البنوك الخليجية تبقي على أسعار الفائدة ثابتة للعام ال7 على التوالي بعد تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

emad
2024-06-14T18:15:59+02:00
قطاعات اقتصاديةبنوك
emad14 يونيو 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
البنوك الخليجية تبقي على أسعار الفائدة ثابتة للعام ال7 على التوالي بعد تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

أبقت البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي على أسعار الفائدة ثابتة للفترة السابعة على التوالي ، بما يتماشى مع سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي البالغ 5.25 إلى 5.50 في المائة.

وبما أن معظم العملات الإقليمية مرتبطة بالدولار الأمريكي، فإن السياسات النقدية في الخليج تتبع القرارات المتخذة في واشنطن، مما دفع صناع السياسة إلى الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير منذ يوليو.

ويأتي التجميد في الوقت الذي حددت فيه لجنة تحديد أسعار الفائدة الأمريكية وجهة نظرها بشأن الاقتصاد الذي من المتوقع أن يظل دون تغيير تقريبا عبر أبعاده الرئيسية لسنوات.

ويعني هذا القرار أن البنك المركزي السعودي، المعروف أيضا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، سيبقي على أسعار إعادة الشراء عند المستوى الحالي البالغ 6 في المائة. علاوة على ذلك، عكس البنك المركزي الإماراتي، إلى جانب قطر، تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث بلغت أسعار إعادة الشراء 5.40 في المائة و 6 في المائة على التوالي. كما اتبعت البنوك المركزية في الكويت وعمان والبحرين هذه الخطوة وفقا لذلك.

وتؤكد أسعار الريبو، التي تمثل شكلا من أشكال الاقتراض قصير الأجل الذي يشمل في المقام الأول الأوراق المالية الحكومية، على الروابط الاقتصادية الوثيقة والديناميكيات المالية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمشهد الاقتصادي العالمي، وخاصة الولايات المتحدة.

“مع بقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة ، من غير المرجح أن تشهد معدلات الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية والمقترضين من قروض الشركات أي راحة قريبا. ومع ذلك ، فإن الاقتصاد السعودي القوي يعني أن جودة أصول البنك ستظل قوية ، “قال رئيس قسم المعلومات في Century Financial Vijay Valecha.

“من غير المرجح أن تعرقل أسعار الفائدة المرتفعة النمو الاقتصادي بسبب الأداء القوي لاقتصادها غير النفطي وتمويل المشاريع الضخمة من قبل السلطة السيادية. بالإضافة إلى ذلك ، من وجهة نظر المملكة العربية السعودية ، من المرجح أن يظل الدولار قويا وهذا من شأنه أن يبقي الواردات رخيصة لأن الريال مرتبط بالدولار “.

وأشار رئيس قسم المعلومات إلى أنه مع سعر النفط الحالي البالغ 80 دولارا للبرميل والتخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة، ستستفيد المملكة العربية السعودية.

وقال: “هذا يترجم إلى زيادة الإيرادات الحكومية للمملكة العربية السعودية ، ويعزز النشاط الاقتصادي العام ، وفي النهاية هذا هو أكبر متغير اقتصادي كلي من وجهة نظر الحكومة”.

وأشار صانعو القرار في الولايات المتحدة إلى أن أسعار الفائدة ستبقى دون تغيير حتى يشير الاقتصاد إلى الحاجة إلى التعديل، إما من خلال انخفاض كبير في ضغوط الأسعار أو ارتفاع معدل البطالة.

“يمكن أن تستمر هذه الديناميكيات طالما استمرت. لدينا سوق عمل قوي جيد. نعتقد أننا نحرز تقدما نحو هدف استقرار السعر. نحن نسأل … هل موقف سياستنا هو ، صحيح؟ ونعتقد نعم ، إنه صحيح” ، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، وفقا لرويترز.

والنتيجة هي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل انخفاضا تدريجيا في التضخم نحو هدفه البالغ 2 في المائة. ومن المتوقع أن يظل مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، دون تغيير إلى حد كبير عن مستواه الحالي بحلول نهاية هذا العام، مع اقتصار خفض أسعار الفائدة على خفض ربع نقطة مئوية واحدة.

“نحن لا نتخذ قرارات بشأن الاجتماعات المستقبلية حتى نصل إلى هناك. حقا ، لن تكون قراءات التضخم فقط. سيكون مجموع البيانات ، ما يحدث في سوق العمل ، ما يحدث مع ميزان المخاطر ، ما يحدث مع التوقعات ، ما يحدث مع النمو. أنت تنظر إلى كل ذلك ، “أكد باول.

وتشير أحدث توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بمعدل أعلى قليلا من الاتجاه البالغ 2.1 في المائة هذا العام، على الرغم من البداية البطيئة في الربع الأول. ومن المتوقع أيضا أن يظل معدل البطالة ثابتا عند مستواه الحالي البالغ 4 في المائة على مدار العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.