مجلة مال واعمال

التجول افتراضياً في معالم الشارقة وعجمان

-

143

بعد أن أطلقت «غوغل» خدمة التجول الافتراضي «ستريت فيو» للمرة الأولى في الإمارات عام 2013، أصبح بالإمكان الاستفادة من هذه الخدمة في إمارتي الشارقة وعجمان.

وسوف تتيح هذه الخدمة للمستخدمين استكشاف وتصفّح الصور البانورامية عالية الدقة للشوارع والأماكن الرئيسية ومشاهدة العجائب الطبيعية والتنقل بين أماكن عدة تحظى باهتمامهم. وتم إطلاق هذه الخدمة في مايو 2007، وهي تتوافر اليوم في أكثر من 3 آلاف مدينة في 63 بلداً حول العالم.

وتشتمل الأماكن الجديدة على «مسجد النور»، ومدينة خورفكان، ومدينة كلباء في الجهة الشرقية، ومضمار سباق الهجن، إضافة إلى برج «المربعة» على كورنيش إمارة عجمان. وقد ساعدت المعدات مثل جهاز «تريكر» (حقيبة الظهر المدمجة) على جمع الصور لواجهة المجاز البحرية، وقناة القصباء مع «عجلة عين الإمارات» الشهيرة في الشارقة.

 ويعتبر «تريكر» جهازاً قابلاً للحمل على الظهر، وهو مُزود بنظام كاميرات مُثبّت في الجزء العلوي منه، حيث يمكنه التحرك للأسفل واستكشاف ممرات المشاة، والمسارات والممرات الضيقة.

وقد غطت سيارة «ستريت فيو» شوارع «الخان» و«الوحدة» و«الكورنيش» في الشارقة، وشوارع «المنتزه» و«الشيخ راشد بن حميد» و«الشيخ خليفة بن زايد» و«الشيخ عمار بن حميد» في عجمان.

وعادت سيارة التصوير مجدداً إلى «شارع الشيخ زايد» لتحديث الصور التي تم التقاطها هناك لأول مرة العام الماضي.

آلية

يتم تجميع صور التجول الافتراضي من خلال مركبة مزودة بتكنولوجيا متطورة للتصوير، وتضم كاميرا مثبتة على سقفها تجمع الصور وبيانات المواقع. ويتم بعدها التقاط الصور ودمجها مع بعضها البعض للحصول على صور بانورامية بمدى 360 درجة، تتيح التنقل واستكشاف المواقع، وكأن الشخص بالفعل موجود بها.

وتقوم «غوغل» بتحسين الخرائط عبر عشرات الآلاف من التحديثات كل يوم في جميع أنحاء العالم، من حيث أسماء الطرق، والعناوين الرئيسة، وجداول النقل العام والصور. وتوفر خدمة «ستريت فيو» أدوات لتعليم الصور غير المناسبة للمراجعة وإزالتها، بالإضافة إلى أن كل صورة تحتوي على وصلة لأداة «الإبلاغ عن مشكلة»، حيث يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن الصور غير المرغوب بها.