الامارات  تخطط لتتربع على  عرش الابتكار عالميا

admin
2014-10-20T15:25:36+02:00
fbmjo
admin20 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الامارات  تخطط لتتربع على  عرش الابتكار عالميا
2

 الشيخ محمد بن راشد آل مكتومالامارات الاولى عربيا في الابتكار   

16 مؤشراً وطنياً لقياس التطور في تطبيق الاستراتيجية

محمد بن راشد: استثمارات الإمارات في الابتكار 14 مليار درهم

اطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكاراً على مستوى  العالم خلال السنوات السبع المقبلة .

وتتضمن الاستراتيجية التي تعمل ضمن أربعة مسارات متوازية 30 مبادرة وطنية للتنفيذ خلال السنوات الثلاث القادمه كمرحلة أولى تشمل مجموعة من التشريعات الجديدة ودعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية المتخصصة ومجموعة محفزات للقطاع الخاص وبناء الشراكات العالمية البحثية وتغيير منظومة العمل الحكومي نحو مزيد من الابتكار وتحفيز الابتكار في 7 قطاعات وطنية رئيسية هي: الطاقة المتجددة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء

الامارات  الاولى عربيا في الابتكا ر

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار “إن دولة الإمارات اليوم وبقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،حفظه الله، هي الأولى عربياً في الابتكار وهدفنا هو أن نكون ضمن الأفضل عالميا في الابتكار خلال السنوات المقبلة لأن الاستمرار في سباق التنافسية يتطلب أفكاراً جديدة وإدارة متجددة وقيادة للتغيير بطرق وأدوات مختلفة” .

وأضاف سموه خلال اللقاء الذي حضره الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومحمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء “الاستراتيجية الوطنية للابتكار هي أولوية وطنية للتقدم وأداة رئيسية لتحقيق رؤية 2021 ومظلة جامعة للطاقات والكوادر المتميزة والفاعلة في دولة الإمارات . . كنا وما زلنا ننادي بالإبداع في كافة المجالات واليوم نريد تطبيقاً للإبداع عبر استراتيجية وطنية للابتكار تعمل على تقديم منتجات وخدمات حقيقية ترتقي بالحياة وتدفع بالاقتصاد لآفاق جديدة” .

الابتكار اليوم هو عمل مؤسسي

وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة إطلاقه الاستراتيجية إلى أن “الابتكار اليوم هو عمل مؤسسي وسياسات وطنية وكوادر متخصصةومجتمع تعمل كافة قطاعاته لاستكشاف طرق جديدة ومختلفة في أداء الأعمال” .

وأضاف سموه “ابتكار طرق جديدة لتقديم الخدمات وتنمية الاقتصاد هو الطريقة الأسرع لتعزيز تنافسية الامارات العالمية وكافة قطاعاتنا الحكومية والخاصة مدعوة لتكون جزءاً من الاستراتيجية الوطنية للابتكار” .وتقدر استثمارات الدولة في مجال الابتكار ب 14 مليار درهم سنويا منها 7 مليارات في البحث والتطوير والهدف زيادتها خلال السنوات المقبلة .يشمل الجهات الحكومية والقطاع الخاص

16 مؤشراً وطنياً لقياس التطور في تطبيق الاستراتيجية

تتضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 16 مؤشراً وطنيا لقياس التطور في تطبيق استراتيجية الابتكار يشمل الجهات الحكومية مثل نسبة الأفكار المبتكرة في كل جهة حكومية ونسبة الجهات الحكومية التي نجحت في تخصيص 1% من ميزانيتها لدعم الابتكار ومنها مؤشرات تتعلق بالقطاع الخاص مثل مؤشر إنفاق الشركات على البحث والتطوير ونسبة “عاملي المعرفة” من إجمالي العاملين في الدولة وغيرها .

كما تشمل المؤشرات التي تقيس مدى التقدم في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار أيضا مؤشر الابتكار العالمي والذي يقيس القدرات الابتكارية للدول ومؤشر حماية الملكية الفكرية وعدد براءات الاختراع المقدمة لكل مليون نسمة ومؤشر توافر العلماء والمهندسين في الدولة إضافة لغيرها من المؤشرات الاستراتيجية .

 7   قطاعات وطنية لتحفيز الابتكار

تركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس، على 7 قطاعات وطنية لتحفيز الابتكار من خلالها .

(1) الطاقة المتجددة

(2) النقل

(3) التعليم

(4) الصحة

(5) المياه

(6) التكنولوجيا

(7) الفضاء

1

 محمد بن راشد: استثمارات الإمارات في الابتكار 14 مليار درهم

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، عبر صفحته على “تويتر”، إطلاق “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” التي تضم 30 مبادرة وطنية للتنفيذ في 3 سنوات .

وقال سموه: أطلقنا بحمد الله “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” وتضم 30 مبادرة وطنية للتنفيذ في 3 سنوات .

وأضاف سموه: “تركز الاستراتيجية على 7 قطاعات هي الطاقة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء، الإمارات الأكثر ابتكاراً عربياً ونريدها عالمياً” .وأضاف سموه: “تنمية اقتصادنا، وترسيخ مكانتنا، وبناء فرص لأجيالنا، ستكون بقوة العقل، وبسلوك دروب لم يسلكها غيرنا وابتكار طرق لم تجرب قبلنا في القطاعات كافة” .

وقال سموه: “استثمارات الدولة في مجال الابتكار 14 مليار درهم سنوياً منها 7 مليارات في البحث والتطوير . . والهدف زيادتها بشكل كبير خلال السنوات القادمة” .وقال سموه: “استراتيجية الابتكار ستطالب الجهات الحكومية كافة بخفض نفقاتها بنسبة 1% وتحويلها لدعم مشاريع وأبحاث الابتكار . . الابتكار هو مفتاح التفوق” .وقال سموه: “سنعمل على بناء حاضنات للابتكار، وبرامج تعليمية متخصصة في مدارسنا وجامعاتنا، وبناء شراكات عالمية مع أفضل المعاهد والمراكز في مجال الابتكار” .وأضاف سموه: “سنضع تشريعات لتحفيز القطاع الخاص على الابتكار وسنطور قدرات وطنية في العلوم والرياضيات، وسنرسخ ثقافة وطنية تشجع الإقدام عند شبابنا وتكافئه” .وقال سموه: “الابتكار اليوم هو عمل مؤسسي، وسياسات وطنية، وكوادر متخصصة، ومجتمع تعمل كافة قطاعاته لاستكشاف طرق جديدة ومختلفة في أداء الأعمال” .

دعوة “الحكومة” لتخصيص 1 % من ميزانيتها لدعم الابتكار

4 مسارات متوازية لإرساء بيئة محفزة

تعمل الاستراتيجية من خلال 4 مسارات متوازية هدفها ارساء بيئة محفزة للابتكار وتطوير الابتكار الحكومي ودفع القطاع الخاص عبر تحفيز الشركات وبناء المواهب والقدرات الوطنية .

(1) إرساء بيئة محفزة للابتكار

(2) تطوير الابتكار الحكومي

(3) دفع القطاع الخاص نحو مزيد من الابتكار

(4)  بناء أفراد يمتلكون مهارات عالية في الابتكار من خلال بناء المواهب والقدرات الوطنية في مجال الابتكار مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

سلطان الجابر: تعزز التنمية المستدامة

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة ورئيس مجلس إدارة “مصدر” في تصريح له بمناسبة إطلاق “الاستراتيجية الوطنية للابتكار”: “إن الإمارات العربية المتحدة بقيادة سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تمضي قدماً في تعزيز نهضتها لتغدو في مصاف الدول الأكثر تقدماً في العالم . وتتميز الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأنها تغطي كافة القطاعات الحيوية التي تسهم في تعزيز جهود التنمية المستدامة” .

ولفت إلى أهمية قيام المؤسسات الوطنية بتعزيز جهودها في مجال البحث والتطوير بما يتيح ابتكار الحلول المناسبة لاحتياجات الدولة وتوفير الكثير من الوقت والجهد مقارنة بتطبيق حلول جاهزة ربما تكون بحاجة إلى بعض التعديلات قبل إمكانية تطبيقها .

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للابتكار قد أولت قطاع الطاقة المتجددة اهتماماً خاصاً من خلال تعزيز الأبحاث التطبيقية في مجال التكنولوجيا النظيفة وترسيخ منظومة جديدة تعتمد على اللامركزية في توليد الطاقة . ونوه بجهود “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا” في إرساء نواة لثقافة البحث والتطوير في قطاع الطاقة المتجددة، وأعرب عن قناعته بأن هذه الاستراتيجية تشكل نقلة نوعية من شأنها تعزيز هذه النواة، وذلك من خلال تهيئة الظروف الموضوعية للنهوض بثقافة البحث والتطوير في كافة القطاعات الحيوية .

سلطان بن سليم: مستقبل واعد

قال سلطان بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة “إن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الاستراتيجية الوطنية للابتكار هو تتويج لمسيرة حافلة بالإبداع والابتكار قطعتها دولة الإمارات، تتابعت محطاتها منذ تأسيس الاتحاد لتصل إلى قمة جديدة بإطلاق سموه لهذه الاستراتيجية، التي تبشر بمستقبل واعد للعمل الحكومي يقوم على الأبحاث والتطوير وتوليد الأفكار من خلال بنية مؤسسية متكاملة تقودها حاضنات الابتكار، ويجري تمويلها بطريقة مبتكرة من خلال تخفيض كافة الجهات الحكومية نفقاتها بنسبة 1% لتوجيه هذه المبالغ إلى الأبحاث و التطوير” .

أحمد محبوب مصبح: إطلاق طاقة الإبداع

قال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي “إن الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تفتح لكافة الجهات الحكومية الباب واسعاً لإطلاق طاقة الإبداع والابتكار وتشجيع الموظفين على توليد الأفكار الجديدة لتطوير الأداء وتحقيق أفضل النتائج، ونحرص في جمارك دبي على مواكبة هذه المسيرة مستنيرين برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رائد الإبداع والتميز، وبالاستناد إلى سجلنا الحافل بالإبداعات والابتكارات، ما مكننا خلال السنوات الماضية من الحصول على العديد من جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وكذلك تحقيقنا لإنجازات وجوائز إقليمية ودولية تتعلق بالإبداع” .

وقال أحمد محبوب: “إن المشاريع الابتكارية وإجراءات العمل التي طورناها داخل الدائرة وفي مقدمتها مرسال2 ومحرك المخاطر والنظام المتطور لفحص الحاويات ساعدنا في الحصول على الاعتراف العالمي بأهميتها ودورها في تطوير العمل الجمركي” .

هشام القاسم: التربع على عرش الابتكار عالمياً

قال هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول إن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاستراتيجية الوطنية للابتكار يأتي مع تعزيزها بالتأسيس لبيئة حاضنة تحظى بالدعم الرسمي من أعلى المستويات .

وأكد القاسم أنه بعد أن نالت دولة الإمارات العربية المتحدة صفة الأكثر ابتكاراً عربياً، تعاظم التحدي أمامها ليس فقط للحفاظ على هذه المكانة، وإنما لتصبو إلى أبعد من ذلك، وهو أن تتربع على عرش الابتكار عالمياً . ونعتقد أن هذا هو مكمن “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

ولو أمعنا النظر بأبعاد هذه الاستراتيجية الواسعة التي تشتمل 30 مبادرة وطنية تكون واجبة التنفيذ خلال ثلاثة أعوام، يمكننا الإلمام بالرؤية الشاملة لسموه التي تغطي سبعة قطاعات أساسية من حياتنا، وهي: الطاقة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء، ويعني ذلك أن الإمارات ستنعم بحقبة من التغيير الجذري في هذه المجالات .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.