الاردن بالمرتبة 33 على مؤشر التطورات المالية للعام الحالي

admin
اسواق الفوركس
admin31 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
الاردن بالمرتبة 33 على مؤشر التطورات المالية للعام الحالي

178322558866  - مجلة مال واعمالحل الاردن في المرتبة 33 على مؤشر التطورات المالية لعام 2012 الذي يقيس كفاءة النظم المالية واسواق رأس المال في 62 دولة ذات اقتصاد رائد على مستوى العالم.

وبين التقرير الخامس للمنتدى الاقتصادي العالمي أن الاردن حل في المرتبة 33 للمؤشر الكلي متراجعا من المرتبة 32 رغم انه حقق تقدما بنسبة 08ر0 بالمئة الى 56ر3 درجة على مؤشر من 1 الى 7 درجات.

ويقيس المؤشر العام للتطورات المالية الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2008، البيئة المؤسسة التي حل الاردن فيها بالمرتبة 29 وبيئة الاعمال وحل في المرتبة 37 والاستقرار المالي في المرتبة 48 والخدمات المالية والبنكية في المرتبة 33 والخدمات المالية غير البنكية في المرتبة 26 والسوق المالية في المرتبة 16 والنفاذ الى الخدمات المالية في المرتبة 52.

وصنف المنتدى الاقتصادي العالمي الاقتصاد الاردني بأنه اقتصاد “متحرر” ضمن اقتصادات الدول غير الاوروبية والاوروبية، فيما جاءت ثلاث دول عربية هي السعودية ومصر والمغرب ضمن الاقتصادات المتحفظة، مبينا انه لم تظهر اية دول عربية ضمن الاقتصادات المصنفة حسب المنتدى بانها اقتصادات متحولة.

وقال التقرير ان تراجع الاردن درجة واحدة على المؤشر العام ناتج عن تراجع طفيف في القدرة على الوصول الى مصادر التمويل خصوصا في قطاع التجزئة ونسبة انتشار الخدمات المالية والقروض، لكنه استفاد من وجود سوق اسهم متطورة ونظام ضريبي كفؤ ونظام مصرفي مستقر نسبيا مشيرا ان الاستقرار المالي ما زال ضعيفا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.