«الاقتصاد» تبحث تعزيز التعاون مع سلوفاكيا

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«الاقتصاد» تبحث تعزيز التعاون مع سلوفاكيا
33

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال لقائه مع روبرت كاليناك نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بجمهورية سلوفاكيا سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية بين الجانبين. وتم خلال اللقاء استعراض أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة التي يمكن أن يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق أوسع من المشاريع الاستثمارية بين البلدين الصديقين.

حضر اللقاء المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية ودوشان هورنياك، سفير جمهورية سلوفاكيا لدى الدولة وعدد من كبار المسؤولين في البلدين.

وأكد المنصوري على تعزيز العلاقات الثنائية، وخاصة الاقتصادية والتجارية. وأشار إلى أن الوزارة تستعد لزيارة وفد اقتصادي واستثماري إلى سلوفاكيا خلال النصف الأول من العام الجاري للاطلاع على فرص الاستثمار والتعاون، وخصوصاً في ما يتعلق بقطاع الزراعة والمواد الأولية والغذاء والمياه والسياحة والطاقة المتجددة والصناعة.

تبادل تجاري

كما أكد حرص الدولة على فتح أفق الاستثمار مع سلوفاكيا وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين. منوهاً بضرورة رفع مستوى التنسيق الاقتصادي لدفع مستوى التبادل التجاري إلى مستويات غير مسبوقة. وشدد معاليه على أن حجم التمثيل الاقتصادي لسلوفاكيا في دولة الإمارات لم يرتقِ بعد إلى مستوى علاقات الصداقة الطيبة التي تجمع البلدين، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بلغ 202 مليون دولار أميركي فقط مع نهاية العام الماضي 2013. ويبلغ عدد الوكالات التجارية السلوفاكية وكالتين وعلامة تجارية وحيدة مسجلة لدى وزارة الاقتصاد.

وخلال اللقاء دعا المنصوري الجاني السلوفاكي لدعم ترشيح ممثل الإمارات عائشة الهاملي لشغل منصب الأمين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني «ايكاو»، حيث تقدمت الإمارات بطلب للترشيح لشغل منصب الأمين العام للدورة المقبلة عام 2015، لتصبح الدولة الخليجية الأولى التي تتقدم لشغل هذا المقعد، والثالثة عربيا بعد لبنان والجزائر.

وبدوره أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بجمهورية سلوفاكيا على أن بلاده ستدعم ترشيح ممثل الإمارات لشغل مقعد الأمين العام للايكاو لما تتمتع به الامارات من سمعة وتمتلك مكانة متقدمة في مجال صناعة الطيران، ومقومات اقتصادية وبيئة استثمارية مدعمة ببنية حديثة متكاملة من مطارات وموانئ واتصالات ومواصلات وخدمات لوجستية ذات تنافسية عالمية. مؤكداً رغبة بلاده الجاده في التعاون مع شركات الطيران الوطنية في الإمارات وتسيير رحلات مباشرة إلى مطار العاصمة السلوفاكية براتسلافا، الأمر الذي سيساهم في تعزيز التبادل التجاري والسياحة بين كلا البلدين.

دعوة

ووجه المنصوري الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بجمهورية سلوفاكيا للمشاركة في ملتقى الاستثمار السنوي الذي تنظمه وزارة الاقتصاد. ودعا الشركات ورجال الأعمال في سلوفاكيا إلى الاستفادة من المعارض والفعاليات التي تنظمها الإمارات في مختلف المجالات والقطاعات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.