الاهلي الأردني والصناعية لسيدات الاعمال يطلقان مبادرة نشمية والهمة قوية

25 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الاهلي الأردني والصناعية لسيدات الاعمال يطلقان مبادرة نشمية والهمة قوية

Event2

تحت رعاية معالي وزيرة الصناعة والتجارة المهدسة مها العلي أقامت الجمعية الأردنية الصناعية لسيدات الأعمال حفل عشاء بمناسبة اطلاق مبادرتها بعنوان ” نشمية و الهمة قوية ” وبالتعاون مع البنك الاهلي الاردني، و ذلك بحضور العين هيفاء الدجاني و المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية و مؤسسة التدريب المهني و صندوق التنمية و التشغيل و رؤساء الغرف الصناعية و مجموعة من الصناعيين و المؤسسات الحكومية و برامج داعمة و مانحة بالإضافة الى أعضاء الجمعية وعدد من رجال وسيدات المجتمع وممثلوا وسائل الإعلام .
نبذة عن مبادرة نشمية والهمة قوية
مبادرة النشميات / البنك الأهلي الأردني:
المبادرة مقدمة من البنك الأهلي الاردني لخدمة المرأة من اجل رفع مساهمتها في الاقتصاد الوطني.
تستهدف المبادرة تمكين صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تحسين قدراتهن الادارية والريادية.
و النشمية: هي مفردة جمع النشميات ومعناها في اللغة العربية:
” الشجرة الفارعة الطول, شديدة القوة والتحمل, وذات الجذور الضاربة عميقا في الارض “. من كتاب لسان العرب.

لماذا يقوم البنك الاهلي بدعم مبادرة نشميات؟
تتوفر قناعة اكيدة لدى ادارة البنك بالميزات الايجابية الكبيرة لعمل النساء في البنك والمجالات الاستثمارية الاخرى بعد خبرة طويلة, شهد فيها على دقة الاداء وسرعة الانجاز والمثابرة والاخلاص في العمل.
فمنذ تأسيسه اعتمد البنك سياسة تقوم على التكافؤ في فرص العمل والمساواة في الاجر بين الرجل والمرأة. حيث بلغت نسبة النساء العاملات في البنك 40% تقريبا. إلا أن نسبة مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني الأردني متدنية جدا و تكاد تكون معدومة حسب الاحصائيات الدولية ، من هنا نشأت فكرة دعم النساء في قطاع العمل من اجل تمكين المرأة اقتصاديا ورفع مستوى مساهمتها في سوق العمل.
أسباب نشأة هذه المبادرة ؟
-تشجع المبادرة الشركات والمؤسسات الاردنية لتوظيف اكبر عدد من النساء والاستفادة من قدراتهن الانتاجية.
-ادماج المرأة الاردنية في عملية التنمية, وتحفيز النساء المعيلات لأسر, والمبدعات, والباحثات عن مكانة اقتصادية واجتماعية لائقة من اجل اخذ دورهنّ الطبيعي في العمل المهني والارتقاء بإمكانياتهن.
-تقدم المبادرة خدمات مساعدة: مثل الدورات التدريبية المتخصصة, وتمكين المرأة من ان يكون لها سجلّ تجاري والمشاركة في مؤتمرات عربية ودولية بمساعدة أعضاء لجنة النشميات التي تضم كافة التخصصات .
المساعدة على التسجيل في وزارة الصناعة والتجارة وتسهيل الحصول على الاعتمادات البنكية والقروض المناسبة لتوسيع المشاريع.
و لتحقيق ذلك عملت المبادرة على عقد اتفاقية شراكة مع الجمعية الأردنية الصناعية لسيدات الأعمال ( JWIC ) و جمعية نادي صاحبات الأعمال و المهن ( BPWA ) و الأوبك ( OPIC ). و عمل منتجات قروض خاصة بالتعاون مع OPIC وأتمنى انضمامكن لهذه المبادرة .
و سيكون هناك عقد شراكات أخرى لتحقيق كافة أهداف المبادرة .
Event3هذا وقد تحت السيدة كاتيا عباسي رئيسة الجمعية الاردنية الصناعية لسيدات الاعمال خلال الكلمة التي القتها على أهم الأنشطة التي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي بالإضافة الى خطة عملها للعامين القادمين .
فالجمعية الأردنية الصناعية لسيدات الأعمال تهدف الى تنفيذ برامج تدعم مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني و في القطاع الصناعي ، حيث أن نسبة عمل المرأة في هذا القطاع لا تتجاوز 4% .
أكدت عباسي رئيس الجمعية على أهمية تكاثف الجهود في كل من القطاع العام و القطاع الخاص لعمل برامج ذات أثر كبير للحد من عزوف المرأة عن العمل و تفعيل دورها في كافة المجالات و القطاعات .
و من جانبها وضحت السيدة نوزت القدسي المدير التنفيذي لمبادرة النشميات ما تقدمه هذه المبادرة من حلول مالية و فنية و ادارية و تقنية و برامج معدة خصيصا لدعم الرياديات و صاحبات الأعمال و المشاريع المبتدئة للوصول الى رفع مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني .NAWZAT1 (1)
و تخلل حفل ” نشمية و الهمة قوية ” تكريما لعدد من الجهات الداعمة من القطاعين الحكومي و الخاص و جمعيات الأعمال .
هذا وقد التقت مال واعمال وخلال الحفل معالي مها العلي وزيرة الصناعة والتي اكدت حصرياً لمال وأعمال على عدة أمور توليها الوزارة جل أهتمامها.
حيث اكدت معاليها على الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم المبادارات النسائية بكافة اشكالها وقالت معاليها نحن كوزارة صناعة وتجارة لا توجد لدينا مبادارات خاصة للمراة ولكنا نسعى الى اتباع سياسات صناعية واقتصادية لدعم وتشجيع القطاع الصناعي والقطاع التجاري والزراعي في مجالات الريادة وتسهيل الاجراءات وتبسيطها عليهم ونحاول جاهدين تنسيق الجهود ما بين الوزارة والمؤسسات من اجل تمكين المراة وتأهليها لتكون من العناصر الفعالة في كادرها.
فنحن نتحدث عن تمكين المراة في جانبين جانب التدريب والتأهيل لنساعدهم على الدخول في سوق العمل .
الجانب الاخر التدريب المراة من حيث مهارات الريادة المطلوبة اذا المراة ارادت ان تنشئ مشروع خاص بها كيف تسجل المشروع وكيف تسجل الشركة وكيف تنجح المشروع ولا ننسى الامر الاهم وهو جانب التمويل كيف تحصل على التمويل كيف توفر التنمويل لمشروعها فصندوق التنمية والتشغيل عم بعمل برامج خاصة لتساعد المراة في هذا المجال
وأضافت معاليها نحن في الاردن فخورين بالمراكز الريادية التي وصلت اليها المراة من مراكز ريادية في القطاعين فنسبة التعليم في الجامعات والمدارس الاناث اعلى من الذكور لكن الفجوة الموجودة لدينا ان نسبة الدخول الى سوق العمل متدنية لذا يجب تنسيق الجهود في هذا الجانب.
أما فيما يتعلق بجانب التشجيع الإستثماري في الأردن فقد قالت معاليها الاردن بلد امن والاستقرار، فجلالة الملك يسعى دائما الى توفير بيئة مناسبة للاستثمار في هذا الاطار قمنا باتخاذ عدة اجراءات لجعل الاردن جاذب للاستثمار فاصدرنا قانون جديد يشمل عدة امور معنية بالاستثمار في قانون واحد اضافة الى انشاء نافذة استثمارية في هيئة بسيطة هدفنا تبسيط الاجراءات على المستثمر وتسهيل التعاون مع المستثمر وايضا جاء تطبيق القانون بطريقة تتمتع بالشفافية فيما يخص متطلبات الترخيص و انشاء المشاريع وكذلك الحوافز والعفاءات التي تقدم للمستثمر اضافة الى انشاء مجلس برئاسة دولة رئيس الوزراء والوراء المختصين بشان الاقتصادي ونص عدد من القطاع الخاص ليعكس الاهتمام الحكومي بالاستثمار ولدينا متابعة مستثمرة لبيئة العمل .

*حصري لمال وأعمال يمنع الإقتباس او إعادة النشر الإ بإذن خطي من الإدارة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.