البنك الدولي: 36% من سكان العالم فوق 65 عاما

بنوكقطاعات اقتصادية
10 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
البنك الدولي: 36% من سكان العالم فوق 65 عاما

5ece0dd0-a331-461e-9bf5-c4b9d057d826_16x9_600x338

قال البنك الدولي إن الاقتصادات ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع في شرق آسيا ربما تفقد نحو 15 في المئة من شرائح السكان في سن العمل بحلول عام2040 نظرا للزيادة السريعة في أعداد المسنين، وهو ما يضغط على النمو الاقتصادي ويزيد الإنفاق الحكومي.

وقال البنك إن أعداد المسنين في شرق آسيا تتزايد بسرعة أكبر من أي منطقة أخرى في التاريخ، وذلك في تقرير أظهر أن 36 في المئة من سكان العالم في سن 65 عاما فأكثر أو 211 مليون شخص يعيشون في المنطقة، وهي أكبر نسبة من نوعها بين جميع مناطق العالم.

وقال التقرير “تثير الوتيرة السريعة والحجم الهائل للمسنين في شرق آسيا تحديات سياسية وضغوط اقتصادية ومالية ومخاطر اجتماعية”، مضيفا أن الدول النامية في المنطقة ستصبح “مسنة قبل أن تكون غنية”.

وبحلول 2040 ربما يقلص المسنون شرائح السكان في سن العمل بما يزيد عن 15 في المئة في كوريا الجنوبية وأكثر من عشرة في المئة في الصين وتايلاند واليابان.

وفي الصين وحدها قد يترجم ذلك إلى خسارة صافية قدرها 90 مليون عامل.

وقال التقرير إن الإنفاق على معاشات التقاعد في المنطقة ربما يرتفع ثمانية إلى عشرة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2070.

لكن البنك قال إن شرق آسيا في مركز أفضل لمواجهة التحديات حيث يميل الناس إلى الادخار بمستويات أعلى من أنحاء أخرى في العالم، إضافة إلى استعدادهم للعمل حتى سن أكبر.

وأوصى البنك بأن تتخذ الدول النامية في شرق آسيا خطوات لإصلاح أنظمة معاشات التقاعد الحالية بما في ذلك زيادات تدريجية في سن التقاعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.