الاستثمارات في «دبي للسيليكون» تصل 3.3 مليار درهم

عقاراتقطاعات اقتصادية
5 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الاستثمارات في «دبي للسيليكون» تصل 3.3 مليار درهم
2

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، أن الواحة تنفذ حالياً مشروعات استثمارية بكلفة إجمالية تبلغ 1.423 مليار درهم، فيما تمكنت من استقطاب مشروعات لاستثمارات خارجية بكلفة تبلغ 1.865 مليار درهم، ليصل إجمالي الاستثمارات في الواحة إلى 3.288 مليارات درهم.

مشروعات استثماريةوأعلن سموه أن إيرادات «الواحة»، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 245.4 مليون درهم بنسبة نمو 16%، مقارنة بنتائج النصف الأول من عام 2014، في وقت حققت نمواً في صافي أرباحها ليبلغ 93.8 مليون درهم. واستعرضت سلطة واحة دبي للسيليكون، في بيان لها أمس، أبرز الإنجازات التي حققتها خلال النصف الأول من العام الجاري، على صعيد المشروعات التكنولوجية والاستثمارية الخاصة بالواحة، فضلاً عن أبرز المشروعات المتعلقة بالاستثمارات الخارجية.

وتفصيلاً، أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، أن الواحة تنفذ حالياً مشروعات استثمارية بكلفة إجمالية تبلغ 1.423 مليار درهم، فيما تمكنت من استقطاب مشروعات لاستثمارات خارجية بكلفة تبلغ 1.865 مليار درهم، ليصل إجمالي الاستثمارات في الواحة إلى 3.288 مليارات درهم.

وأضاف سموه أن المشروعات الاستثمارية، التي تنفذها الواحة، تتضمن مشروع المدينة الذكية (سيليكون بارك)، البالغة كلفته الإجمالية 1.2 مليار درهم، ومشروع «تكنوهب»، مبنى المكاتب المخصص لأصحاب مشروعات التكنولوجيا بكلفة 97 مليون درهم، ومبنى السكن الطلابي الخاص بجامعة «روتشستر» للتكنولوجيا ـــ دبي بكلفة 56 مليون درهم، ومشروع الوحدات الصناعية الخفيفة (المرحلة الخامسة) بكلفة 42 مليون درهم، إضافة إلى مشروعات لتحسين شبكة الطرق الداخلية بكلفة 28 مليون درهم.

وقال إن «واحة دبي للسيليكون» تمكنت من استقطاب مشروعات لاستثمارات خارجية بلغت 1.865 مليار درهم، تشمل مركز فقيه الطبي الأكاديمي (مشروع المستشفى الذكي والمتطور والجامعة الطبية)، الذي تبلغ كلفة إنشائه مليار درهم، ومشروع مركز للتسوق بكلفة 500 مليون درهم، ومبنى «أكسيوم تيليكوم» بكلفة 200 مليون درهم، ومقر شركة «شانغ زو المادن» العالمية المتخصصة في إنتاج الألواح الكهروضوئية بكلفة 110 ملايين درهم، إضافة إلى مقر شركة «إس آي جي كومبيبلوك العبيكان» المزود لمنتجات التغليف والتعبئة بكلفة 55 مليون درهم.

نتائج مالية

على صعيد آخر، أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم أن الواحة تمكنت، خلال النصف الأول من العام الجاري، من تحقيق نتائج متميزة، إذ بلغت إيراداتها 245.4 مليون درهم بنسبة نمو بلغت 16%، مقارنة بنتائج النصف الأول من عام 2014.

وأوضح سموه أن الواحة حققت نمواً في صافي أرباحها ليبلغ 93.8 مليون درهم، فيما حققت نمواً في إيراداتها المتكررة بلغ 14.6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد سموه أن واحة دبي للسيليكون تشهد تطوراً مستمراً على صعيد استقطاب مزيد من الشركات التكنولوجية المتطورة والمستثمرين ورواد الأعمال، بفضل خدماتها وتسهيلاتها المتميزة، مشيراً إلى ارتفاع عدد الشركات التي تتخذ من «دبي للسيليكون» مقراً لها من 1064 شركة في عام 2014 إلى 1187 شركة في النصف الأول من عام 2015، بزيادة قدرها 123 شركة، وبنسبة ارتفاع بلغت 12%.

وأشار سموه إلى أن 71% من الشركات العاملة في الواحة تختص بصناعة تكنولوجيا المعلومات، و29% في قطاعات الخدمات التجارية وقطاعات أخرى متنوعة، موضحاً أن 30% من إجمالي شركات «دبي للسيليكون» أوروبية، و21% من آسيا، و11% من الأميركيتين، و37% من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، و1% من أستراليا ونيوزيلندا.

وأضاف سموه أن «واحة دبي للسيليكون» مستمرة في تطوير أعمالها لتحقيق النمو حسب الإستراتيجية التي وضعت حتى عام 2021، والتي تأتي في إطار رؤية دبي المتعلقة بتشييد المدن الذكية والابتكار في تنفيذ المشروعات، فضلاً عن دعم وتشجيع أصحاب المواهب التكنولوجية، وتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشروعات تجارية ناجحة.

من جانبه، استعرض نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون، الدكتور محمد الزرعوني، أبرز الإنجازات التي حققتها الواحة، خلال النصف الأول من العام الجاري، على صعيد المشروعات التكنولوجية والاستثمارية الخاصة بالواحة، فضلاً عن أبرز المشروعات المتعلقة بالاستثمارات الخارجية.

وقال الزرعوني إن مشروع «سيليكون بارك» يعد أحد المشروعات الكبرى في «الواحة»، والذي يجسد فكرة المدينة الذكية في دبي، من خلال تطبيق أحدث التوجهات العالمية في هذا المجال، مشيراً إلى أن «الواحة» تعمل على إنجازه بحلول الربع الثاني من عام 2018. وأوضح أن المشروع يمثل أول مدينة ذكية متكاملة بكلفة 1.2 مليار درهم، على امتداد 150 ألف متر مربع.

وحول الجهود الفنية، التي تحاكي توجهات الإمارة لتكون مدينة ذكية، أشار الزرعوني إلى تنفيذ «الواحة» مشروع شبكة الانترنت اللاسلكية المجانية (واي فاي)، ضمن استراتيجيتها للتحول إلى مدينة ذكية، مؤكداً أن المشروع ركيزة أساسية ستربط جميع الأجهزة والحلول الذكية للواحة وشركاء أعمالها في المنطقة الممتدة على مساحة 7.2 كيلومترات مربعة، لتصبح بذلك أول منطقة حرة في المنطقة توفر خدمة الإنترنت اللاسلكية المجانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.