو بعشرات المليارات في السوق الثانوي، كي يضخ سيولة في النظام المصرفي ويحفز الائتمان، مما سيعزز النمو الاقتصادي والتضخم.
في السياق نفسه، كشفت بيانات اقتصادية أمس، تراجع معدل تضخم أسعار الجملة في ألمانيا الشهر الماضي، بعد تسارع وتيرته في يناير/كانون الثاني الماضي.
وذكر مكتب الإحصاء الألماني أن أسعار الجملة ارتفعت في فبراير/شباط الماضي، بنسبة سنوية تبلغ 1,2 بالمئة مقابل 2 بالمئة في يناير.
وارتفعت أسعار المواد الخام والمعادن والمنتجات شبه المصنعة بنسبة سنوية تبلغ 4.8 بالمئة في فبراير/شباط، فيما ارتفعت أسعار المواد الكيماوية بنسبة 9.6 بالمئة.وعلى أساس شهري، انخفضت أسعار الجملة في فبراير/شباط بنسبة 0.3 بالمئة، مقارنة بيناير/كانون الثاني عندما ارتفعت الأسعار بنسبة 0.9 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.