البراري: مهمة ديوان المحاسبة تقديم المشورة المالية والمحاسبية للجهات الخاضعة لرقابته

admin
منوعات
admin24 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
البراري: مهمة ديوان المحاسبة تقديم المشورة المالية والمحاسبية للجهات الخاضعة لرقابته

634706456250000  - مجلة مال واعمالمال واعمال..

أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري أن مهام الديوان تقديم المشورة المالية والمحاسبية للجهات الخاضعة لرقابته وفقا للمعايير المهنية الدولية لا تصيد الأخطاء.

وقال البراري لدى افتتاحه صباح اليوم ورشة عمل حول ادارة المستودعات الحكومية في مبنى ديوان المحاسبة اليوم الاحد إن إدارة هذه المستودعات لها أهمية كبيرة وينبغي ان تتم بكفاءة وفاعلية مع الاستخدام الأمثل للمواد والأجهزة الموجودة فيها لخدمة القطاع العام.

وأوضح أن رؤية الديوان تتمثل بالتميز الرقابي المهني المستدام الهادف لتعزيز المساءلة والمحاسبة والحفاظ على المال العام من الهدر والضياع ومساعدة القطاع العام للعمل بكفاءة وفاعلية.

وبين أن الرقابة على المستودعات نشاط يعنى بمتابعة سير الأعمال في المستودعات والتأكد من أن ما يتم أو تم في الواقع العملي مطابق للتشريعات والأنظمة النافذة للحفاظ على موجوداتها.

وأضاف ان هدف الرقابة على المستودعات بشكل عام هو التأكد من سلامة وضع وتنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة بالتخزين وسلامة إجراءات الاستلام والصرف وضمان استمرارية تدفق المواد بما يلبي احتياجات المؤسسة المعنية والتأكد من أن تكاليف التخزين عند أدنى حد لها وأن المخزون لا يتعرض للتلف أو السرقة أو التقادم وأن حفظ المواد تتم وفقاً للنظام المعد لذلك.

وأوضح البراري أن أهمية الرقابة تنبع من كونها الإداة الفعالة التي يمكن من خلالها متابعة أعمال الآخرين وضبطها وتقويمها ومعالجة الظواهر السلبية كالسرقة والاختلاس والإسراف في استخدام المواد، وتصحيح الأخطاء التي قد يقع الإنسان العادي فيها أثناء العمل والمساعدة في تحقيق الأهداف من خلال ضبط الجهود وتحديد مسارها ومعالجة تخلف أشكال التسيب والإنحرافات التي قد تعرقل وتثبط الهمم وتنشر التراخي بين العاملين، وتوفير البدائل والأساليب الحديثة لحل المشكلات القائمة وتلافي المتوقع حدوثها وضمان سلامة إتخاذ القرارات وتنفيذها بأفضل صورة ممكنة والتأكد من أنها محل احترام الجميع بالإضافة إلى ما للرقابة من دور في اكتشاف الحاجة لتطوير العمل أو الأفراد أو الإمكانات المتعلقة بالنشاط في المستودعات.

وأشار البراري إلى أن هذه اللقاءات تهدف بشكل اساس إلى مناقشة حالات عملية متضمنة الاخطاء المالية والادارية لتلافيها واساليب تصويبها وتفعيل الشراكة بين ديوان المحاسبة واجهزة الدولة المختلفة وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية والمحافظة على المال العام وتجفيف منابع الفساد.

وتناقش الورشة التي تستمر ثلاثة أيام موضوعات منها أهداف الرقابة على المستودعات الحكومية والهيكل التنظيمي لإدارة المستودعات والدورة المستندية لها ومسك الحسابات والمبادئ الأساسية في عمليات التخزين وفحص نظام الرقابة الداخلية وتقويم مدى فعاليته وطرق فحص هذا النظام واهدافه بمشاركة60 موظفا من مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومي. بترا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.