مجلة مال واعمال

الاستشاري هيثم دبابنه…طبيب الانسانية والدماغ

-

تحت مجهر مال وأعمال د.هيثم دبابنه …

استشاري الدماغ والاعصاب والاشعه التداخلية والعمود الفقري

د.هيثم دبابنة

يحق لنا ان نبدي مظاهر فرحنا ونرفع رؤوسنا عالية ونفاخر العالم بالكوادر الطبية المتميزة في الاردن ممن تجاوز صيتهم الحدود وجال دول العالم.. اطباء رفعوا اسم الاردن بمهارتهم وكفاءتهم، فكان لازما علينا ان نضعهم تحت الضوء تكريما لجهودهم وتفانيهم بالعمل..
الاستشاري الدكتور هيثم دبابنه استشاري أمراض الدماغ والأعصاب والعضلات يعد نموذجا للطبيب ذو الكفاءة والمهنية العالية والخلق الرفيع وهو امر باين للعيان ولا يحتاج لشهادة من احد ولكن ما يدفعنا للحديث عنه مهارة وعبقرية طبيب له بصمات مشهود بها في الداخل والخارج ويقصده المرضى من كل صوب وحدب فلا فشل عنده، الاستشاري هيثم الدبابنة تحت مجهر مال واعمال في هذا التقرير….

تعب وسهر الليالي وحرم نفسه طويلا من ملذات الحياة وأحنى ظهره كثيرا أمام صفحات الكتب ليطبع كل حرف فيها في ذاكرته أملا في تحقيق التفوق والنجاح، فكان له ما اراد وأصبح قاب قوسين أو أدنى من تحقيق حلم والديه وحلمه الذي يراوده منذ الصغر في الالتحاق بكلية الطب وهو ما يؤكده الدكتور هيثم الدبابنة الذي بدا حديثه لمال واعمال بالاشارة الى ان السبب الرئيسي الذي جعله يفضل دخول كلية الطب هو تحقيق رغبة عائلته.
وقال د. دبابنه بالرغم من ان والدي قد طلب مني ان اتعرف على مختلف التخصصات اخترت دخول كلية الطب نظرا للانسانية العالية في هذه المهنة وسموها على غيرها من المهن.
وما ساعدني على مواصلة طريقي بثبات هو تفوقي في الثانوية العامة وحصولي على المركز الاول على مستوى محافظة مادبا في الفرع العلمي حيث حصلت على منحة للدراسة في الجامعة الأردنية لدراسة الطب العام، وفي السنة الأخيرة وقبل أن أنهي دراستي حصلت على فرصة من خلال الجامعة للالتحاق بدورة تدريبية في جامعة كورنيل في نيويورك، وخلال هذه التجربة حصلت على فرصة عمل هناك ووقعت اتفاقية العمل مع جامعة كورونيل لكني اتفقت معهم بأن أعود إلى الأردن لإنهاء دراستي حيث تبقى لي شهرين دراسيين قبل المباشرة بالعمل، وهذا ما حدث.
انتقل الدكتور هيثم الدبابنة بعد حصوله على البورد الاردني في الطب للعمل في مستشفى جامعة كورنيل في نيويورك، حيث تضمن هذا برنامج الاقامة والزمالة في تخصص أمراض الدماغ والإعصاب في وقت واحد، وهي تجربة ثرية قادته اثرت مسيرته العملية اذ ان هذا المستشفى يعد الأول على مستوى الولاية وسادس أفضل مستشفى أمريكي.
وعن ذلك يقول ما دعاني لاختيار تخصص الدماغ والاعصاب هو الخصوصية العالية لهذا التخصص فهو عضو مهم جدا وحساس ويكتنفه الغموض من هنا اردت الغوص في غموضه والابحار بين حجراته.
ويضيف د. هيثم دبابنه بعد انهائي لبرنامج الإقامة اتحيت لي الفرصة للالتحاق ببرنامج الإقامة في تخصص الدماغ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى جامعة فلوريدا، وأمضيت هناك أربع سنوات ثم حصلت على البورد الأمريكي في تخصص الدماغ والأعصاب والعمود الفقري وبعدها عدت إلى ولاية نيويورك و العناية المركزة الدماغية والجلطات الدماغية والقسطرة العلاجية للدماغ والعمود الفقري واحتاج ذلك مني لما يقرب الأربع سنوات أيضاً، ثم حصلت على البورد الأمريكي في الجلطات الدماغية والعناية المركزة وكذلك البورد الأمريكي في القسطرة العلاجية والعمود الفقري، بعدها اتيحت لي فرصة للالتحاق في مستشفى الأطباء التابع لجامعة تكساس وبمركز رئيس قسم العناية المركزة الدماغية وقسم القسطرة العلاجية وكانت تجربة مميزة ولكن نظرا لظروف عائلية اضطررت للعودة الى الأردن وكان ذلك في صيف عام 2016 وحصلت على البورد الاردني في تخصص الدماغ والاعصاب، وبعدها اضطررت للذهاب الى امريكا لعمل امتحان بورد الجلطات ثم بدأت عملي الخاص في الأردن ولكتي حافظت على عمل جزئي في جامعة نيويورك.

الحقن الاسمنتي للفقرات

كسر الفقرات أو الإنهيار الفقارى الذى قد يصيب إحدى الفقرات بعد التعرض لحادث أو صدمة خاصة فى المرضى الأكثر عرضة لمثل هذه المشاكل مثل مرضى هشاشة العظام أو المرضى الذين يعانون من الوحمات الدموية فى أجسام الفقرات أو المرضى الذين يعانون من ترسب بعض الثانويات السرطانية فى فقرات العمودالفقرى.
لذا فعند حدوث كسر بجسم الفقرة يحدث ما يسمى بالإنهيار الفقراي حيث يقل إرتفاع الفقرة المصابة ويبدأ المريض يعاني من ألم مستمر حسب مكان الكسر فمثلا عند حدوثه فى أحد الفقرات القطنية (الأكثر شيوعا) يعاني المريض من ألم بأسفل الظهر قد يمتد إلى أعلى الفخذين يزداد بالحركة ويقل بالراحة.

وعند فحص المريض وبعد سماع التاريخ المرضى له نجد الألم مرتكز على مكان الكسر ومن ثم يخضع المريض لعدة فحوصات تهدف إلى تشخيص الحالة وتشخيص السبب لأن السبب قد يكون أورام سرطانية كما ذكرنا من قبل ومن الأشعات التى يجرها المريض:

الاشعات العادية

الرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية

وبعد التأكد من تشخيص الكسر وبعد الـتأكد من سبب هذا الكسر يتم تحضير برنامج العلاج بناء على جزئين الجزء الأول وهو سبب الكسر حيث إذا ثبت أن سبب الكسر هو هشاشة العظام مثلا يخضع المريض لعلاج دوائى طويل المدى لمنع تكرار مثل هذه المشكلة وهكذا…

 

الحقن الأسمنتي:

ويشترط أيضا فى هذا النوع من العلاج أن لا يكون الكسر مسبب لأى ضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المركزية أو ضيق بالقناة العصبية ويتم التأكد من هذه الشروط عن طريق الفحص الطبى والأشعات السابقة حيث يتم عمل حقن للفقرة بمادة إسمنتية داخل جسم الفقرة عن طريق إدخال إبرة الحقن الأسمنتى داخل الفقرة المصابة عن طريق الأشعة التداخلية لعمل ثبات لجسم الفقرة (vertebroplasty) وفى بعض الحالات يتم إدخال بالون داخل جسم الفقرة ويتم نفخ هذا البالون لإستعادة بناء الفقرة ورجوع إرتفاعها الطبيعى وبعد ذلك يتم حقن تلك المادة الأسمنتية (kyphoplasty) عن طريق إستعادة بناء الفقرة عن طريق تلك المادة الأسمنتية لمساعدة المريض لإستعادة حياته الطبيعية فى أقصر وقت ممكن دون التعرض لخطورة عمليات تثبيت الفقرات جراحيا.

التثبيت الجراحي:

يتم اللجوء لهذا الحل فى حال أن كسر الفقرة أدى إلى ضغط مباشر على الأعصاب المركزية أو الحبل الشوكي أو أدى إلى ضيق شديد بالقناة العصبية حيث تصبح الجراحة ضرورية لرفع هذا الضغط.
وبعد الإنتهاء من علاج هذا الكسر يتم خضوع المريض لبرنامج تأهيلى من العلاج الطبيعى لتأهيل وتقوية عضلات الظهر وإستعادة حيويتها وأيضا يتم وضع برنامج وقائى يتضمن علاج الأسباب المساعدة مثل علاج هشاشة العظام لمنع إرتجاع تلك المشكلة مرة أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

علاج الام الظهر بالمنظار

 

 

 

 

 

 

 

في عصرنا الحاضر بدأت آلام الظهر والعمود الفقري تنتشر بشكل كبير. خصوصا في حياة من يزاول مهنة الأعمال المكتبية والجلوس يوميا أمام جهاز الحاسب الآلي، حيث أن وضعيات الجلوس عادة تكون غير صحية وسليمة مما تزيد من حدة الأعراض. وطرق العلاج لهذه الآلام تكون إما بالعلاج الطبيعي أو بأخذ حقنة لتخفيف الألم أو بالتدخل الجراحي.
والعمليات الجراحية في وقتنا الحاضر ليست مخيفة كما كانت في السابق، وذلك لأن خبرة الأطباء وتقنياتهم المستخدمة في الجراحة باتت في تقدم مستمر. حيث أنه في عام 2005 – 2006 طوّر طبيب ألماني طريقة جراحة العمود الفقري، وأضاف تقنية جديدة في إجراء تلك العمليات وهي الجراحة بالمنظار (endoscope) وذلك من خلال عمل شق صغير وألم أقل (minimally invasive spine surgery) مما يساعد على سرعة التشافي. وهذه الطريقة أصبحت معتمدة في أغلب دول العالم بما فيها مملكة.

إن حالات الإصابة في العمود الفقري والتي تكون مناسبة لإجراء عملية المنظار (Endoscopic Surgery) هي على نوعين:-
– الحالة التي يكون فيها الغضروف ضاغط على الأعصاب.
– الحالة التي يكون فيها تضيّق في تجويف الأعصاب أو كما يُعرف بضغط العظم على الأعصاب.
وهذه الحالات تكون الأعراض فيها وجود آلام في أسفل الظهر مع إمتدادها إلى أحد طرف الساقين.

على كل حال، فإن جراحة العمود الفقري سواء من الظهر أو من الجانب فإن قرار ما هو أنسب وأفضل للمريض يكون من الطبيب المعالج وذلك حسب منطقة الفقرات المصابة أو بحسب إتجاه إنزلاق الغضروف، وكذلك إلى وجود تضيّق في تجويف الأعصاب أو لا. حيث أن جراحة العمود الفقري بالمنظار endoscope يكون باستخدام أجهزة وأدوات من شركة جوي ماكس الألمانية، كما أن عدسة الكاميرا المستخدمة تكون بحجم أقل من ٧ ميلي. بالإضافة إلى إجرا ء العملية الجراحية بهذه الطريقة تجعل الجرح أصغر حجماً وأقل ألماً من طريقة العمليات الجراحية التقليدية( أي بعمل شق في الجسم وفتح جرح) حيث أن الأنسجة العضلية تكون أقل تضرراً أثناء فتح الجرح وأقل فقداناً للدم. ومدة الإفاقة تكون لمدة ٢ ساعه فقط ويمكن العودة إلى المنزل بعد ذلك، ونتيجة العلاج بهذه الطريقة لا تختلف عن نتيجة العلاج بطريقة الجراحة التقليدية المعتادة.

إن المضاعفات ما بعد جراحة المنظار هي نفسها التي يمكن أن تحدث في حالات الجراحة التقليدية، ولكنها تكون بنسب أقل مثل: إلتهاب غضاريف العمود الفقري، عدوى وإلتهاب منطقة جرح العملية الجراحية، تمزق الأغشية المحيطة بالأعصاب. بالإضافة إلى أن هناك إحتمالية في تغيير الجراحة بالمنظار إلى الجراحة التقليدية، حيث أن نسبة تكرار إصابة الإنزلاق الغضروفي الضاغط على الأعصاب تكون اقل من 6 %.
أخيراً.. فإن جراحة التنظير تتطلب خبرة الطبيب الجرّاح وتتطلب مساحة خاصة لعمل مثل هذه الجراحات، فهي غير مؤهلة للمرضى الذين يعانون من ضغط الغضاريف على الأعصاب في عدة فقرات وكذلك عدم ثبات العمود الفقري وإستقراره.