الانهيار،الاضطرابات في إمبراطورية الصلب في المملكة المتحدة تثير مخاوف الوظائف

fbmjo
30 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الانهيار،الاضطرابات في إمبراطورية الصلب في المملكة المتحدة تثير مخاوف الوظائف

مال واعمال – لندن في30 مايو 2021 -تواجه شركة Liberty Steel التابعة لشركة Sanjeev Gupta – إحدى أكبر إمبراطوريات الصلب في العالم – مستقبلًا غير مؤكد بعد الإعلان عن خطط لبيع ثلاثة من مصانعها في المملكة المتحدة.
توظف ليبرتي 3000 عامل بريطاني ، ويعمل لدى الشركة الأم Gupta Family Group (GFG) Alliance 35000 موظف حول العالم ، ولديها أعمال معدنية ومناجم في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.
كان يُنظر إلى جوبتا ذات مرة على أنها المنقذ لصناعة الصلب البريطانية ، لكنها تقاتل الآن من أجل البقاء بعد انهيار مقرضها الرئيسي جرينسيل كابيتال ومزاعم الاحتيال.
أصر الملياردير الهندي البريطاني على عدم إغلاق أي من مواقعه الـ 12 في المملكة المتحدة.
ومع ذلك ، فإن قرار هذا الأسبوع بيع ثلاثة مصانع في شمال ووسط إنجلترا يغرق 1500 وظيفة في حالة من عدم اليقين ويأتي بعد أن سعت ثلاثة من مصانع قطع غيار السيارات الفرنسية التابعة لمجموعة جي إف جي للحماية من الإفلاس الشهر الماضي.
قال كلايف رويستون ، الذي يمثل نقابة المجتمع في موقع Liberty’s Stocksbridge في شمال إنجلترا ، إنه يريد أن تكون Liberty “بائعًا مسؤولاً” وأن يجد مشترًا “لن يقوم فقط بتجريد الأصول”.
نحن قلقون وليس لدينا أي تفاصيل. وقال لوكالة فرانس برس “هذا صعب لأنهم (العمال) يطرحون أسئلة ولا يمكنني الإجابة عليها”.

ساهمت شركة تمويل سلسلة التوريد Greensill في توسع GFG من خلال قروض الشركات قصيرة الأجل وتجنب اللوائح الأكثر صرامة المفروضة على البنوك التقليدية.
لكن الانهيار المفاجئ في آذار (مارس) تسبب في أزمة سيولة في مجموعة جي إف جي حيث سعى الدائنون لسحب قروضهم.
تم الإبلاغ عن تعرض جرينسيل 3.5 مليار جنيه إسترليني (5 مليارات دولار ، 4.1 مليار يورو) مع GFG.
زعم محامو جرينسيل أن زوالها قد يهدد 50 ألف وظيفة في جميع أنحاء العالم.
وبحسب ما ورد لم تسدد ليبرتي قرضًا قيمته 18 مليون جنيه إسترليني لمترو بنك ، الذي يتهمها بخرق “العهود والقيود”. الحرية تنفي هذه المزاعم.
وتتواصل المفاوضات مع عملاق البنوك السويسرية Credit Suisse ، الذي تعرض 10 مليارات يورو من التعامل مع جرينسيل.
رفضت حكومة المملكة المتحدة طلب ليبرتي بإنقاذ بقيمة 170 مليون جنيه إسترليني بسبب مخاوف بشأن هيكل الشركة وحوكمتها الغامضة.

قال ديرك جينتر ، من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ، إن الطبيعة الخطرة لدعم الشركات المتعثرة تعني أن المستثمرين إما يحققون أرباحًا ضخمة أو يخسرون استثماراتهم بالكامل.
نظرًا لأن الشركات الداعمة يمكن أن تكون أفضل طريقة للمستثمرين لاسترداد قروضهم ، “فإنهم (ليبرتي) يندفعون للحصول على المال ويحاولون بيع أصولهم الأكثر سيولة. إنها محاولة لكسب الوقت لإبقاء الشركة على قيد الحياة “.
كان جوبتا هو المالك الأكبر لبنك وايلاندز المثقل بالديون ، والذي حقق فيه بنك إنجلترا في عام 2019 وأوقفه في مارس وسط مزاعم بتفضيل شركاء جوبتا.
في هذا الشهر ، فتح مكتب مكافحة الاحتيال الخطير في المملكة المتحدة تحقيقًا ضد GFG بشأن الاحتيال المزعوم والتداول الاحتيالي وغسيل الأموال ، بما في ذلك أنشطتها التمويلية مع جرينسيل.
قال جينتر إن هذا التحقيق ومزاعم تقديم فواتير مزيفة من شأنها ردع المستثمرين المحتملين ومضاعفة مشاكل ليبرتي المالية.
“إنه علم أحمر. سيستغرق الأمر مستثمرًا شجاعًا بشكل غير عادي للاعتماد على الأرقام التي قدمتها ليبرتي. وقال لوكالة فرانس برس ان ذلك يجعل المخاطرة بالحصص شبه مستحيلة.

وقال ممثل الاتحاد رويستون إن فيروس كورونا “شل” Stocksbridge ، التي تزود قطاع الطيران المتضرر بشدة ، وشدد على الحاجة إلى حماية الوظائف التي حددت المنطقة على الرغم من العديد من التغييرات في الملكية على مر السنين.
“ليس هناك الكثير من الصناعة من حولنا. تم بناء Stocksbridge حول المصنع. بصفتك فتى ، فإنك تتبع والدك في أعمال الصلب “.
قال ديفيد بيلي ، من كلية إدارة الأعمال بجامعة برمنغهام ، إن جميع مصنعي الصلب البريطانيين يواجهون تحديات أوسع ، بما في ذلك ارتفاع أسعار الكهرباء ومعدلات العمل.
كما أدت التخمة الطويلة في سوق الصلب العالمية والإغراق الصيني إلى تقويض صانعي الصلب البريطانيين.
“قد تمر بفترة تنجح فيها الشركات لفترة من الوقت ، ثم ترفع هذه المشكلات رؤوسهم مرة أخرى. واجهت ليبرتي قضايا أكثر هيكلية.
“لقد كانوا يعتمدون بشكل كبير على جرينسيل عندما انهار الأمر وتركوا أنفسهم مكشوفين للغاية.”
يعتقد بيلي أنه يجب على الحكومة البريطانية أن تتدخل في نظام الحفاظ على النمط الأمريكي – حيث تدير الدولة وتصلح الشركات قبل إعادتها إلى القطاع الخاص – لتحسين القدرة التنافسية ومنع الأضرار التي تلحق بالصناعات ذات الصلة.
هناك تهديد كبير للوظائف وهذه صناعة تأسيسية. يجب أن نفعل المزيد للحفاظ عليها ، “قال.
وأخبر وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنج المشرعين مؤخرًا أن التأميم أمر “غير مرجح”.
يرتبط الدعم الحكومي لصانعي الصلب بإزالة الكربون حيث يسعى القطاع إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة 80 في المائة بحلول عام 2035.
وقد التزمت ليبرتي بتحقيق حيادية الكربون بحلول عام 2030 من خلال استخدام المزيد من المعادن الخردة وأفران القوس الكهربائي التي تعمل بمصادر الطاقة المتجددة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.