الاردن والعراق يبحثان التعاون بالاحصاء والاستثمار واعادة الاعمار

11 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاردن والعراق يبحثان التعاون بالاحصاء والاستثمار واعادة الاعمار

636668580361464877 - مجلة مال واعمال

ابدت الحكومة الاردنية امس الثلاثاء الاستعداد لتقديم الخبرات الفنية وبناء القدرات للجانب العراقي في مجال الإحصاءات في اطار توجه العراق لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن عام 2020 .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري كامل قعوار مع رئيس الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي الدكتور مهدي العلاق بحضور سفيرة جمهورية العراق لدى الأردن صفية طالب السهيل ومدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي.

وابدى الأردن خلال الاجتماع امكانية نقل تجربة المملكة في تنفيذ التعداد الكترونياً، وتقديم الخبرة الاردنية والمنهجية التي اتبعها الاردن في تنفيذ التعداد.

وتناول الجانبان امكانية نقل الخبرات والاستفادة من التجارب الاردنية في مجال التعاون مع المؤسسات الدولية.

وبهذا الخصوص “تم التشاور حول قيام وزارة التخطيط والتعاون الدولي ببناء قدرات الجانب العراقي في هذا المجال”.

من جانبه، قدم الجانب العراقي ملخصاً للفرص الاستثمارية في المحافظات العراقية والتي تم استعراضها خلال مؤتمر الكويت ودعوة القطاع الخاص الاردني للاستفادة من الفرص الاستثمارية والمساهمة في اعادة اعمار العراق اضافة الى التأكيد على الاتفاقيات مع الجامعات الاردنية في تأسيس كليات واقسام والتعاون مع الجامعات العراقية العامة والخاصة.

واستعرضت السفيرة السهيل الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقي في مجال تطوير المعابر الحدودية وتسهيل التجارة وحركة البضائع والاشخاص بين البلدين خاصة وان العراق يعتبر شريكاً اقتصادياً هاماً للمملكة.

كما استعرضت التعاون في قطاع التعليم العالي بين البلدين والتعاون بين الجامعات من خلال اتفاقيات ثنائية على مستوى الجامعات الرسمية والأهلية مشيرة الى ان في الجامعات الاردنية 180 الف طالب عراقي على مقاعد الدراسة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.