التجاري الكويتي يحقق 364 مليون دولار خلال2011

admin
بنوك
admin30 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
التجاري الكويتي يحقق 364 مليون دولار خلال2011

البنك التجاري  - مجلة مال واعمالأكد رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الكويتي علي العوضي ان البنك اتبع سياسة تحوطية وحذرة دفعته الى تجنيب 80 مليون دينار (ما يعادل 288.3 مليون دولار أميركي) كمخصصات لقروض قديمة من اجمالي ارباحه البالغة 101 مليون دينار (364 مليون دولار).

وأضاف العوضي عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية للبنك التي وافقت على كافة بنودها وأهمها عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011 وتفويض مجلس الادارة باصدار سندات بالدينار الكويتي أو اي عملة اخرى يراها مناسبة بحيث لا تزيد قيمتها عن راسمال البنك وقبول استقالة مجلس الادارة وانتخبت مجلس ادارة جديداً لمدة ثلاث سنوات مقبلة، ان البنك اتبع في العام 2011 سياسة تحوط واضحة في ظل تحسن ملحوظ في بعض المؤشرات المالية حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية لتصل الى 101 مليون دينار وكذلك ارتفاع حقوق المساهمين بما يعادل 50 % نتيجة لتقييم اسهم بنك بوبيان المملوكة للبنك بالقيمة العادلة، وفقا لصحيفة الوطن الكويتية.

وأوضح ان البنك رصد مخصصات احترازية أيضا انتهت باعلانه عن تحقيق 353 الف دينار ارباحا عن عام 2011، مؤكدا انه في حال تحصيل المديونيات القائمة للبنك ستضاف تلك المخصصات الى البيانات المالية.

وبيّن العوضي امام المساهمين ان كفاية راسمال البنك ارتفعت الى 18.5 % وانخفضت القروض المتعثرة الى 6.6 % مقابل ما كانت عليه في العام 2010 والتي كانت مقدرة بـ15 % كما شهدت محفظة القروض المتعثرة تحسنا نتيجة للاستراتيجية المتبعة عبر السعي الى تنظيفها بشكل كامل.مبينا تم تخصيص 9 ملايين دينار كمخصصات لقروض قديمة على محفظة الاستثمار.

وما تزال حالة الركود الاقتصادي تهيمن على الوضع الاقتصادي للكويت نتيجة لانخفاض معدلات الانفاق الحكومي وتراجع أداء سوق الكويت للأوراق المالية والآثار السلبية المترتبة على قيمة الموجودات، بالاضافة الى الأوضاع السياسية المحلية والتوتر الذي تشهده المنطقة وحالة عدم اليقين.ومما لا شك فيه ان تحسن الأوضاع في بيئة الأعمال الاقتصادية والتجارية سوف ينعكس بالايجاب على القطاع المصرفي بشكل عام والبنك بشكل خاص.

وحول اداء البنك في العام المنصرم، قال العوضي لقد أظهرت مؤشرات الأداء العودة الى تنامي معدلات الربحية حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل احتساب المخصصات بنسبة مقدارها 8 % مقارنة بالعام الماضي، وقد صاحب ذلك ارتفاع في ايرادات الفوائد بنسبة 4% وكذلك الايرادات غير الناتجة عن الفوائد بنسبة 6 % وقد انخفضت المصاريف التشغيلية ليحتفظ البنك بنسبة تكاليف منخفضة ويواصل تعزيز أدائه المالي.
وقال: قد بلغ الربح قبل المخصصات 101.2 مليون دينار. وبعد القيام بتكوين مخصصات مقابل محفظتي القروض والاستثمار، بلغ صافي الربح الخاص بمساهمي البنك 0.810 مليون دينار وبربحية للسهم مقدارها 0.6 فلس.وبلغ اجمالي أصول البنك 3.7 مليارات دينار، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 530.5 مليون دينار مع نهاية 2011.
واضاف العوضي ان البنك يتمتع التجاري أيضاً بقاعدة راسمالية قوية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 18.58% وهذه النسبة تفوق النسبة المحددة من قبل بنك الكويت المركزي وهي 12%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.