البنك الاستثمار الاوروبي يقدم قرضا بقيمة 2060 مليون يورو لدعم قطاع المياه الاردني

تحت المجهر
20 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
البنك الاستثمار الاوروبي يقدم قرضا بقيمة 2060 مليون يورو لدعم قطاع المياه الاردني

2017522224056224D5 - مجلة مال واعمال

في اطار سعيه الى دعم الاقتصاد الاردني يعتزم بنك الاستثمار الأوروبي، تقديم قرض بقيمة 260 مليون يورو، وذلك لدعم وتنفيذ مشاريع تُعزز وتُحسن التزويد المائي، وخدمات الصرف الصحي في الأردن.
ويهدف هذا المشروع المقترح تمويله من البنك، والبالغة قيمته الإجمالية 350 مليون يورو، وبحسب وثيقة للبنك الأوروبي، إلى تحسين إمدادات المياه وتحديث الشبكات في عدة محافظات في الأردن ولدعم خطط الحكومة ذات الأولوية لقطاع المياه والصرف الصحي.
هذا وكان بنك الاستثمار الأوروبي، قد وقع اتفاقية خلال فعاليات مؤتمر مبادرة لندن 2019، الأردن: نمو وفرص، لتوفير ما يقرب من مليار دولار من منح وقروض للمساهمة في دعم مشروعات بنية أساسية في الأردن، إضافة إلى دعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد، حيث أن حزمة التمويل التي يسعى البنك إلى توفيرها تشتمل قروضا بقيمة 800 مليون يورو، و70 مليون يورو منح مخصصة لتنفيذ عدد من المشروعات.
وكانت وزارة المياه والري، قد أعلنت في وقت سابق أنها تشرع بنفيذ مشاريع لعام 2020 بقيمة تزيد على 450 مليون دينار في محافظات أردنية مختلفة من خلال منح وقروض من الاتحاد الاوروبي وبنك الاعمار الألماني.
وقالت الوزارة إنها “مستمرة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه حتى عام 2025، بهدف رفع كفاءة مصادر المياه وتعزيزها والحد من الفاقد، والتوسع في استخدام المصادر غير التقليدية للمياه، التي تعتبر مصادر متجددة لكافة الاستخدامات الصناعية والزراعية وغيرها”.
هذا وتراجعت حصة الفرد الأردني من المياه على مدى العقود الماضية بشكل كبير حتى وصلت إلى ما دون 100 متر مكعب في السنة، بحسب بيانات حكومية، أوضحت أن هذه النسب “من أقل النسب على مستوى العالم”.
وكان البنك، الذي يعمل مع الأردن منذ عام 1979، قد مول نحو 65 مشروع في الأردن، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.45 مليار يورو لجميع المشاريع المنفذة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.