الاجتماع التأسيسي لهيئة “مرصد” الميثاق الاقتصادي الأردني

admin
2012-11-01T14:26:31+02:00
منوعات
admin1 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
الاجتماع التأسيسي لهيئة “مرصد” الميثاق الاقتصادي الأردني

one12121225812  - مجلة مال واعمالاستضاف ملتقى طلال أبوغزالة للأعمال اخيرا الاجتماع التأسيسي لهيئة “مرصد” الميثاق الاقتصادي الأردني بحضور نخبة من المسؤولين وقادة العمل العام والرأي والفكر والقانون والأعمال والتشريع والنقابات والإعلام والأكاديميين وفق بيان صحافي صدر أمس الاربعاء عن مجموعة ابو غزالة.

وقال الدكتور طلال ابو غزالة ان هيئة المرصد اعتمدت إنشاء 17 فرقة عمل في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والخدمية للتصدي للتحديات التي تواجه الوطن بحيث نتصدى لها بأسلوب جديد من خلال مرصد له جهاز دائم ومستمر لمتابعة ومراقبة الاداء الحكومي، خدمة للحكومة بحيث نطلعها على المعايير والمؤشرات الناتجة عن الأداء، وهذا يتطلب معايير لكافة المواضيع إذ ان “ما لا يمكن قياسه لا يمكن ادارته”.

واوضح ان اللجان هي:

الباحثون عن العمل والغلاء والعجز في الموازنة والدين العام والدخل الأدنى والضرائب والغرامات والنمو في الناتج الوطني والنزاهة والشفافية والتعليم والأمية الرقمية والطاقة والصحة والمياه والغذاء والسياحة والصناعة والزراعة. وقال ان المرصد يعمل تحت مظلة منتدى تطوير السياسات الاقتصادية وهو الحاضنة والمسجل رسمياً في الاردن ومقره ملتقى طلال أبوغزالة للأعمال.

وجرى اختيار الدكتور جواد العناني وحمدي الطباع نائبين للرئيس والدكتور خالد الوزني امينا عاما للمرصد كما فوضت الهيئة رئيسها لتشكيل اللجان التي ستضم كل منها ما بين ثلاث الى خمس شخصيات

بحيث يشكل رؤساء اللجان إضافة الى هيئة الرئاسة مجلس ادارة يجتمع مرة كل شهر على أن يعقد اجتماع عام مع هيئة الميثاق كلما استجد جديد.

وعلى صعيد اخر قال أبوغزالة ان القرار الحكومي بأن يصبح تدقيق ديوان المحاسبة على المؤسسات الحكومية مسبقاً تعني نهاية استقلالية الرقابة المالية في الاردن اذا سمح للتدقيق من قبل الديوان على الدفعات قبل صرفها وتعني ايضا الغاء دور المحاسبة وتعفي المسؤولين من المسؤولية.

واعلن ابو غزالة خلال الاجتماع عن ترتيبات لاستضافة المملكة للاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية وذلك بدعوة من أبوغزالة بصفته عضواً في فريق الخبراء العالمي لدراسة ورسم مستقبل التجارة العالمية وذلك بتنظيم من منتدى تطوير السياسات الاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.