البنا لـ «الدستور»: السوق المحلية تشهد فائضا في إنتاج الاسمنت الأبيض

admin26 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
البنا لـ «الدستور»: السوق المحلية تشهد فائضا في إنتاج الاسمنت الأبيض

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان هناك فائضا في الانتاج المحلي من مادة الاسمنت الابيض، مشيرا ان الطاقة الانتاجية للمصنع الوحيد العامل في المملكة تقدر بحوالي 450 طنا يوميا وان معدل الاستهلاك اليومي لا يتعدى اكثر من 150 طنا . واضاف البنا  لـ «الدستور» انه وبرغم توفر مادة الاسمنت الابيض بكميات تزيد عن حاجة السوق الا ان هنالك استيردا للمنتج من خارج الاردن وتحديدا من مصر، حيث ان الكميات التي يتم استيرادها تقدر بحوالي الف طن كل ثلاثة اشهر ما يوثر سلبا على الصناعة المحلية في ظل توفر وفرة في الانتاج.
وقال ان استخدام مادة الاسمنت الابيض يقتصر على التشطيبات الداخلية  للمنازل فقط وذلك بخلاف مادة الاسمنت الاسود والذي يتم استخدامه في كافة مراحل البناء، مشيرا الى ان السماح باستيراد البلاط من الدول العربية المجاورة، وقلة الاعتماد على المنتج المحلي «البلاط المصنع محليا» من شانه ان يقلل من معدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت الابيض باعتباره عنصرا رئيسا في صناعة البلاط. واشار البنا الى استقرار اسعار مادة الاسمنت الابيض محليا حيث يبلغ متوسط سعر طن الاسمنت من المصانع بحوالي 185 دينارا للطن، في حين ان سعره لكافة المشاريع يبلغ نحو 200 دينار للطن مع وجود فروق بسيطة على الاسعار في حال النقل الى الاماكن البعيدة في الشمال والجنوب وذلك بدل فروق اجور نقل. وفيما يتعلق بمادة الاسمنت الاسود اشار الى  ان معدلات السحب اليومية الحالية تبلغ حوالي 9 الاف طن يوميا، وان معدلات السحب ما زالت اقل من مستوياتها مقارنة بما كانت عليه خلال الاعوام السابقة خصوصا ما قبل العام 2011، مرجعا ذلك لقلة المشاريع القائمة وعدم طرح مشاريع حكومية جديدة بزخم المشاريع التي كانت في السابق.
وقال البنا ان شح السيولة النقدية بايدي التجار والبيع بعقود اجلة اثر على واقع القطاع سلبا، مشيرا الى خروج اكثر من 60% من تجار الاسمنت من السوق لعدم مقدرتهم على تامين السيولة اللازمة لهم لدفع الكلف والمصاريف المترتبة عليهم.
وشدد على اهمية انعاش القطاع واخراجه من حالة الركود باعتباره من القطاعات الاقتصادية المهمة التي لها دور في الناتج المحلي وتوفير فرص عمل، مشيرا الى  انه يعمل مع اكثر من قطاع ويرتبط باكثر من سلعة وما لذلك من دور في دفع عجلة التنمية محليا في كافة الاتجاهات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.