البنوك جاهزة للتعامل مع الابتكار الرقمي والجرائم الإلكترونية

بنوك
14 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
البنوك جاهزة للتعامل مع الابتكار الرقمي والجرائم الإلكترونية

355-1

كشف اتحاد مصارف الإمارات أمس عن نتائج استبيان «مؤشر الثقة» لقياس معدلات ثقة العملاء في القطاع المصرفي بالدولة.
وأظهر 72% من المشاركين في الاستبيان انطباعاً «إيجابياً» إزاء البنوك مقارنة ب 70% في 2015. فيما أظهر 68% من المشاركين تأييدهم أن القطاع المصرفي لا يزال يتمتع بالقوة والثبات رغم التحديات والمتغيرات العالمية.
أظهر «مؤشر الثقة» أن عدد العملاء الذين زادت ثقتهم في المصارف خلال الأشهر الستة الماضية بلغ ثلاثة أضعاف عدد الذين يمتلكون نظرة سلبية لهذا القطاع، كما أشاد عدد كبير من المشاركين في الاستبيان بالقطاع المصرفي بوجه عام بنسبة 74%، بينما أظهر 77% من المشاركين إيجابية ملحوظة حول مصارفهم. كما أشارت نتائج الاستبيان إلى أن 38% من المستخدمين يعتقدون أن البنوك في الإمارات تتفوق على نظيراتها في بلدهم الأم.

وقال عبد العزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات: «على الرغم من التحديات التي تحيط بالنمو الاقتصادي، إلا أن مؤشر الثقة لهذا العام يظهر نظرة إيجابية تعكس صحة وثبات القطاع المصرفي في الإمارات، وذلك وفقاً لعدد من المعايير الرئيسية التي يقوم عليها المؤشر، فضلاً عن استمرار معدلات الثقة العالية بين العملاء. ويعد تأهيل القطاع المصرفي لمواكبة الاتجاهات المستقبلية إحدى أولويات اتحاد مصارف الإمارات، حيث نسعد لرؤية القطاع يحقق أثراً إيجابياً في المجال الرقمي. وبصفتنا مؤسسة مسؤولة تحرص على دعم أفضل الممارسات من خلال ضمان التعاون الوثيق بين المؤسسات المصرفية الرئيسية لتعزيز نمو القطاع، سنواصل العمل على تسخير نتائج هذه الدراسة لدفع القطاع في الدولة إلى تحقيق المزيد من القوة والتنافسية».
وكشف الاستبيان عن جهوزية البنوك الكاملة للتعامل مع الموضوعات المهمة التي تشمل تعزيز الابتكار الرقمي، ومكافحة الجرائم الإلكترونية والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية. ويعتقد 82% ممن شملهم الاستبيان أن المصارف تتعامل بشكل إيجابي مع العديد من التحديات التي تواجه القطاع بما في ذلك مواكبة وتيرة الابتكار الرقمي مقارنة بنسبة 78% خلال العام الماضي.
كما أعربت أغلبية المشاركين بنسبة 73% عن ثقتها في حصانة البنوك ضد الجرائم الإلكترونية المحتملة، فيما وافق 73% على أن البنوك تسهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية بالإمارات العربية المتحدة.
ويلتزم اتحاد مصارف الإمارات باستخدام «مؤشر الثقة» كقوة دافعة لتحسين الخدمات المصرفية في الدولة، لا سيما أن هناك حاجة إلى تحسين بعض المجالات التي تشمل الاستجابة المعلنة للقوانين المتغيرة، وتوفير العوائد المجزية للمستثمرين لمساعدتهم على تنمية ثرواتهم، ورفع وعي العملاء وتحديد التوقعات الصحيحة. ومن خلال البناء على النتائج الإيجابية للاستبيان، يهدف الاتحاد إلى تشجيع البنوك على تحقيق المستوى الأعلى من «رضا العملاء» وسعادتهم عبر تقديم خدمة متميزة عالمية المستوى.مبادرات «اتحاد المصارف»

أظهر الاستبيان أن وعي العملاء حول المبادرات التي يقوم بها اتحاد مصارف الإمارات لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، سجل مستوى عاليا وصل إلى 72%، كما أظهر ثلثا هذه النسبة رد فعل إيجابيا تجاه أنشطته. وكشفت النتائج عن ارتفاع مستوى الوعي فيما يتعلق بمبادرة اتحاد المصارف التي تهدف إلى الاستعاضة عن المحفظة التقليدية واستخدام الهاتف للقيام بالمعاملات المصرفية، حيث أظهرت أن 85% على معرفة بمفهوم «المحفظة الرقمية»، محققاً زيادة ملحوظة مقارنة بنسبة 76% في عام 2015. كما أوضح الاستبيان أن 79% من المشاركين على علم ب «ميثاق العملاء»، الذي يوضح لعملاء البنوك المبادئ التوجيهية حول معايير الخدمة التي يمكنهم توقعها من بنوكهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.