التشتت يزيد القدرة على التركيز.. هل فهمت شيئاً؟.. اقرأ ما اكتشفه العلم

منوعات
21 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
التشتت يزيد القدرة على التركيز.. هل فهمت شيئاً؟.. اقرأ ما اكتشفه العلم

n-TSHTT-large570_436486_large

هل التشتت فعلاً هو العدو الأول للجادين والمبتكرين في أعمالهم مثل وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن؟.
ففي آخر حلقات برنامج السيارات” Top Gear” الشهير على قناة “bbc ” البريطانية والتي أثارت الكثير من الجدل في لندن نهاية الأسبوع الماضي، قام وزير المالية البريطاني بتوجيه اللوم للمثل الشهير كريس إيفانز وفريقه لقيامهم بتشتيته أثناء العمل أثناء تصوير أحد أعمالهم الجديدة بالقرب من النصب التذكاري في وايت هول ببريطانيا.
على الرغم من الجدل الأخلاقي الذي يثار دائماً حول تصوير العروض الخطرة في الطرق العامة، فإن حالة الإلهاء تلك في حد ذاتها هي أمرٌ مفيد للغاية، حيث كشفت دراسة جديدة أن إصابة أحدهم بالتشتت تحسّن من قدراته الإبداعية وقدرته على التذكر، بل والغريب في الأمر، أنها تحسن القدرة على التركيز أيضاً، حسب مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الأحد 20 مارس/آذار 2016.
كيف يساعد التشتت على التركيز!؟
يعود السبب الرئيسي في هذا إلى أنه عندما نقوم بالتركيز، فإن العقل يتجاهل تماماً جميع المحفزات غير المرتبطة بما يفكر فيه. لذلك، يمكن القول بأن التركيز الحاد للغاية يمكنه أن يساعدك في التفكير جيداً في جانب واحد فقط من المشكلة التي تعمل على حلها، ولكنه يقوم أيضاً بتقييد الكثير من الإمكانيات العصبية التي يمكنك استخدامها لتناول الجوانب الأخرى بشكل أفضل.
خلال التجربة التي قامت عليها الدراسة التي أثبتت هذه المفاجأة العلمية، تم إعطاء الأشخاص معلومة ما، وطُلِب منهم أن يتذكروها، في حين تم تعريضهم لطرق مختلفة من المشتتات، فوجدت الدراسة في النهاية أن قدرة هؤلاء على استحضار المعلومات من جديد أفضل من غيرهم، وأن قدرتهم على إيجاد حلول إبداعية تفوق الآخرين.
بالتأكيد نحن كبشر لدينا قدرة محددة على التعامل مع المشتتات، ولكن لحظات الذكاء والعبقرية الحقيقية لا تأتي سوى بالتفكير في الأمور من كل الجوانب، لذلك، ربما كان من الأفضل تشتيت جورج أوزبورن عندما يفكر في الميزانية البريطانية!.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.