الاسهم الاوروبية تصعد مدعومة بتقارير عن اتفاق محتمل بشأن ديون اليونان

admin11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الاسهم الاوروبية تصعد مدعومة بتقارير عن اتفاق محتمل بشأن ديون اليونان
الاسهم الاوروبية تصعد مدعومة بتقارير عن اتفاق محتمل بشأن ديون اليونان

أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة مدعومة بتقارير صحفية عن اتفاق محتمل للديون بين اليونان ودائنيها الدوليين أشار أحدها الي تمديد للديون لمدة ستة أشهر.

وصعد مؤشر الاسهم اليونانية في بورصة اثينا 8 بالمئة مدعوما بمكاسب قوية لأسهم البنك الاهلي اليوناني ويورو بنك وبنك بيريوس بلغت 21 و20 و16 بالمئة على الترتيب.

وعلى الرغم من صعودها القوي فإن مؤشر أسهم البنوك اليونانية يبقى منخفضا 27 بالمئة عن مستواه في بداية 2015 .

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى الجلسة مرتفعا 0.57 بالمئة عند 1488.39 نقطة بعد ان تذبذب في نطاق تحت أعلى مستوى له في سبع سنوات الذي سجله مؤخرا.

وخالف سهم يو بي إس -اكبر بنك في سويسرا- اتجاه السوق مع تراجعه 2.6 بالمئة بعد ان حذر من تضرر ادائه بسبب الصعود الحاد لقيمة الفرنك السويسري واسعار الفائدة السلبية في سويسرا ومنطقة اليورو.

وتضررت الاسهم السويسرية عموما من صعود الفرنك مع هبوط المؤشر القياسي للاسهم في بورصة زوريخ 4 بالمئة عن مستواه في بداية العام. وعلى النقيض فإن مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية سجل مكاسب بلغت 8.8 بالمئة.

وهبط سهم شركة ميشلان الفرنسية لصناعة اطارات السيارات 2.6 بالمئة بعد ان اعلنت ارباحا جاءت دون التوقعات.

لكن موسم ارباح الشركات ايجابي في معظمه حتى الان. فمن بين حوالي ثلث الشركات المدرجة في مؤشر ستوكس 600 التي اعلنت نتائجها فان 63 بالمئة منها حققت نتائج تجاري أو تفوق توقعات المحللين.

وقفز سهم شركة اكسيس لصناعة الكاميرات الامنية 50 بالمئة بعد ان قالت كانون اليابانية إنها تخطط لشراء الشركة السويدية مقابل 23.6 مليار كرونة سويدية (2.83 مليار دولار).

ومن بين المؤشرات الرئيسية في اوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني منخفضا 0.12 بالمئة متأثرا بخسائر لاسهم البنوك وشركات السلع الاولية في حين صعد مؤشر داكس الالماني 0.85 بالمئة وأغلق مؤشر كاك الفرنسي على مكاسب قدرها 0.96 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.