«البترول» تبدأ خطة إنقاذ «استيرنكس» للبولى ستيرين من عثرتها

2016-03-19T09:58:08+02:00
تحت المجهر
19 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«البترول» تبدأ خطة إنقاذ «استيرنكس» للبولى ستيرين من عثرتها
sora-taw2e3

وقعت الشركة المصرية لإنتاج الستيرين والبولى ستيرين «استيرنكس» عقدا مع وشركة نيوبرسبيكتيف الإنجليزية، لتوريد كميات من خام الستيرين، لإنتاج منتج البولى ستيرين بكمية 100 ألف طن سنويا لمدة عام قابل للتجديد.
وبحسب طارق الملا، وزير البترول والثرة المعدنية، فإن الهدف من التعاقد هو إعادة تشغيل مصنع بتروكيماويات إنتاج البولى ستيرين بالإسكندرية، بعد توقف دام أكثر من عام، لتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض.
وأضاف الملا أن التعاقد يأتى فى إطار خطة تصحيح مسار شركة الاستيرنكس، ولتحسين اقتصاديات المشروع، على أن تتبعها خطوات أخرى متوسطة وطويلة الأجل لتشغيل المشروع بشكل متكامل يحقق الجدوى الاقتصادية المرجوة منه، خاصة أن مشروع البولى ستيرين تبلغ طاقته 200 ألف طن وتم تشغيله فى عام 2013 وتوقف عن العمل فى نهاية عام 2014.
وأشار محمد سعفان، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إلى أن إنتاج الشركة منذ بدء التشغيل وحتى التوقف بلغ أكثر من 180 ألف طن، ساهم فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض إلى 23 دولة فى أوروبا وآسيا وأمريكا، مضيفا أن توقف تشغيل المصنع أدى إلى عدم قدرة المشروع على تغطية التكاليف غير المباشرة عند التشغيل، وتحقيق خسائر وعدم القدرة على سداد أقساط قروض إنشاء وأعبائها، وتعثر تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع لإنتاج الستيرين محليا بدلا من الاستيراد المطلوب.
وأوضح أن الخطة متوسطة الأجل تشمل التنسيق مع بعض الدائنين لجدولة سداد المستحقات، وتم بالفعل جدولة نحو 31 مليون دولار، وجارٍ أيضا التفاوض مع البنوك المقرضة، لتأجيل وجدولة سداد الأقساط وأعبائها لتتمكن الشركة من الاستمرار فى التشغيل والوفاء بالتزاماتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.