البورصة المصرية تتجه لالغاء الإجراءات الاحترازية

admin
البورصات العربية
admin26 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
البورصة المصرية تتجه لالغاء الإجراءات الاحترازية

رئيس البورصة المصرية  - مجلة مال واعمالقال رئيس البورصة المصرية محمد عمران إن هناك توجها لإلغاء الاجراءات الاحترازية المعمول بها حاليا قبل 23 مارس اذار المقبل.

وأشار رئيس البورصة في اتصال هاتفي مع رويترز إلى هناك مؤشرات على الاستقرار ولذا نتجه لالغاء معظم الاجراءات الاحترازية قبل 23 مارس المقبل وهو موعد الذكرى السنوية لاعادة التداول في السوق.

وأوقفت البورصة المصرية معاملاتها لمدة 38 جلسة العام الماضي بسبب الاحتجاجات الشعبية العارمة التي أسفرت في نهاية المطاف عن تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم. واستأنفت البورصة التداول في 23 مارس 2011.

وقال عمران “على الاقل سيتم عودة نظام (t زائد 0)-الية الشراء والبيع في ذات الجلسة- بشكل شبه مؤكد وقد نكون جاهزين لعودة الجلسة الاستكشافية أيضا”.

وكانت هيئة الرقابة المالية بمصر قررت في 8 فبراير شباط 2011 تعليق العمل بنظام (T زائد 0) لاليات البيع والشراء ووقف العمل بالجلسة الاستكشافية وتغيير العمل بالحدود السعرية على الاسهم المقيدة بالبورصة ليصبح الحد الاقصى للنزول أو الارتفاع عشرة بالمئة.

كما قررت الهيئة استحداث حد سعري جديد على مؤشر اي.جي.اكس 100 ليتم وقف التداول بالسوق نصف الساعة عند النزول أو الارتفاع أكثر من خمسة بالمئة.

وكانت البورصة المصرية خرجت من “عام الثورة” مثقلة بخسائر جسيمة حيث فقد مؤشرها الرئيسي نحو 50 بالمئة خلال العام وخسرت أسهمه حوالي 194 مليار جنيه من قيمتها السوقية وسط الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي صاحبت الثورة.

لكن المؤشر الرئيسي للبورصة نجح منذ مطلع عام 2012 وحتى يوم الاربعاء في الارتفاع 38.5 بالمئة وزادت القيمة السوقية للاسهم المقيدة بالسوق نحو 73 مليار جنيه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.